ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
استاذي الكريم خشان
يعطيك ربي العافيه
البسيط الذي كنت احسبه غير بسيط
وجدت بساطته في العروض رقمياً
ويشرفني ان اعرض
قصيدتي الاولى علي هذا البحر
والذي وجدت له طعم خاص
وسلاسة عروضيه رقميه منقطعة النظير
اهداء لكل طلاب واساتذة وزوار الاكاديميه الغاليه
سحر الهوى تعال وان ما تجي باجيك في الحال عندي حكاوي.. تهيا لرصد زلزال تعال لاتطوّل الغيبة عليه هيضت جرحي علي ياخالي البال وش فيك ناسي عذاب العامريه ذبحتني ياكحيل الرمش قتال ولله كلك جمال و جاذبيه اتخيلك ياحياتي بزول خيّال خيّال ومجنون ياخيّال فيه وتقول فيني شعر وتجر موال ترقص جنونك قبالي محتفيه وتقول ياقلبها سلّم وفي الحال فجأه تلاقي الصحاري مرتويه تنبت زهور البراري و تكسى جبال والغيم رشرش هتونه الموسميه من العصر للغروب الديم همّال والشمس نامت في جنه مخمليه حتي القمر مالفى ولاجاب مرسال غاب القمر ماحضر واعطاك ضيه بس القوافي احتفت بقدوم خيّال تضوي ليالي الشمال النرجسيه تشب قلبي بوله ماجا علي البال يحلي الغزل في العيون الغامديه لي شفتني جيت صوبي ترمي نبال بالهون لحظه تراني منتهيه ونيت ياقلبه الولهان محتال تشتاق كل لحظة وتصوب شظيه اهواك من يوم شفتك صابني خبال بااسباب نظرات بعيونك شقيه تحبني قلتها لك جعلها فال تدري بغرامي انا بك مكتويه أرفق بحالي ياحالي الريق عسال مرمرت حظي بعشره سكّريه أرمي سلامك تحية ود ووصال سلم عليه وانا ارد التحيه يازين سحر الهوي لاجاك شلال يهديك كل المشاعر لك هديه يثبت وجوده عنيد بعنف ينهال من نفس هامت بعشقك أجوديه ادري قليبك عشقني حبني ومال والعشق سحر الهوى للهاشميه لاتشد قلبي بطريقه مكر رجّال كيد النسا يا ولد مخلوق ليه روح بطريقك تناسا كل منقال مابي احبك ياعاشق غامديه وسلامتكم
طبعا كيبورديه .. ويارب تكون قد المقام وتعجبكم وسأعود لاقطعها ان شاء الله
والي اللقاء
ودمتم بخير
أزهـر بحبّـك "حياتـي" قلبـي وْطـال
..............حسّيت لك قبل مااعرْفِك ميول وقابليّـه
.
أز هرْ بحبْ بك حيا تي قل بيوْ طا لْ
= 2 2 3 2 3 2 2 3 2 ه = 4 3 2 3 4 3 2 ه
.
حس سي تلك قب لما عرْ فكْ ميو لو جا ذبي يه
= 4 3 2 3 4 3 4 3 2
.
الصدر = 4 3 2 3 4 3 2 ه
الـعجز = 4 3 2 3 4 3 2 2 3 ه
.
تبدو الأبيات عذبة بالنسبة لي.على ما في الفارق بين الصدر والعجز من اتساع
.
ومن البسيط قول ابن دويرج ( نقلا عن كتاب الشعر النبطي لأبي عبد الرحمن الظاهري )
.
البارحة نور عيني بالكرى جاني
..................بالحلم والعلم عني نازح الديرة
.
الصدر = 4 3 2 3 4 3 2 2
العجز = 4 3 2 3 4 3 4
.
وهنا محاولة لتقريب وزن أبياتك وخاصة العجز من هذا الوزن ( التركيز على الوزن ):
.
أزهـر بحبّـك "حياتـي" قلبـي وْطـال (ي)
................حسّيت لك قبل مااعرْفِك مثاليّهْ
.
أشـوف بـك للمحبـه رمـز ومْثـال (ي)
.............جيتي ..هلا بك..ألاقي فيك مافيّهْ
.
لي سؤال: هل قرأت في مأثور النبطي وزنا يوافق أبياتك؟
.
ثم أنتقل لأبيات الأستاذة نادية
.
تعال وان ما تجي باجيك في الحال (ي)
......................تعال عندي مشاعـر فيـك حيـه
.
الصدر = 3 3 2 3 4 3 2 ه
العجز = 3 3 2 3 4 3 ه
.
وهذا الوزن لا شك ينتمي للبسيط ويلاحظ على العجز أنه أقصر من العجز لديك، وأنه أكثر انسجاما مع الصدر لقلة الفارق بينهما ( والعجز هنا أقرب ما يكون لمجزوء البسيط)
.
ولو أردنا أن يكون العجز مطابقا لوزن العجز لديك للزم القول:
.
تعال عندي مشاعـر فيـك ( يا المحبوب) حيـه
.
ولو أردنا أن يطابق الوزن وزن ابن دويرج للزم القول :
.
تعال وان ما تجي باجيك في الحال (ي)
......................تعال عندي مشاعـر منك مرويّه
.
ليس هذا نقدا بل هو تداع عروضي لإثارة حوار آمل أن يكون مفيدا خاصة أنك والأخت نادية تتقنان الرقمي وشاعريتكما عالية المستوى.
كما قرأت اليوم في مجلة المرقاب قصيدة للشاعر سعد بن علوش مطلعها:
في الكبد ليعاتها وفي النفس حاجات
.....................حاجات ما هي برغبات وشهواتْ
الصدر = 4 3 2 3 4 3 2 ه
العجز = 4 3 2 3 4 3 2 ه
وهذه القصيدة من شطرين يلاحظ فيها وجود قافية واحدة للبيت في العجز، وهي بهذا تختلف عنالشعر النبطي ذي القافيتين
وجاء في بعض أبياتها :
ثاقب ولاحظ تفاصيل التفاصيل
...................كن البشر عري وعيوني مرايات
الشعر في نظرة أغلبهم مصالح
.................فلوس وشيوخ وبنات ولقاءات
ردد قصيدي يا جمهوري وصفق
..................وعلمهم إن العلا مابه خياراتْ
سلام الله عليكما أستاذ خشان وأستاذة نادية..
هنا أدرج تطبيقي في هذا الدرس معتذرة عن التأخير لظروف عمل أنهكت عقلي فما تركت فيه وزنا ولا قافية على قدر المستوى
1- البيتين المراد تشكيلهما على بحر البسيط :
فهل يلام زمان قد خذلناه......ولم نراع حقوقا قد خسرناها
وهل تصان نفوس تقتل اليوم......بدون ذنب تفارقنا لمثواها؟
فهل يلام زمان قد خذلناه......ولم نراع حقوقا قد خسرناها
فهل / يلا / م / زما /نن / قد / خذل / نا / هو = 3 3 1 3 2 2 3 2 2
= 3 3 1 3 4 3 4
ولم /نرا/ ع/ حقو/ قا/ قد/ خسر/ نا/ ها = 3 3 1 3 2 2 3 2 2
= 3 3 1 3 4 3 4
وهل تصان نفوس تقتل اليوم......بدون ذنب تفارقنا لمثواها؟
وهل/ تصا/ ن /نفو/ سن/ تق/ تلل/ يو/ ما = 3 3 1 3 2 2 3 2 2
= 3 3 1 3 4 3 4
بدو/ نذن/ ب/ تفا/ رق/نا /لمث/ وا/ ها = 3 3 1 3 (2) 2 3 2 2
= 3 3 1 3 4 3 4
2- تقطيع البيتين من القصيدة المختارة :
لكل شيء إذا ما تم نقصان ..........فلا يغرّ بطيب العيش إنسان
لكل/ لشي/ ء/ إذا/ ما/ تم/ منق/ صا/ نو = 1 2 3 1 3 2 2 3 2 2
= 3 3 1 3 4 3 4
فلا/ يغر/ ر/ بطي/ بل/ عي/ شإن/ سا/ نو= 3 3 1 3 2 2 3 2 2
= 3 3 1 3 4 3 4
هي الأمور كما شاهدتها دول ...... من سرهُ زَمنٌ ساءته أزمانُ
هيل/ أمو/ ر/ كما/ شا/ هدت/ ها/ دو/ ولو = 3 3 1 2 2 3 2 2 3
= 3 3 1 4 3 4 3
من/ سر/ رهُو/ زَ/ منٌن/ سا/ ءت/ هأز/ ما/ نُو = 2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
= 4 3 1 3 4 3 4
أتمنى التوفيق ودمتما بخير..
سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي
الأخت الأستاذة آمال
البسيط = 2 2 3 2 3 2 2 3 1 3 في الصدر وفي العجز تأتي نهايته 1 3 أو 2 2
الرقمان 2 2 = 4 وليسا 4 -- لا يصح مجيئهما 4 = 1 3 هما دوما 2 2
تذكري هذا جيدا وأعيدي - رجاء - قراة الدرس وتعديل التطبيق على هذا الأساس.
ولترسيخ المعلومة أرجو أن تقرئي الرابط:
http://arud.jeeran.com/ayman-labadi.htm
يرعاك الله.
سلام الله عليكم..
أستاذ خشان هذا تطبيق آخر لما جاء من درس البسيط عسى من الله أن أجتز الدرس هذه المرة..
1- البيتين المراد تشكيلهما على بحر البسيط :
نجاهر الله بالمعصية العظمى***والحادثات لنا فيها يدا كبرى
إلى متى نرتجي نصرا يجافينا***نصر السماء بعيد والمنى أمرا
نجاهر الله بالمعصية العظمى.....والحادثات لنا فيها يدا كبرى
ن جا هرل لا هبل مع صي يتل عظ مى.....ول حا دثا ت لنا في ها يدا كب رى
1 2 3 2 3 2 2 3 2 2..... 2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 2 3 4 3 4..... 4 3 1 3 4 3 4
إلى متى نرتجي نصرا يجافينا.....نصر السماء بعيد والمنى أمرا
إ لى متى نر تجي نص را يجا في نا.....نص رس سما ء بعي دن ول منى أم را
1 2 3 2 3 2 2 3 2 2..... 2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
3 2 3 4 3 4..... 4 3 1 3 4 3 4
2- تقطيع البيتين من القصيدة المختارة :
لكل شيء إذا ما تم نقصان ..........فلا يغرّ بطيب العيش إنسان
لكل لشي ءن إذا ما تم منق صا نو
1 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 2 3 4 3 4
فلا يغر ر بطي بل عي شإن سا نو
1 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 1 3 4 3 4
هي الأمور كما شاهدتها دول ...... من سرهُ زَمنٌ ساءته أزمانُ
هيل أمو ر كما شا هدت ها دو لن
1 2 3 1 3 2 3 (2) 2
4 3 1 3 2 3 4
من سر رهُو زَ منٌن سا ءت هأز ما نُو
2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 1 3 4 3 4
أتمنى التوفيق ودمتم بخير.
الأخت الأستاذة آمال
يتميز البسيط عن سائر بحور المجموعة (4و2) بانتهائه بسببين بعد الوتد
هذا الوتد في آخر البيت ( آخر وتد ثـــابت قــطعيا ) نسميه الأوثق، وسيِأتي تفصيل أمره في حينه بإذن الله. وإنما أذكره تحفيزا لك على تتبعه في مصدره.
هنا عدة نقاط سأقوم بإيضاحها ولن نتخطى هذا الدرس إلى سواه إلا باتضاحه بصورة تامة لأنه أساس يبنى عليه.
سلام الله عليكم..
أستاذ خشان هذا تطبيق آخر لما جاء من درس البسيط عسى من الله أن أجتز الدرس هذه المرة..
البيتين المراد تشكيلهما على بحر البسيط :
نجاهر الله بالمعصية العظمى***والحادثات لنا فيها يدا كبرى
إلى متى نرتجي نصرا يجافينا***نصر السماء بعيد والمنى أمرا
نجاهر الله بالمعصية العظمى.....والحادثات لنا فيها يدا كبرىهنا لا يجوز أن ينتهي الصدر ب ( فينا = 22 من يجافينا ) لأنه ليس مطلعا فيه تصريع ( ولا تصريع أساسا )
ن جا هرل لا هبل مع صي يتل عظ مى.....ول حا دثا ت لنا في ها يدا كب رى
1 2 3 2 3 2 2 3 2 2..... 2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 2 3 4 3 4..... 4 3 1 3 4 3 4
ما تقدم صحيح ولكن مع ملاحظة أمور
الصدر في البسيط ينتهي دوما ب 1 3 = ((4) والعجز يمكن أن ينتهي ب ((4) في كامل القصيدة أو 4 في كامل القصيدة. ويشذ عن ذلك مطلع القصيدة حيث يمكن في حالة كون نهاية العجز 22=4 أن ينتهي الصدر ب 22=4 وهذا يسمى التصريع. شريطة اتفاق الشطرين في القافية بما فيها الروي. خذي مثلا قصيدة أبي البقاء الرندي:
لكل شيء إذا ما تم نقصانُ ( صا نو = 22) .....فلا يغرّ بطيب العيش إنسانُ ( سانو = 22 )
هي الأمور كما شاهدتها دول ( دُ ولن = 31) ....من سرّه زمن ساءته أزمان (سانو = 2 2)
لمثل هذا يذوب القلب من كمدٍ ( ك مدن = 1 3 ) ....إن كان في القلب إسلامٌ وإيمانُ ( مانو = 2 2)
ولو قال في الصدر
لكل شيء إذا ما تم تنقيص ( قي صو = 22) .....فلا يغرّ بطيب العيش إنسانُ ( سانو = 22 )
لم يصح لأن آخر الصدر خالف شرط التصريع في القافية بما فيها الروي ولا يكفي أن يتفق مع آخر العجز بالوزن،
ولو قال:
لكل شيء إذا ما تمّ منتقص ( تَ قصو = 1 3 ) .....فلا يغر بطيب العيش إنسان ( سانو = 2 2)
لم يكن ذلك خطأ ولكنه خلاف الأجمل الذي يمثله التصريع
وليصح الوزن ينبغي تشديد ياء (المعصيٌة) وهذا غير فصيح
إلى متى نرتجي نصرا يجافينا.( في نا = 2 2 )....نصر السماء بعيد والمنى أمرا
إ لى متى نر تجي نص را يجا في نا .....نص رس سما ء بعي دن ول منى أم را
1 2 3 2 3 2 2 3 2 2..... 2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
3 2 3 4 3 4..... 4 3 1 3 4 3 4
ويصلح بالقول
إلى متى نرتجي نصرا يفارقنا ( ر قُنا = 1 3 ).....نصر السماء بعيد والمنى أمرا (أم را =22)
ثم الروي في الصدر هو الألف لأنها حرف أصلي في الكلمة ولكن في قولك ( أمرا ) الروي الراء، وهذا فقط لتسجيل نقطة تعودين إليها إن شاء الله عند دراستك للقافية فلا نركزي عليها الآن.
2- تقطيع البيتين من القصيدة المختارة :
لكل شيء إذا ما تم نقصان ..........فلا يغرّ بطيب العيش إنسانأتمنى التوفيق ودمتم بخير.
لكل لشي ءن إذا ما تم منق صا نو
1 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 2 3 4 3 4
فلا يغر ر بطي بل عي شإن سا نو
1 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 1 3 4 3 4
هي الأمور كما شاهَدْتُها دول ...... من سرهُ زَمنٌ ساءته أزمانُ
هيل أمو ر كما شا هدت ها دو لن
هيل أمو ر كما شا هدت ها دو لن
1 2 3 1 3 2 3 (2) 2
4 3 1 3 2 3 4
هيلْ أمو رُ كما شا هدْ تها د ولن
3 3 1 3 4 3 1 3
3 3 1 3 4 3 ((4)
وبالتأصيل = 4 3 2 3 4 3 ((4)
من سر رهُو زَ منٌن سا ءت هأز ما نُو
2 2 3 1 3 2 2 3 2 2
4 3 1 3 4 3 4