المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي
يا رجل , ما دخل كل ما أوردتَه في سؤالي ؟؟؟!!!
هل كان سؤالي عن معنى يمحو ؟!!!
أنت شرحت لي معنى يمحو فقط .
وهل تظنني قبل أن أعلّق لا أرجع إلى القواميس الخمسة إذا أشْكلَ عليّ أمر؟
كان سؤالي: هل اذا بُني الفعل (يمحو) للمجهول يُكتب : يُمحى بالألف المقصورة , أم يُمحا بالألف الممدودة ؟!!!
هل نكتب : يُعفى من الضرائب ؟ أم يُعفا ؟!
هذا هو السؤال .
والسؤال الثاني يتعلق بها أيضاً : يمحو من ؟ أم يمحو عن ؟
الحديث الذي أوردته عن ابن عباس , سأحاورك فيه طويلاً جداً
لأن ما استعملته أنت من معنى لـ ( يمحو ) يختلف عن المعنى الذي في الحديث تماماً .
هذا , والله أعلم
ربما أكون مخطئاً أيضاً
ولكني أراها على غير ما تراها
وسوف أحاول أن أبيّن لك وجهة نظري , وأرجو أن أوفّق.
صديقي وأخي وشاعري الكبير , علّمني أكثر .
محبتي أيها المبدع المختلف
حسناً سأختصر القضية
( يُمحى ) إذا كانت من ( محى )
( يُمحا ) إذا كانت من ( محا )
.
.
أمّا الحديث ، فما أردته منه هو الشاهد فقط وقد لونته بالأحمر ، وأعتذر عن محاورتك فيه فلستُ من علماء الحديث
الشاهد
( يمحو منه )
وقلتُ لك : أراني كالكتاب أمحو الأحزاني مني
صديقي ورفيق قافيتي
الشاعر والناقد الكبير
محمد البياسي
أهلا ومرحبا بك مرارا
لا عدمناك ، الشعر وأنا