أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: خصلةٌ قوق الجديلة

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالكريم شكوكاني شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 943
    المواضيع : 100
    الردود : 943
    المعدل اليومي : 0.20

    Arrow خصلةٌ قوق الجديلة

    خصلةٌ فوق الجديلة




    في الخوابي عندما كنا على أعتاب نيسان نغني عشق أسرارٍ لزيتٍ قد توشّى في حناياه فطيرٌ للقبيلةْ
    مع شذى القربان أنغامٌ تؤديها تراتيلٌ تغنَّتْ في زمان الصلب بالمصلوب غيلةْ
    وصلاةً في حمى عشتار تتلوها الصبايا في ثيابٍ طرَّزتها من شعاع الشمس نوراً خصلةٌ فوق الجديلةْ
    في ربى حرمون شيخٌ عاش للأقدار عمراً يزرع التاريخ أبطالاً تسامى ظلُّها..وغدٌ يرائي كي يكون الطهر إفكاً في ربيعٍ ينزوي خلف الرذيلةْ
    ليست الشام ملاذاً لشقيٍّ جاهليٍّ يحمل الشيطان في جنبيه لا يتلو من القرآن غفراناً ونجوى هو نذلٌ يقتدي وغداً غريباً خلف محياه يداري ألف حيلةْ
    إن للشام جناح وكرامات ملاك تقتفي مهداً وإسراءً وفي الشهباء بالعلياء يرنو قلعةً فيها أصيلةْ
    إن للشام ملاكٌ يحميَ الأضلاع يالأضلاع يستل الفضيلةْ
    في صحارى العُرب أعراب نفاقٍ أمراءٌ يعبدون اللات دولاراً ونفطاً فتساوى قدرهم في الغرب أنعاماً ذليلةْ
    يا جراد الغدر في البيداء ملقانا وفي باريس سحقاً للرذيلةْ
    يا بني سلول مهلاً كيدكم نسقيكموه علقماً نبتر الأيدي العميلة
    يا ذيول الغرب في الميدان ملقانا فجيش الحقِّ جيش الشام يسقي أبرهَ الموت وفيلهْ
    ليس في مصر مقامٌ لخصيَ يدَّغي حكماً رشيداً هو من عهدٍ قريبٍ كان إبليس عديلهْ
    من أراد الغدر في مصر فخير الجند هامات طويلةْ
    من أراد النصر في مصر فبالشام له الشام ظليلهْ
    الأخضر العربي

  2. #2
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    شكرًا شاعرنا
    أسأل الله أن يحفظ شامنا ومصرنا ويمننا ، وكل ديار الإسلام .
    تحاياي .

  3. #3
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 60
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.14

    افتراضي

    نص يتناول الحال العربية وما وصلت إليه من خلال رؤية ذاتية وحس غيور.

    هو نص استوقفني فيه بعض هنات ولكن أكثر ما شوش عليه هو مسألة عدم تدويرك للأسطر بالشكل الصحيح وبما يناسب المبنى والمعنى ، ولذا بدا وكأنه نص نثري موزون ،والسطر عادة لا يحتمل عدد تفعيلات قصوى إلا بقدر ما يحتمل البيت الشعري.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    الصورة الرمزية عبدالكريم شكوكاني شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 943
    المواضيع : 100
    الردود : 943
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    شكرًا شاعرنا
    أسأل الله أن يحفظ شامنا ومصرنا ويمننا ، وكل ديار الإسلام .
    تحاياي .


    شكرا اخي محمد

    لك تقديري ومحبتي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالكريم شكوكاني شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 943
    المواضيع : 100
    الردود : 943
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    نص يتناول الحال العربية وما وصلت إليه من خلال رؤية ذاتية وحس غيور.

    هو نص استوقفني فيه بعض هنات ولكن أكثر ما شوش عليه هو مسألة عدم تدويرك للأسطر بالشكل الصحيح وبما يناسب المبنى والمعنى ، ولذا بدا وكأنه نص نثري موزون ،والسطر عادة لا يحتمل عدد تفعيلات قصوى إلا بقدر ما يحتمل البيت الشعري.

    تقديري


    هذه ثاني مرة تحدثني عن التدوير
    انا لا اعرف التدوير ولا أدور
    عندما تتحدث عن هنات يجب ان تبينها وتبين خطأها وتصححها اذا تمكنت
    هكذا افهم النقد والا نقدك سيصبح انتقادا

    واذا كان نصا نثريا فانقله الى قسم النثر

    لك محبتي دكتور

  6. #6
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 19,293
    المواضيع : 523
    الردود : 19293
    المعدل اليومي : 3.58

    افتراضي

    اسعد الله صباحاتك ومساءاتك ايها الحبيب
    نص متزن عروضيا وينقل الفكر والفكرة
    والمعاني الدالة الى المتلقي ويوصلها تماما
    والفكرة يا صديقي
    ان الجملة الشعرية طويلة جدا وانت شاعر صاحب مقدرة عالية
    فلماذا تتبع من اخترع هذا النمط من السرد
    وكما قال د . العمري فانت الجملة الشعرية في شعر التفعيلة لا يجب ان نحملها اكثر مما تحتمل
    لتكن تفعليلاتها من واحد الى خمسة او ستة تفعيلات
    ستكون اجمل ولا ترهق المتلقي وهو يبحث عن نهاية لها
    وانت الشاعر القادر ولست من يبحث عن استعراض مقدرة
    كما ان الموسيقى تذوب وتتلاشي مع طول الجملة الشعرية
    ود. العمري لم يقل انه نثر ولكنه قال بالتدوير
    وانت والله تعلم كل هذا قانت صاحب قلم شعري فحل ..
    وفي النهاية انت صاحب النصوانت سيده
    وما نقول لا يقدم ولا يؤخر انما هو راي
    لك فيوض محبة

  7. #7

  8. #8

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 3,592
    المواضيع : 219
    الردود : 3592
    المعدل اليومي : 0.99

    افتراضي

    قراءة أولية لقصيدة خصلة فوق الجديلة

    في الخوابي عندما كنا على أعتاب نيسان نغني
    عشق أسرارٍ لزيتٍ قد توشّى
    في حناياه فطيرٌ للقبيلةْ

    هنا لوحةٌ رسمت باقتدار ..ما أجملها تلك الخابية التي تحوي من كنوز الزيت، وما يمكن أن توفره للقبيلة من فطير.
    بداية موفقة لشاعر امتلك زمام النص رغم غياب التدوير...

    مع شذى القربان أنغامٌ تؤديها تراتيلٌ تغنَّتْ
    في زمان الصلب بالمصلوب غيلةْ
    وصلاةً في حمى عشتار تتلوها الصبايا
    في ثيابٍ طرَّزتها
    من شعاع الشمس نوراً خصلةٌ فوق الجديلةْ
    وعندما تمتلئ الخوابي لا بد من قربان يتقرب به إلى الله في أيام الخصب حمدا له وشكرا ،رغم أننا في زمان الصلب، ورغم أن المصلوب غيلة وغدرا (لعله الإنسان)، تتغنى به التراتيل في الصلوات (أثناء تقديم القربان)
    لعشتار(آلهة الخصب والنماء في بلاد الشام وارض الرافدين) وقد لبست الصبايا ثيابًا مطرزة بالخيوط الذهبية وقد أرخين الجدائل زهوا .في احتفال مهيب

    وينتقل الشاعر إلى مشهد آخر إلى حيث عاش الشيخ في ربى حرمون (لعله يقصد جبل الشيخ)، وماذا يفعل هذا الشيخ الذي عاش الذي عاش للأقدار عمرا
    يزرع التاريخ أبطالاً تسامى ظلُّها..
    وغدٌ يرائي كي يكون الطهر إفكاً
    ولكنه يصطدم بذلك الوغد الذي
    يرائي كي يكون الطهر إفكا
    في ربيعٍ ينزوي خلف الرذيلةْ
    ولكن هل يستطيع؟ ويجيب الشاعر:
    ليست الشام ملاذاً لشقيٍّ جاهليٍّ
    يحمل الشيطان في جنبيه لا يتلو من القرآن غفراناً ونجوى
    ويكمل في وصف هذا الشقي
    هو نذلٌ يقتدي وغداً غريباً
    خلف محياه يداري ألف حيلةْ
    لقد سقط القناع إذن ولم يعد للمحتال مجال للتعمية ..انتهى الأمرإذن
    أكتفي بهذا القدر لضيق الوقت وسأعود إن شاء الله
    التعديل الأخير تم بواسطة احمد المعطي ; 11-09-2015 الساعة 03:15 PM

  10. #10
    الصورة الرمزية عبدالكريم شكوكاني شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : Oct 2011
    الدولة : فلسطين
    المشاركات : 943
    المواضيع : 100
    الردود : 943
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد ذيب سليمان مشاهدة المشاركة
    اسعد الله صباحاتك ومساءاتك ايها الحبيب
    نص متزن عروضيا وينقل الفكر والفكرة
    والمعاني الدالة الى المتلقي ويوصلها تماما
    والفكرة يا صديقي
    ان الجملة الشعرية طويلة جدا وانت شاعر صاحب مقدرة عالية
    فلماذا تتبع من اخترع هذا النمط من السرد
    وكما قال د . العمري فانت الجملة الشعرية في شعر التفعيلة لا يجب ان نحملها اكثر مما تحتمل
    لتكن تفعليلاتها من واحد الى خمسة او ستة تفعيلات
    ستكون اجمل ولا ترهق المتلقي وهو يبحث عن نهاية لها
    وانت الشاعر القادر ولست من يبحث عن استعراض مقدرة
    كما ان الموسيقى تذوب وتتلاشي مع طول الجملة الشعرية
    ود. العمري لم يقل انه نثر ولكنه قال بالتدوير
    وانت والله تعلم كل هذا قانت صاحب قلم شعري فحل ..
    وفي النهاية انت صاحب النصوانت سيده
    وما نقول لا يقدم ولا يؤخر انما هو راي
    لك فيوض محبة

    هلا اخي ابو الذيب
    اعرف ان شعري يعجبك
    وانت تعتقد بنغسك انني اعرف فنون الشعر
    ولكن الحقيقة انني متعمدا تناسيت ما اعرفع من العروض
    وتدربت على تحسين سليقتي بالشعر
    معتمدا على النغمة والايقاع

    التدوير بالسياسة اعرفه ولا احبه
    اما التدوير بالشعر فلم اقرا عنه ولا اريد

    اعتز بك صديقا يفهمني
    طمني عن صحتك دائما
    كن بخير

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أمي و الجديلة !
    بواسطة لطيفة محمد في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 24-10-2016, 06:19 PM