قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» ((..جمرُ الدمعِ..))» بقلم هبة الفقي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
ونحن يحق لنا أن نفخر بك
حكم وبيان آسر
ولغة رشيقة
دمت بألق ايها الرائع
(أبو أحمد )
أُحِبُّكّـ فَوقَ حُـبِّ الذّاتِ حَتّـــــى
كأنّ اللهَ لَمْ يَخلقْ ســـــواكـ
مصطفى السنجاري
رائع أيها الشاعر
حكم مضيئة وبيان آسر
دم رافلا بمثلها
تحياتي
الأخ الفاضل أبو أحمد الخالدي الموقر
منهجك فاضلي منهج أهل العلم
وفي قصيدتك هذه لم تبتعد عنهم
دام القصيد والمقصد ألقا
دمت بحفظ الله ورعايته
مرحبا، أستاذي الفاضل أبا أحمد
لقد أعجبتني هنا حكم قرأتها من قلم هادئ الخطو لكنه يحثها نحو الجمال و الرضا بحرف واثق و نفسٍ شعري جميل
و ليس أحلى ممن يطلب أن يهديه المقابل عيوبه أو يدله على سقطة ليتجنبها و ليس أحلى من درب المعالي و الذي ختمت به قصيدتك معربا عن رضاك بالهم في سبيلها و الذي تجده أحلى من طرب المغني
بوركت و بورك حرفك الجميل الذي أكرمته فأكرمك
و لك و لحرفك الجميل تحياتي و تقديري.
أستاذي الفاضل، عدت للقصيدة فقط لكي أناقشك في بعض ما جاء بها و اسمح لي بذلك كرما
فما شجعني لأناقشك سوى ما كتبته أسفل القصيدة : (لا تحرموني من توجيهاتكم)
و إني هنا لا أدّعي علما و لا دراية كبيرة بالشعر فأنا ما زلت تلميذة أسعى في درب الشعر و أتعلم منك و من كل أساتذتي الكرام
فإضافة إلى مطاردتي لكل محاضرات الأساتذة عن طريق العم قوقل فإنني أقرأ ردودهم و أدون الملاحظات
فلذلك دعني منك و من الأساتذة الكرام أستوضح ما وجدته من (تضمين) غير مستحب في قافيتي البيتين السادس و السابع
- فلقد أنهيت البيت السادس بالفعل المتعدي (أُمَنيّ) ثم جاء المفعول به (حطامَ النفس) في صدر البيت السابع ليتم معناه...
فهل هنا يكون التضمين قبيحا عندما يأتي المفعول به في صدر البيت التالي ليتم معنى البيت السابق ؟
- كذلك أنهيت البيت السابع بحرف مشبه بالفعل و الضمير المتصل في محل نصب اسم إن ( و إني)
و جاءت الجملة الفعلية(سأرفع شأنها...) في صدر البيت الثامن لتكون في محل رفع خبر(إن) فيتم معنى البيت السابق
و حسب ما تعلمته من أساتذتي فإن هذا يسمى التضمين القبيح.
و ربما أكون مخطئة .
و اسمح لي بملاحظة أخرى حماك الله
-وجدتك في عجز البيت التاسع قد قلبت همزة القطع في فعل الأمر(أخبر) إلى همزة وصل
فماذا لو قال أستاذي : لتخبرني بقولك لا تعنّي
فتتخلص بذلك من ضرورة قلب همزة القطع إلى همزة وصل
أشكرك مقدما و أعتذر إن وجدت فيما ذكرته تطفلا على جميلتك.
دعائي لك بدوام النجاح و التوفيق.
أعتذر من الأخوة الأفاضل ..
سأقدم الأخت وطن النمراوي على بعضكم لشكرها على ما تفضلت به
أ. وطن النمراوي
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
سأبدأ من حيث انتهيتِ ، حيث قلتي " وعذرا إن تطفلت على جميلتك"
أختي الفاضلة : سبق وقلت لبعض الأخوة عندما قالوا كلاما مشابها لكلامك : (( ليس تطفل ، بل تفضل ))
وأرحب بك مستقبلًا لنقد كل ما ترينه في قصائدي .. ولا أريد كلاما كـ " عذرا " ...
وقد أحزنني سكوت الأخوة الكبار عن بعض الملاحظات ....
فألف ألف شكر لك مقدمًا
(( عن الأستاذ ميسر ))
بالنسبة لما ذكرتيه عن جواز إثبات الياء ،، فأنت محقه ، كما أن الأستاذ ميسر محق أيضًا ، إذ أن المنقوص النكرة تحذف ياؤه في حال الرفع والجر
ويجوز الوجهان على حسب علمي .. كما أنني سألت بعض المتخصصين فقالوا كلاما شبيها بالذي قلت .
أما "التضمين القبيح" فلم أبحث عنه .. ولكني أجزم أنك محقة حسب معلومات قديمة .... " وبما أنك قلت ذلك ، فسيكون كذلك"
وشكرًا على التنبيه ....
أما قلب همزة القطع إلى وصل فجائز .... ولا أظن أنه خطأ ، ولكن ما ذكرتيه أجمل بلا شك
ملاحظة :
لا تقولي "أستاذي" ، فلا أستحق ذلك ولا أقارن بك .
باقة من الورود لك
ألف شكرًا