أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20

الموضوع: إن تاج محل ليس قبراً إنه أغنية من المرمر ..

  1. #1
    الصورة الرمزية بسمة عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    المشاركات : 368
    المواضيع : 18
    الردود : 368
    المعدل اليومي : 0.07

    افتراضي إن تاج محل ليس قبراً إنه أغنية من المرمر ..

    تاج محل

    بني هذا الضريح الضخم والجميل على الضفة الجنوبية لنهر جومنا خارج مدينةأكرا الهندية بناءً على أوامر الإمبراطور شاه جيهان ابقاءاً لذكرى زوجته المحبوبة الحسناء أرجوماند بانو بيغوم المعروفة باسم (ممتاز محل) ومعناها( مختارة القصر ).
    ولدت ممتاز عام 1594. وحين بلغت سن التعليم بذلت عائلتها جهداً كبيراً لتمكينها من تحصيل تعليم طيب وتلقينها آداب البلاط. ولما كانت تتحلى به من جمال أملت عائلتها أن يكتب لها المجد مثل عمتها نور جيهان وأن تحوز على مكانة رفيعة في بلاط إمبراطور الهند.
    حين أنهت ممتاز تعليمها وبلغت سن الزواج كان صيت جمالها قد تجاوز حدود مخدعها النسوي وأصبحت محاسنها حديث علية القوم. وفيما كان الأمير خورام ابن الستة عشر عاماً وإمبراطور المستقبل شاه جيهان يتمشى في سوق المينا الملكي وقعت عيناه على ابنة رئيس الوزراء الجميلة التي كانت في الخامسة عشر من العمر. وأسرع الأمير الذي أخذه جمالها إلى أبيه في اليوم التالي طالباً الإذن بالزواج منها وهو ما حصل عليه فعلاً. كان حباً من أول نظرة. غير أن زواج خورام من أرجوماند لم يكن شيئاً سهلاً كما قد يظن المرء. ذلك أن الزيجات من بعد حب لم تكن شيئاً مألوفاً في قصور الهند في القرن السابع عشر. فالزيجات الملكية كانت تتم لأسباب سياسية أو لتعزيز التحالفات العسكرية أو لتقوية الروابط العائلية أو لغيرها من الأهداف المشابهة.
    العلاقة القوية التي جمعت شاه جيهان بممتاز محل جعلت الإثنين رفيقين لا يفترقان داخل البلاد وخارجها وكانت مشورتها وحكمتها دوماً في شؤون السياسة ذات فائدة عظيمة لشاه جيهان.
    هام شاه جيهان بزوجته وبنى لها جناحاً ساحراً في القصر وأغدق عليها الهبات والنعم. بل إنه كان يصطحبها معه في حملاته العسكرية. وفي إحدى هذه الحملات عام 1630 خرجت ممتاز معه وهي حامل بابنهما الرابع عشر. وماتت ممتاز محل في ربيع 1631 وهي تضع وليدها وكانت بنتاً. وعقب ذلك أمضى زوجها كسير القلب العقدين التاليين تقريباً وهو يعمل على إنجاز حلمها ببناء صرح يخلد ذكرى حبهما.
    بعد موت ممتاز حبس شاه جيهان نفسه ثمانية أيام في قصره ليخرج للناس بعدها رجلاً آخر يختلف عن الذي كان عليه قبل أربع سنوات حينما اعتلى العرش. وبقي لعامين وهو يعيش الحداد عليها. حين إحضار رفات ممتاز محل من برهانبور حيث فارقت الحياة إلى أغرا عاصمة الإمبراطورية المغولية وضع في حجرة دفن مؤقتة تحت الأرض على ضفة نهر جومنا. أما ضريحها الدائم فقد وضعت أساساته عام 1631 لينتهي بناؤه عام 1653.
    لبناء هذه التحفة المعمارية الفاتنة استدعى شاه جيهان إلى بلاطه أرقى المواهب من كل أنحاء العالم أتى المعماريون والحرفيون إلى أغرا من بغداد ومن القصور العثمانية في تركيا وقدم مصممو الحدائق من كشمير والخطاطون من شيراز والحجارون والنحاتون وحرفيو الجص ومصممو القباب والبناؤون من بخارى والقسطنطينية وسمرقند. طوال هذه السنوات كانت الاستشارات والتعديلات شيئاً متواصلاً يجري يومياً. والأهم من كل ذلك كان الإخلاص لذكرى ممتاز محل.
    يعتقد أن المعلم عيسى أفندي من تركيا كان هو المسؤول عن تصميم المبنى. أما محمد خان من شيراز وعبد الغفار من مولتان فكانا خطاطي المشروع. فيما المسؤول عن النواحي الفنية والتصميم الداخلي كان قادر زمان خان من الجزيرة العربية. وباختصار حرص شاه جيهان على استخدام أعلى المهارات المتوفرة في عصره لبناء هذا الصرح العظيم. وكان كل من هؤلاء يحصل على راتب شهري كبير حتى اكتمل العمل. وبلغ عدد العمال الذين عملوا تحت إدارة هؤلاء عشرين ألفاً. وتطلب الأمر عشرين عاماً حتى اكتمل بناء تاج محل.
    ولإرضاء هوس شاه جيهان الفني أتي بكميات ضخمة من الرخام الأبيض من راجستان والحجر الرملي الأحمر من دلهي. كما أحضرت الحجارة الكريمة بالقوافل من كل أنحاء الأرض: اليشب من البنجاب والعقيق الأحمر من بغداد والفيروز من التيبت والملكيت واليشم والكريستال من تركستان وغيرها من اللؤلؤ والماس والزمرد والصفير... أكثر من أربعين نوعاً من الأحجار الكريمة.
    عبر أغرا وبني منحدر بطول عشرة أميال عبر أغرا لسحب مواد البناء إلى قمة القبة في موقع البناء. وكان المشروع من الضخامة بحيث أن مدينة ممتاز أباد تنامت حول المشروع لإيواء العمال الذين اشتغلوا عشرين عاماً لبناء الصرح.
    وللتمكن من رفع القبة شيدت سقالة هائلة حيث تطلب هذا الجزء من المبنى على وجه الخصوص الكثير من الجهد والمال. ويقال إن القبة وحدها كلفت أكثر من باقي المبنى كله. وتقول الأسطورة إن شاه جيهان حين اقتراب تاج محل من النهاية قيل له إن تفكيك السقالة سيستغرق خمس سنوات. فما كان منه إلا أن أعلن أن كل من يرفع قرميدة تصبح ملكاً له، وإذ بالمهمة تنتهي بين ليلة وضحاها.
    في سبتمبر 1657 أعيا المرض شاه جيهان وفقد الأطباء الأمل بشفائه. بل إنه كتب وصيته. وحالما وصل خبر مرضه أولاده الأربعة، دارا شيكوه وشوجا وأورانزيب ومراد، أخذ جميعهم يعد العدةللاستيلاء على العرش. و فتك إبنهأورانزيب بإخوته الثلاثه وزج بأبيه المريض في السجن في إحدى قاعات القلعة الحمراء كان يعزي شاه جيهان وقوفه أمام مرآة وضعها له أحد المهندسين في أحد الأعمدة تعكس صورة الضريح الذي يبعد عدة أميال عن سجنه، وكانت آخر كلمات ممتاز وهي تودع الدنيا لا تتزوج من بعدي، لن تحب إمرأة مثلي، لا تنس أن تزور قبري كان يزور قبرها وهو حر طليق، وظل يزوره عبر المرآة وهو سجين، حتى أغمض الموت عينيه سنة 1666. ودفن بجانب زوجته ممتاز محل.
    يجمع تصميم تاج محل بين العناصر الهندية والفارسية والتركية والبوذية بطريقة جعلت منه شيئاً جديداً بالكامل. واليوم أصبح تاج محل واحداً من أشهر الأيقونات البصرية. ورغم السحر الذي يلف جماله والقصة التي كانت وراء بنائه، فإن واجهته مألوفة لدينا جميعاً لدرجة تجعلنا ننسى أن تاج محل صرح يتميز بأصالة وتفرد مطلقين بالنسبة لزمنه.
    يعتبر تاج محل اليوم واحداً من عجائب الدنيا وهو ينتصب وسط مساحات شاسعة من الحدائق على ضفة نهر يامونا في أغرا. ومع أن أشهر ركن فيه هو ضريح ممتاز محل بقبته الرخامية البيضاء إلا أن هذا المجمع الضخم الذي يمتد على مساحة 42 فداناً يتضمن أيضاً مساجد ومآذن ومباني أخرى.
    وقد قال البعض إن شاه جيهان لم يكن ينوي أن يجاور زوجته في القبر وإنما كانت نيته بناء تاج محل آخر من الرخام الأسود ليكون ضريحاً له. إلا أن الكثير من الباحثين يرون غير ذلك ويعتقدون أنه كان يرغب فعلاً أن يدفن قرب ممتاز محل.

    أروع وصف لتاج محل أطلقه نهرو حيث قال : إن تاج محل ليس قبراً إنه أغنية من المرمر .

  2. #2

  3. #3

  4. #4

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية سحر الليالي أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2005
    الدولة : الحبيبة كــويت
    العمر : 33
    المشاركات : 10,148
    المواضيع : 309
    الردود : 10148
    المعدل اليومي : 2.03

    افتراضي

    عزيزتي بسمة :

    شكرا لك على هذا الموضوع الجميل ...وعلى المعلومات القيمة..

    سلمت يدك وقلمك

    تقبلي خالص ودي

  7. #7

  8. #8

  9. #9

  10. #10
    الصورة الرمزية معاذ الديري شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : خارج المكان
    العمر : 44
    المشاركات : 3,313
    المواضيع : 133
    الردود : 3313
    المعدل اليومي : 0.56

    افتراضي

    شكرا لك.
    يقال ان مأذن تاج محل تميل بسبب نزول اساساتها في التربة المحيطة وقد تنادى الكثيرون لانقاذها .
    اتمنى لو توفرت صور الضريح من الداخل.

    لعل تاج محل هو اجمل تعبير عن الحب والوفاء.. وهما من أندر ما يكون بين الرجال.

    تحيات رجل.
    عـاقــد الحــاجبــين
    http://m-diri.maktoobblog.com

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أضمر لدمي قبرا
    بواسطة ربيحة الرفاعي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 84
    آخر مشاركة: 10-06-2016, 01:30 AM
  2. تاج محل
    بواسطة محمد ابوحفص السماحي في المنتدى الشِّعْرُ الفَصِيحُ
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 07-10-2015, 11:55 PM
  3. التوكيد اللفظي ليس له محل
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-04-2013, 09:22 PM
  4. الفصل والوصل .. دراسة في توابع الجمل التي ليس لها محل من الإعراب
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-10-2010, 10:20 PM
  5. لن أهديك قبرا تعيش معه..
    بواسطة ندى يزوغ في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 20-11-2008, 05:43 PM