أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الإشباع في الحشو

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 204
    المواضيع : 19
    الردود : 204
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي الإشباع في الحشو

    أساتذتي العروضيين !!!!

    أرجو من سيادتكم معرفة ضوابط الإشباع في الشعر في غير العروض والضرب


    ولكم جزيل الشكر

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    أخي وأستاذي الكريم جلال الصقر،
    شكرا للتلخيص الجامع. وهنا أشير إلى بعض المرونة التي تتيحها الضرورة الشعرية في أمر مد الهاء.
    واستكمالا للموضوع إليك الرابطان :
    http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/ho-hoo
    http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/selah

    والله يرعاك.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    وهنا أشير إلى بعض المرونة التي تتيحها الضرورة الشعرية في أمر مد الهاء.
    واستكمالا للموضوع إليك الرابطان :
    http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/ho-hoo
    http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/selah
    والله يرعاك.


    اعجبني الايجاز التالي في الرابط أعلاه

    1- تتأثر الهاء بما بعدها إن كانت أل التعريف فلا تشبع الهاء في هذه الحالة

    2 - في غير هذه الحالة يقرر ما قبل الهاء إشباعها من عدمه في النثر على النحو التالي:
    الهاء وما قبلها أما 1 2 أو 2 1 دائما بغض النظر عما يليها
    2أ- إن كان ما قبل الهاء 1 أشبعت لتكون معه = 1 2
    2ب- إن كان ما قبل الهاء 2 لم تشبع لتكون معه 2 1

    3 – في الشعر تتأثر الهاء بسياق الوزن فتسير على القاعدة ما لم ينتج عن القاعدة خروج على الوزن أو زحاف ثقيل.
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة

    اعجبني الايجاز التالي في الرابط أعلاه

    1- تتأثر الهاء بما بعدها إن كانت أل التعريف فلا تشبع الهاء في هذه الحالة

    2 - في غير هذه الحالة يقرر ما قبل الهاء إشباعها من عدمه في النثر على النحو التالي:
    الهاء وما قبلها أما 1 2 أو 2 1 دائما بغض النظر عما يليها
    2أ- إن كان ما قبل الهاء 1 أشبعت لتكون معه = 1 2
    2ب- إن كان ما قبل الهاء 2 لم تشبع لتكون معه 2 1

    3 – في الشعر تتأثر الهاء بسياق الوزن فتسير على القاعدة ما لم ينتج عن القاعدة خروج على الوزن أو زحاف ثقيل.
    شكرا أستاذتي ،


    يخطر لي مما بقي من أمر المد موضعان

    ألف أنا : فالأصل في أنا أن تلفظ ( أنَ = 1 1 ) ولا أذكر أني وجدتها في القرآن الكريم بغير هذا اللفظ.
    ولكن يجوز مدّها في الشعر إن اقتضى الوزن ذلك :

    راجعت (أنا ) عند البحتري في الموسوعة فما عثرت على استعمال واحد أشبع فيه فتحة النون

    يقول أبو القاسم الشابي :

    على الحَيَاةِ (أَنا = 3) أَبكي لشَقْوَتِها ...... فمنْ إِذا مُتُّ يبكيها ويبكيني

    ويقول الطاهر الحداد :

    وَأَمّا( أَنا = 3 ) فَأَنيني وَدَمعي ..... مَع الدَّهر ما لَهُما من ثَمَر

    ويحسن أن يتصدى أحد لدراسة اللفظين لدى الشعراء الكبار ويرى إن كان مد (أنا) في اللفظ طارئ أم قديم.

    حركة الميم في كل من أنتم ، هم وميم الجماعة المتصلة بالأسماء والأفعال فهي تشبع أو لا تشبع حسب الوزن

    أما تسكين الميم فكثير وفيما يلي أمثلة على إشباعها

    يقول المعولي العماني :
    يا آل يعربَ أَنتمُ (و) غيثُ الورى ..... بكم استطابَ بدهرنا ساعاتُه

    إبراهيم بن هرمة
    هُمُ ( و) نَبَتوا فرعاً بِكُلِّ شَرارَةٍ ..... حَرامَ فَأَشبى فَرعُها وَأَرومُها

    أحمد شوقي :

    وَإِذا هُمو حَجّوا القُبورَ حَسِبتَهُم ..... وَفدَ العَتيقِ بِهِم تَرامى الأَينُقُ

    ابن قيم الجوزية :

    فَقَلَبتُمُ تِلكَ الحَقَائِقَ مِثلَ مَا ..... قُلِبَت قُلُوبُكُمُ (و) عَنِ الإِيمَانِ

    ولي الدين يكن :

    قلوبكم(و) هامت كما هام قلبُهُ ..... وأمس طلبتهم ما هو اليوم طالبهُ

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية د.عمر خَلّوف العروضي
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    المشاركات : 566
    المواضيع : 79
    الردود : 566
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    شكرا أستاذتي ،
    يخطر لي مما بقي من أمر المد موضعان
    ألف أنا : فالأصل في أنا أن تلفظ ( أنَ = 1 1 ) ولا أذكر أني وجدتها في القرآن الكريم بغير هذا اللفظ.
    ولكن يجوز مدّها في الشعر إن اقتضى الوزن ذلك :
    راجعت (أنا ) عند البحتري في الموسوعة فما عثرت على استعمال واحد أشبع فيه فتحة النون
    يقول أبو القاسم الشابي :
    على الحَيَاةِ (أَنا = 3) أَبكي لشَقْوَتِها ...... فمنْ إِذا مُتُّ يبكيها ويبكيني
    ويقول الطاهر الحداد :
    وَأَمّا( أَنا = 3 ) فَأَنيني وَدَمعي ..... مَع الدَّهر ما لَهُما من ثَمَر
    ويحسن أن يتصدى أحد لدراسة اللفظين لدى الشعراء الكبار ويرى إن كان مد (أنا) في اللفظ طارئ أم قديم.
    كلمة (أنا) قراءة وشعراً - سعيد بن عياد
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=38029

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.عمر خَلّوف مشاهدة المشاركة
    كلمة (أنا) قراءة وشعراً - سعيد بن عياد
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=38029
    إضافة قيمة ومتابعة رائعة
    شكرا لحضورك الكريم ايها العروضي الكبير

    دمت بخير

المواضيع المتشابهه

  1. الإشباع
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 02-11-2016, 01:11 AM
  2. غالب الغول/ الإشباع والتحريك في العروض العربي .
    بواسطة غالب احمد الغول في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-06-2013, 10:18 AM
  3. بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - 4 - الوافر
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 03-12-2008, 05:19 AM
  4. بحور الشعر- بحرا الفاصلة في الحشو - ((4) - الكامل
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 14-08-2007, 10:51 AM
  5. هل الإشباع غاية الإنسان المسلم في هذه الحياة ؟
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-12-2005, 08:33 AM