لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أمّا قبل ....» بقلم حسين الأقرع » آخر مشاركة: حسين الأقرع »»»»» تطاول» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» إقناع» بقلم يحيى البحاري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في صحبة الذباب» بقلم عبدالله سليمان الطليان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصة ابن زريق البغدادي مع قصيدته اليتيمه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صورة وجدار» بقلم بتول الدليمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» تبصر العين..» بقلم إدريس علي الواسع » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»»
المبدع السيد شجاع الصفدي المحترم
ذكـّرتني برسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان.
فيها من العمر ما سيأتي مع خبرة و وجع ما قد مضى
فيها من الوصف تداخلُ المشاعر بالحياة اليومية ,
مما يضفي على النص جمالية تشمل الواقع و الريشة العاشقة.
شكراً أيها المبدع.
كل التحية
مازن سلام
.....
.....
لو تسمح لي بالملاحظات التالية :
ـ لكن لا تنسِ أنكِ النبض// لا تنسي
ـ تمزجهما معا فينتجا معاني الحب // فينتجان
ـ أتدري, توقف الوحي قليلا الآن // أتدرين
الفاضل الكريم مازن سلام
أشكر لك حضورك الطيب هنا
وملاحظاتك
ولكن دعني أطلب منك سندا نحويا حول ما تفضلت به فلربما رأيكم صواب يحتمل الخطأ ورأينا خطأ يحتمل الصواب .
حيث لا تنسِ هي أمر تحذف فيه الياء وتبدل بالكسرة في حال المؤنث والفتحة في حال المذكر .
سأوضح وجهة نظري فيما تفضلت به والصواب يفيدنا جميعا بالطبع ولا مانع لدي من الاستفادة مطلقا إن كان ذلك ممكنا فالمرء يعيش ويموت وهو يتعلم ..
فينتجا , فسبب كتابتي لها هكذا من حيث الذائقة أن ينتجان تبين أن كذا ينتج عن كذا
الحليب ينتج عن الناقة
الشعر والنثر ينتجان عن الأدباء أو ينتجهما الأدباء
أما في حالتها هنا فقد وردت أن الضمير عن الفاعل أو الفاعلين عند مزجهما ينتجا معاني الحب والسفر ..
بعض الكلمات حين ننطقها نجدها ثقيلة في موضعها إن لفظناها على حالها
فينتجان معاني الحب والسفر ,, فينتجا معاني الحب والسفر .. هناك فرق
الملحوظة الثالثة ,, أوتدري , تختزل الواو أتدري
للمؤنث والمذكر هي صحيحة , أما لو سبقتها هل مثلا فالصواب هو هل تدرين ؟
إنما في حالتها أتدري أراها صحيحة
بكل الأحوال أشكرك جدا لملاحظاتك وحضورك الكريم هنا
على الرحب والسعة دوما
ولك خالص الود والتحية
كثير من الجمال والابداع هنا .. نص يحمل كل معاني الرقي والتعابير الرائعة
الاستاذ الفاضل شجاع الصفدي .. تحيتي واحترامي
ميـــــــــنا
أنفاسي خطواتي نحو الممات .. و ربما تبقى لي ذكريات .. هكذا علمتني الحياة
الفاضل السيد شجاع الصفدي المحترم
....
شكراً على ترحيبك و إليك ما طلبت
أرجو أن يعمّ النفع.
لا الناهية:حرف جزم وهو لطلب الترك والكف وهي ناهية تدخل على الفعل المضارع و تجزمهحيث لا تنسِ هي أمر تحذف فيه الياء وتبدل بالكسرة في حال المؤنث والفتحة في حال المذكر
وتكون علامة الجزم :
1. السكون الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الآخر.
2. حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة.
3. حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر. (إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر ومعتل ما قبل الآخر فإنه يكون مجزوم بالسكون ويحذف حرف العلة منعًا لالتقاء الساكنين)
ـ تنسي فعل مضارع مجزوم مبني على حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الياء للمخاطبة ضمير متصل في محل رفع فاعل مبني على السكون
....
الجملة واضحة و لا تحتاج إلى التعليل , و ليس الموضوع ثقل نطقها و موضعها ...فينتجا,فسبب كتابتي لها هكذا من حيث الذائقة أن ينتجان تبين أن كذا ينتج عن كذا الحليب ينتج عن الناقة
الشعر والنثر ينتجان عن الأدباء أو ينتجهما الأدباء
أما في حالتها هنا فقد وردت أن الضمير عن الفاعل أو الفاعلين عند مزجهما ينتجا معاني الحب والسفر ..
بعض الكلمات حين ننطقها نجدها ثقيلة في موضعها إن لفظناها على حالها /
فينتجان معاني الحب والسفر ,, فينتجا معاني الحب والسفر .. هناك فرق
أمّا من حيث القواعد فإنّ مثنـّى الفعل ينتج يكون ينتجان
و الفاء المتصلة بالفعل هنا ليست فاء سببية حتى تكون ناصبة للفعل , و لأنّ الفاء السببية غير مستوفية الشروط .
بل هي فاء استئناف و لا محل لها من الإعراب , فلا تنصبه و لا تجزمه
فتكون الجملة/ تمزجهما معا فينتجان معاني الحب .
ـ قال ابن المعتز:الملحوظة الثالثة ,, أوتدري , تختزل الواو أتدري
للمؤنث والمذكر هي صحيحة , أما لو سبقتها هل مثلا فالصواب هو هل تدرين ؟
إنما في حالتها أتدري أراها صحيحة
تلوم و دمعي واكفٌ فوق قبره......أتدرين من هذا أتدرين من كانا
و قال أحمد شوقي:
أتدرين ما مرّ من حادث...... و ما كان في السنة الماضيه
....
الهمزة المتصلة بالفعل هي همزة استفهام و لا محل لها من الإعراب
و هي لا تنصب و لا تجزم و بما أنّ المخاطب في الجملة هو مفرد مؤنث يكون الفعل تدرين و مع الاستفهام
أتدرين , و تصريف الفعل يكون واحداً بهمزة الاستفهام أو بدونها.
.....
تحيتي
.....
مازن سلام
الزميل الفاضل مازن سلام
ملاحظاتك على الرحب والسعة
بالنسبة للملاحظة الأولى فرأيكم صواب حيث النون " تنسين " هي التي يقع عليها الحذف
وجهة نظري في هذه كانت أنها وقعت جوابا للشرط ولذلك تحذف النون "ينتجا "أمّا من حيث القواعد فإنّ مثنـّى الفعل ينتج يكون ينتجان
و الفاء المتصلة بالفعل هنا ليست فاء سببية حتى تكون ناصبة للفعل , و لأنّ الفاء السببية غير مستوفية الشروط .
بل هي فاء استئناف و لا محل لها من الإعراب , فلا تنصبه و لا تجزمه
لذلك نلفظ تمزجهما الجيم ساكنة لأنها فعل الشرط
إن تمزجهما ينتجا
هذه كانت رؤيتي لصوابها
أما أتدري في حديث عن رسول الله ص وهو يخاطب عائشة رضي الله عنها
روى البيهقي عن عائشة قالت: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فصلى فأطال السجود حتى ظننت أنه قد قبض، فلما رأيت ذلك قمت حتى حركت إبهامه فتحرك فرجع، فلما رفع رأسه من السجود وفرغ من صلاته قال: يا عائشة أو يا حميراء أظننت أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خاس بك؟ قلت: لا والله يا رسول الله ولكني ظننت أنك قبضت طول سجودك، فقال "أتدري أي ليلة هذه؟" قلت: الله ورسوله أعلم، قال: هذه ليلة النصف من شعبان إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويؤخر أهل الحقد كما هم
بكل الأحوال أستاذ مازن أشكرك على الملاحظات التي منحتنا فرصة للحوار وفتح المجال للتدقيق المثري والمفيد للنصوص في الواحة
لك التحية والتقدير
[