الرسم البياني لبحور الشعر ملمح من ملامح شمولية العروض الرقمي
إخوتي الكرام:-
في هذا الطرح المتواضع محاولة لوضع تصور شبه عام للتقطيع الرقمي لبحور الشعر و فرصة لتسليط الضوء على ملمح مميز من ملامح شمولية العروض الرقمي وقدرته على تجسيد إيقاع الشعر في صورة بصرية وبإمكاننا القول بأنه الإيقاع البصري للأبيات من خلال التمثيل البياني وهذا ماأتاحته الأرقام
وهي في أساسها فكرة مميزة من أفكار الأستاذ العروضي المبدع خشان محمد خشان عمدت إلى إتمامها على كافة البحور وأتمنى أن يكون في ذلك ما يقدم فائدة ولو قليلة للراغبين في دراسة العروض الرقمي وهذا الجانب المميز من تجلياته كما أنها فرصه لتناوله بموضوعية ووضع الآراء والتصورات التي بالامكان التوصل إليها من خلاله.
هذا وعلى الله قصد السبيل
ملاحظة :- بالضغط على المؤشر الموجود على أسفل يمين
الصورةالموجود على الرابط يمكن تكبيرها
*************
إيقاع الخبب
************************
المجموعة (2) :-
ويقصد بها المجموعة التي تضم البحور التي لاتحتوي من الأرقام الزوجة إلا رقم 2 متناوباً بطبيعة الحال مع الرقم 3 وهي ذات الدائرة(أ المتفق) وهذه الدائرة تمثل الايقاع البحري الصرف في اجلى صورة وفيها لايحرك الساكن ولكن قد يحذف وتتحول 2 الى 1 وهذا مايسمى بالزحاف.
بحر المتدارك
بحر المتقارب
************************
مجموعة (4):-
والمقصود بها المجموعة التي تضم البحور التي لاتحتوي من الأرقام الزوجية إلا الرقم 4 متناوباً بطبيعة الحال مع الرقم 3 وهي تضم بحري الكامل والوافر من دائرة( المؤتلف هـ) وبحري الرجز والهزج من دائرة (المجتلب __ج)
ويكون الرجز صورة من صور الكامل إلا أن كل أسبابه خفيفه في كل ابيات القصيدة
وفي هذه المجموعة يتداخل الايقاعين البحري والخببي
*********
بحرالكامل
بحرالوافر
الكامل والوافر التام
مجزوء الوافر والهزج
**********************
المجموعة (2_4):-
والمقصود بها المجموعة التي تضم البحور التي تحوي من الأرقام الزوجية إالرقمين 2،4متناوبين بطبيعة الحال مع الرقم 3
بحر البسيط
بحر الطويل
بحر المديد
بحر الرمل
بحر المجتث
********
المجموعة 6
المنسرح
الخفيف
المضارع
المقتضب
مجزوء الخفيف
السريع البحت