شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الاحتضار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الوطن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لا تقطعوا حبال الود.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عيد المفاخر» بقلم ناصرنهير » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» حبٌّ عصيٌّ على التأويل» بقلم وليد عارف الرشيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
سلم يراعك أيتها الزاهية على هذه الدرر..
ولكن ألا ترين أن الإضمار - وليس الوقص - هوالزحاف الوحيد الذي يجوز دخوله على (الكامل)!!
لـم تبـقَ فيـهِ دقـةٌ بوقارهـا
ما أعلنـتْ إسرافَهـا بهـواكِ
لم تبقَ فيهِ دقةٌ بوقارهـا ما أعلنتْ إسرافَها بهواكِ
قال لي أحد الكبار لولم يكن في القصيدة سوى هذا البيت لكفى
لم تبقَ فيهِ دقَّةٌ بوقارها=ما أعلنت إسرافها بهواكِ
\0\0\\0 \0\0\\0 \\\0\\0 =\0\0\\0 \0\0\\0 \\\0\0
فأين الخطأ أفيدوني ؟
الفاضلة الكريمة التي تزهو بك الواحة
العذر من أختنا الكريمة ولاخطأ يقصد أخانا الفاضل في هذا البيت الرائع
ولكن ظني أنه يريد أن يرقى بجماله وموسيقاه
عن إشباع الهاء في فيهِ ليس إلا
دمت بروعة بيانٍ وسكب ، وخصب حروفٍ وحدب والسلام
من المواضع التي لا يجوز فيها إشباع ضمير الهاء المتصل أن يكون مسبوقاً بأحد حروف المد..
وإذا أخذنا بذلك عند تقطيع صدر البيت فإننا نلاحظ دخول الوقص على التفعيلة الثانية في الصدر:
لم تبقَ فيهِ دقَّةٌ بوقارها=ما أعلنت إسرافها بهواكِ
\0\0\\0 \\0\\0 \\\0\\0 =\0\0\\0 \0\0\\0 \\\0\0