بارك الله فيك أخي المكرم عادل فما تكتبه
يستحق الاهتمام والتأمل
أختك
زاهية بنت البحر
قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قصيدة الدكتور لطفي الياسيني لزاهية بنت البحر» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» الاسم فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» العيد في حبكم» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: محمد حمدي »»»»» سعيت بحول ربي» بقلم أحمد حميد مجيد محمدالقيسي » آخر مشاركة: أحمد حميد مجيد محمدالقيسي »»»»» تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»
بارك الله فيك أخي المكرم عادل فما تكتبه
يستحق الاهتمام والتأمل
أختك
زاهية بنت البحر
حسبي اللهُ ونعم الوكيل
بارك الله فيك شاعرنا المبدع
نص جميل و حمل مع بديع الحكم
و جميل اللغة وجهاً للنقاش في الشعر:
هل سنعتبر هذا من الإكفاء؟
هنا سأعتبره شعراً مرسلا لأن الشاعر عالم بالعروض قاصدُ للتحرر من القافية الموحدة
و قد نهج هذا النهج شعراء في العصر الحديث مثل:
( رزق الله حسون ( 1820 - 1880 م) .... ، عبدالرحمن شكري ، و توفيق البكري ، جميل صدقي الزهاوي ، محمد فريد أبو حديد ، و أحمد زكي أبو شادي ، و علي أحمد باكثير ...) (في العروض و القافية ، د.يوسف بكار ، ص 149)
و إن كنت أرى أن هذا لا يخدم القصيدة العربية و قد ماتت هذه النزعة وهذه أول قصيدة أجدها من معاصر بيننا .
أما الإكفاء فهو في حق من يجهل علم القافية. والله أعلم
في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)
أخي العزيز عبده فايز
أشكركم على مروركم وتعقيبكم
نعم مثلما تفضلت , وأنا شرحت ذلك في ردي للشاعرة ليانا ,
وأن ننظم بأسلوب معين لا يعني هذا الترويج له , لكنه جاء ردا على دعوة للسجال ,
وجاء فيها البيت التالي :
بدالٍ ثُمَّ ضَادٍ قـدْ خَتَمْنـا
فهلْ وَاَبَنْتَ أمْرَضَ المَرِيـضِ
ورددت بنفس القافية وبنفس العيب في القافية ( د , ض ) وهو الإكفاء أو كما سماه الفراهيدي بالإجازة.
وأنت خير العارفين إن جاء شاعر بأسلوب معين وطلب مساجلته , فالرد عليه إن لم يكن بنفس أسلوبه سيعتبره ضعفا رغم أن الضعف فيما جاء به.
لكنه لم يكن يتقبل النقد ...
والإكفاء والإجازة والإقواء ... وغيرها من العيوب علينا تفاديها قدر ما استطعنا.
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري
قصيدة رائعة من شاعر متمكن
دمت للشعر الجميل
مودتي وتقديري
بارك الله بك أخي الغالي عادل ونعم الرجل أنت!
وشكرا على إعادة ذكرى تلك الأيام الجميلة ، والأخ البهلوان شاعر جيد ولكنه كان ينزعج من التوجيه ويرى فيما يكتب قانونا وصوابا مطلقا وهذا ربما ما استفزه من الواحة للأسف.
أكرر شكري على هذه المشاعر الراقية وأقدر هذا الشعر المميز وأشكر فيك علمك وأدبك فدمت كريما قريبا!
تقديري
جميلة وتصلح لكلّ عصر وزمان
فيها دعوة إلى التحاور الأخوي وإلى التسامح والمحبّة ونبذ الخلافات
باركٓ الله فيك شاعرنا الكبير
ودمتٓ بكل الألق والخير
تحيّتي ومودّتي على الدوام
إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني
صدقني أستاذنا عادل العاني ، أن الأجمل من الشعر كله ومن مما تعلمناه عن عيوب القافية هنا ، هو ما تعلمناه من حسن ردكم وتفاعلم مع الإخوة والأخوات والإلتزام بروح المعلم الحكيمة وبنهج المحبين .
دمتم بخير
هكذا الشعر الذي ينبجس من لبِّ الفؤاد صدقًا ، وهنا لا أرمز الى الأسلوب
بل إلى الشاعريّة التي تميز جمال المعاني وعذب القصد حبًّا ، بوركت وبوركت
أيها الشاعر الأريب المخلص ، ذكرى عابقها خالدٌ ما دام القريض ، شكرًا لك أستاذي .