( ميزان العقل )
هل فكرت ـ أخي القارئ ـ يوما ، لم أعطاك الله ـ عز وجل ـ العقل ؟ وما الفرق بين عقلك وسائر عقول مخلوقات الله كالثعلب مثلا !
كل إنسان يولد وله عينان إلا أنهم يتفاوتون، فمنهم حديد البصر، والكفيف، والأعور، والأعشى، ومن لا يكاد يبصر أرنبة أنفه كذلك أصحاب العقول ،
ومن طريف ما يذكر أن معرضا لبيع العقول البشرية عقد ، فكان الإقبال شديدا على العقل العربي بالرغم من ارتفاع سعره بينما كسد العقل الألماني والياباني ...، فقال أحد وزراء التعليم العرب لنظيره ـ في المسمى ـ الياباني:
أ رأيت قيمة العقل العربي ؟ فأجابه بقوله : إنما كان الطلب عليه لأنه ثروة لم تستغل قط ! (1)
إن من أهم ما يميز العقل البشري ـ في نظري ـ أمرين رئيسين:
التفكر في الخالق ، والتفكر في الواقع
إن من لا يخلو بنفسه ويتفكر فيها وبخالقها وبمبدئه ومصيره كمن له عينان لا يبصر بهما ، والذي يجهد عقله بتفاهات الأموربمثابة من لا يرى أبعد من أرنبة أنفه ! كل الحيوانات تعرف ربها عن طريق الفطرة ، الإنسان وحده القادر على معرفة ربه عن طريق العقل ‘ فإذا عطل الإنسان عقله انحط إلى أسفل سافلين ، قد تجد إنسانا لا يؤمن بالله وهو مع هذا يملك عقلا اقتصاديا جبارا ، فإذا أمعنت النظر وجدت النملة تزاحمه هذا الشرف وتسمو عليه بمعرفة خالقها . وقد تجد آخر يشار إليه بالبنان في علم الإدارة والنظام ، فإذا قارنته بالنحلة تضاءل قدره وانحط ...
إن الذي يعيش ويموت ولم تشغله يوما مسألة من المسائل التي أقضت مضاجع الفلاسفة والمفكرين جدير بأن يقال عنه : حيوان ناطق !
إن محاولة العقل معرفة الله حق المعرفة دليل على وجود العقل وصحته ،
وإن محاولة العقل معرفة المصير بعد الموت دليل حصافة العقل وفطنته ،
يقول الفيلسوف الكبير بييل بايل :
" يجب على العقل أن يسجد أمام سلطان الله "(2) ، ويقول أيضا في أصحاب العقول السقيمة " إنهم يفتعلون العظمة والشجاعة أمام الله طالما كانوا في عنفوان الصحة وأوج الحظ والسعادة ، فإذا ظنوا أنه قد حاق بهم مرض أو مصيبة ، أو أدركتهم الشيخوخة انحدروا كالعادة حتى إلى الخرافات ، وإذا أحسوا أنهم على شفا الموت ، كانوا أكثر من الآخرين توفرا على تجهيز كل معدات الرحلة إلى العالم الآخر !".(3)
ونحن المسلمين قد أكرمنا الله ـ تعالى ـ بالقرآن الكريم ، فيه شفاء الصدور والعقول ( قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا ) الإسراء 88 فهل من مدكر ؟
أما الجانب الآخر وهو التفكر في الواقع ، فينبغي إن كنت عاقلا أن تعي ما يدور حولك ؟
ويأتي في مقدمة ما يجب أن تعمل فيه عقلك الواقع السياسي ، ما الأنظمة التي تحكم العالم ؟ وكيف نشأت ؟ وما السبل التي سلكتها لتبقى وتعزز شرعيتها ؟ ومن هي الشعوب التي تسير خلف قادتها سير القطيع الذي لا هم له إلا الماء والكلأ ؟ يا لحكمة شيخ المعرة إذ يقول :
وحب العيش أعبد كل حر وعلم ساغبا أكل المرار
الثعلب يضرب به المثل في الدهاء والذكاء لكن عقله لا يعمل إلا لحفظ ذاته لذا تراه يتملق من هو أقوى منه ولا يستنكف في السير خلفه ليظفر بفتات صيد لا يستطيعه وحده وهذه حال من يتملقون السلطة ليحصلوا على مناصب تفوق قدراتهم ، والعقل اليقظ كفيل بمعرفة هؤلاء واستخراجهم واحدا تلو الآخر من خلف الكراسي التي يتسترون خلفها ، يقول المعري:
وأشرف من ترى في الأرض قدرا يعيش الدهر عبد فم وفرج
أخي العاقل أمعن النظر وارجع البصر تجد أن من بين أولئك علماء سوء يكتمون ما أنزل الله ويشترون به ثمنا قليلا ، فتراهم معسرين فيما يتعلق بمسائل الفرد ميسرين فيما يتصل بالسياسة كيف لا وقد سبق القول من سادتهم " وكدالك نجزي المحسنين " (4) وفي هؤلاء يقول فيلسوف الشعراء وشاعر الفلاسفة :
لعل أناسا في المحاريب خوفوا بآي كناس في المشارب أطربوا
إذا رام كيدا بالصلاة مقيمها فتاركها عمدا إلى الله أقرب
أخي القارئ لا تحسب أني شطحت أو استطرت ما عليك إلا أن تستصحب التاريخ وستجد أن علماء السوء أنجع أدواة الأنظمة السياسية التي تسعى إلى تضليل العقول والحيلولة دون فهم الحقائق والواقع .
إن الأمة التي تستمرئ الهوان وترضى بالاستبداد وتنقاد له تغري من هو أقوى باستعبادها ، وما الذي يجري في العراق عنك ببعيد !
من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام
أخي القارئ حري بك إن كنت تحترم عقلك ألا تعول على عقول الآخرين في معرفة الله ومعرفة الواقع الذي تعيشه وكن على يقين بأن العقل الحصيف الساعي لدرك الحقيقة مدركها لا محالة ولو بعد حين ، فهل أنت ممن يكدح عقله في جنح الليل حتى ينبلج له نور الحق أم أنك ممن لا تعمل عقولهم إلا في الاحتيال لمصلحة العيال وتوفير العلف الوفير والخروج على الناس كل يوم ببردعة جديدة !
( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ) الأنفال 8
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
(1) يعني على الزيرو
(2) أزمة الضمير الأوربي لـ ﭙول هازار 134 , وزارة الثقافة ـ سوريا
(3) السابق 137
(4) كدالك هنا بالدال المهملة جمع كدلك ( السيارة المعروفة )