وذلك اللحن تسْتوقفه أجراسي
كيف تجدها؟
قراءة فى مقال تعددت الأسباب والموت واحد» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قصيدة الدكتور لطفي الياسيني لزاهية بنت البحر» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» الاسم فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» العيد في حبكم» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: محمد حمدي »»»»» سعيت بحول ربي» بقلم أحمد حميد مجيد محمدالقيسي » آخر مشاركة: أحمد حميد مجيد محمدالقيسي »»»»» تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»»
وذلك اللحن تسْتوقفه أجراسي
كيف تجدها؟
رائع يا حور وفقك الله موزون وجميل والمعنى لا بأس به أبدا.
وانا أقرأ محاولتك خطرت على بالي محاولة أيضا: وذلك اللحن لم تألفه أجراسي ..
المهم أنك الآن تجاوزت هذا البيت بنجاح ..
دعينا نفكر مع في تعديل بيت آخر..
وضعتُ يدي على خديّ ملتجئاً
. . . . لعل صمتٍ يمحو زهْرف إحساسي
الآن بإحساسك بموسيقى الشعر يمكنك أن تحاولي إصلاح هذا البيت ..
وساحاول هذه المرة أن لا أتدخل إلا في حال الضرورة القصوى ..
واصلي تصلي ..
وذلك اللحن لم تألفه أجراسي
لو أصبحت
وذاك اللحن لم تألفه أجراسي
أظنها أخف في النطق فهل تخل بالوزن ؟؟
وبما أنني مبتدئ مثل أختي حور فاسمح لي بمحاولة تعديل البيت المطلوب
وضعتُ يدي على خديّ مكتئباً
. . . . لعل الصمت يشدو لحن إحساسي
ما رأيك أبي الكبير أستاذ / سالم
هل هي محاوله فاشله أم فاشله ؟؟
تقبل التدخل
ابنك / أحمد
أستاذ نسينا البيت أشكوا . . . .
المهم نكمل مع هذا البيت
وضعتُ يدي على خديّ ملتجئاً
. . . . لعل صمتٍ يمحو زهْرف إحساسي
وضعتُ يدي على خديّ متّكيئاً
. . . . لعل صمتٍ يمحو زيف إحساسي
أحمد موسى/ محاولتك جميلة أشعر بأنها أخف على النطق من محاولتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الفاضلة حور،
اسمك يذكرني بصديقة مبدعة من البحرين، أختي كلنا هنا نتعلم المهم الإصرار والعزيمة وتقبل آراء الآخر
لا أحد أختي أتى إلى الدنيا وهو يعلم كل شيء، وأرى حب التعلم يجري في عروقك وإنك
إن شاء الله ستصلين مبتغاك. متمنياتي لك بالتوفيق والنجاح.
تحيتي ومودتي.
ما شاء الله
- أصبح موضوعك يا حور بابا من أبواب التعلم ليس لك وحدك وإنما أيضا لغيرك، فشكرا لك ..
- نرحب بالقلم النشيط أخينا أحمد موسى .. يا رجل جعلتني عجوزا ... وسنبدأ بعد قليل بنقاش مداخلتك بعد إذن أختنا حور ..
- أختنا الفاضلة / سعيدة .. شكرا من القلب على هذا التشجيع لأختنا حور ولكل أخ وأخت يسعون في طريق يلتمسون فيه علما، فلك منا خالص التحية، ولهم منا خالص التشجيع والمؤازرة ..
في المداخلة القادمة سنبدأ معك يا أحمد ..
أولا: أهلا بك يا أحمد في هذه النافذة التي نرجو أن تكون نافعة ومفيدة ..
وثانيا : لو استخدمت (وذاك) بدلا من (وذلك) بحذفك للام تكون بالفعل قد أخللت بالوزن، والمسألة أيها الكريم الفاضل كما وضحتها لأختنا حور تعتمد على إحساسك بموسيقى المقطع الشعري لكن حتى تشعر بهذه الموسيقى لا تقرأ هذا الشطر وحده وإنما اقرأه ضمن سياق القصيدة، إذ ربما أحيانا نقص حرف أو زيادة حرف ينقل البيت من بحر شعري إلى بحر شعري آخر، وأنت في كل الأحوال مطالب بالمحافظة على البحر الشعري في القصيدة الواحدة أو في المقطع الشعري. أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت.
وثالثا: المحاولة تحتاج إلى محاولة من جديد، لأنها لم تتخلص من الخلل الوزني، وهدفنا هنا أن نحاول ونحاول حتى نصل بإذن الله .. فننتظر محاولاتك، كما قلت لك استخدم إحساسك ولكن ضمن أبيات القصيدة، وحاول أن تقرأ أبيات الحلاج الموجودة في إحدى المداخلات السابقة ..
رابعا: كلمة (فاشلة) بالتاء المربوطة وليس بالهاء، حتى تعرف في المستقبل هل تضع تاء مربوطة أو هاء مربوطة ضع تنوينا على الحرف وانظر كيف تنطقه. أبعد الله عنا وعنك الفشل.
المداخلة التالية لك يا حور فانتظري ..
مرحبا أيتها الطالبة المجتهدة ..
أولا: لم ننس ذلك البيت الجميل
اشكو الصبابة أم أشكوك في دهرٍ . . . . يكابد الضمد تحت المشْرط الآســي
وذلك لأنه سليم من ناحية الوزن في ظني وتقديري فأهنئك عليه، لكن أعتقد أننا لا نقول (الضمد) ولكن نقول (التضميد) ولو استخدمنا (التضميد) لانكسر الوزن، لكن يا حور كيف المشرط يضمد، أم أنك تريدين أن تقولي أن زمانك كلما جرح بالهجر والبعد ضمد جراحه من جديد ..
المهم البيت موزون وهذا الذي أركز عليه هنا ..
ثانيا: كلمة (أشكو) كتبتيها بطريقتين (اشكو) و (أشكوا) و كلاهما فيه خطأ يجب أن ننتبه إليه .. أما الأولى فتنقصها همزة القطع (أ ...) وأما الكلمة الثانية ( فأضفت بعد الواو ألفا وهي التي تسمى الألف الفارقة) والألف الفارقة تدخل على الفعل المختوم بواو الجماعة للتفريق بين فعل الواحد وفعل الجماعة ، وهي لا تدخل على الواو الأصلية بل على واو الضمير. ما معنى هذا الكلام ؟ لا تخافي سنشرحه ..
- فعل (يكتب) هو فعل الواحد، فما هو فعل الجماعة ... (يكتبون)، وأحيانا نضطر لكتابته بدون نون في حال النصب والجزم فنضع ألفا بعد الواو هكذا (يكتبوا) أو في الأمر (اكتبوا) .. فوضعنا الألف الفارقة .. لاحظي فعل (يكتب) لا ينتهي بالواو وإنما بالباء.
- فما الذي يحدث في الأفعال التي تنتهي بالواو مثل ( أشكو) و ( أرجو) و (أدعو) عندما نشير لفعل الجماعة نقول ( نشكو) (نرجو) (ندعو ) فلا نضع الألف الفارقة، لماذا ؟ لأن الفعل في حالة الإفراد انتهى بواو أصلية .. أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت والمعذرة أننا خرجنا من جو الشعر لكن هذه الأمور يرتبط بعضها ببعض ..
ثالثا: محاولتك تحتاج إلى محاولة، ولا تيأسي، وتذوقي الموسيقى ..
رابعا : واجب آخر أضيفه في النحو .. كلمة (لعل) ماذا تفعل في الجملة ؟ يمكنك البحث عن الإجابة.
واصلي يا حور تصلي ..
وفقك الله.
أستاذ / سالم
هل لو كانت
وذلك لحنٌٌ لم تألفه أجراسي ....خطأ ؟؟
أما إعادة تعديل البيت فاسمح لي بالعوده
تحيتي
أما هذه فهي محاوله سريعه للأبيات كاملة
عسى أن تكون على ما يرام
إليك الأبيات :
مرارة الأمـس ترسو في صفا كــاسي
. . . . فلا انتشيت ولا طابت بها راسي
برئتُ منها ومما بــات في جــوفي
. . . . يا رحلة الهمَّ في روْعـي وأنفاسي
صببْتُ جَنْبك في القطبين مرتحــلاً
. . . . وذلك لحنٌ لم تألفه أجراســي
اشكو الصبابة أم أشكوك في دهرٍ
. . . . يكابد الهمّ تحت المشْرط الآســي
وضعتُ يديَّ فوق الخد منتظراً
. . . . صمتاً يواري يأس إحساسي
فكم نهلت كؤوس الحزن من زمن
. . . .و كم ألفت يراعيَّ القاسي
يا عتمة الروح قد هاجت مواجعنا
. . . . وعزّني حبلٌ من الله للناس
قد يهطل الجرح إذ كُدِحَتْ سحائبه
. . . . فأجمع الغيم عن مواليَّ الناســي
لا أسبل الله جفناً لمن أمِنَ
. . . . أرنو إليك وأنت الطاعم الكاسي
أنتظر رأيك أستاذي الفاضل ولتسمح لي أختي حور بهذا التدخل
لرغبتي في استقاء العلم أيضا وسأرفع موضوعا ارتجاليا لي
وأطلب منك أستاذي سالم الساعده فيه ومشاركتك أيتها الحوريه
سنضيع وقتك معنا أستاذ سالم ولكن هذا ليقيننا أنك لن تتأخر
تحيتي