أحدث المشاركات
صفحة 9 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 96

الموضوع: بين دفتي كتاب

  1. #81
    الصورة الرمزية صفاء الزرقان أديبة ناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 715
    المواضيع : 31
    الردود : 715
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    "( تسمع الأذن كلمة ( ( اثاقلتم ) ) في قوله : (( يأيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض )) فيتصور الخيال ذلك الجسم المثاقل يرفعه الرافعون في جهد , فيسقط في أيديهم في ثقل . إن في هذه الكلمة ( ( طنا ) ) على الأقل من الأثقال !"

    شرح رائع و توضيح بأمثلة كانت ممتازة لايصال الفكرة و توضيحها ,

    كلام سليم ورائع فهناك كلمات قادرة على استحضار صورة و رسمها في خيال القارئ

    ليزداد تأثره و شعوره و فهمه للمعنى المراد في النص و هو أمر لايجيده الا كاتب محترف

    يجيد توظيف ألفاظ تخدم الصورة .

    شكرا لك استاذ حسن على تلبية الطلب ايها الكريم
    تحيتي و تقديري
    بانتظار المزيد

  2. #82
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 852
    المواضيع : 19
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني عواد مشاهدة المشاركة
    الاستاذ الكبير حسن العطية

    كبير شكري وامتناني على تلبيتك لطلب يحتاج منك جهدا ووقتا جعله الله في ميزان حسناتك


    ومن غير خالقنا يستطيع تحديد اعلى قيمة تأثيرية للفظ الذي تترتب عليه اعلى قيمة شعورية لدى عباده
    ولو بحثنا لوجدنا ان القران يحتوي الكثير من هذه الالفاظ التي ترسم صورة شاخصة

    ما اراد ان يوصل الكاتب ان هناك الفاظ ادبية ترسم لنا صورة شاخصة عن طريق
    1- تاثيرها على حاسة السمع
    2- قدرتها على صناعة الخيال لدى القارئ
    3- تاثيرها على السمع والخيال معا
    ومن وجهة نطري ان القيمة الشعورية للصورة الشاخصة تكون في اوجها ادا كانت من النوع الثالث وامتد اثرها ليطال الخيال والسمع معا

    دام عطاؤك
    بانتظار البقية
    طيب أستاذتي : لم السمع فقط ؟؟ وثانيا : هل سمعت أنت الآن هذه الكلمات الموحية أم قرأتها ؟؟

  3. #83
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 852
    المواضيع : 19
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الزرقان مشاهدة المشاركة
    "( تسمع الأذن كلمة ( ( اثاقلتم ) ) في قوله : (( يأيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض )) فيتصور الخيال ذلك الجسم المثاقل يرفعه الرافعون في جهد , فيسقط في أيديهم في ثقل . إن في هذه الكلمة ( ( طنا ) ) على الأقل من الأثقال !"

    شرح رائع و توضيح بأمثلة كانت ممتازة لايصال الفكرة و توضيحها ,

    كلام سليم ورائع فهناك كلمات قادرة على استحضار صورة و رسمها في خيال القارئ

    ليزداد تأثره و شعوره و فهمه للمعنى المراد في النص و هو أمر لايجيده الا كاتب محترف

    يجيد توظيف ألفاظ تخدم الصورة .

    شكرا لك استاذ حسن على تلبية الطلب ايها الكريم
    تحيتي و تقديري
    بانتظار المزيد
    كلام سليم ورائع لأنه مأخوذ من إنسان رائع وعظيم ومفكر كبير " سيد قطب " رحمه الله تعالى ,,
    سررت بمرورك الرائع مشرفتنا الكريمة ,,
    ربي يخليك ويبارك فيك ولا تعدمك سطوري المتواضعة ,,

  4. #84
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 852
    المواضيع : 19
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي


    الحديث عن العبارة في العمل الأدبي
    ((الحديث عن "العبارة" في العمل الأدبي متصل بالحديث عن "اللفظ المعبر" فالعبارة مجموعة من ألفاظ منسقة على نحو معين لأداء معنى ذهني أو معنى شعوري . والألفاظ لا تستطيع أن تعطي دلالتها كاملة إلا في هذا النسق ))

    (( أحيانا تستقل العبارة الواحدة بتصوير تجربة شعورية , وأحيانا – وهو الأغلب – لا تكفي عبارة واحدة للتعبير , فتتبعها عبارات أخرى بالقدر الذي يستنفذ الشحنة الشعورية ويعادلها , ولكن العبارة الواحدة على كل حال تستقل بجزء - وإن لم يكن مفصولا - في هذه المهمة ))
    تعليق :
    قوله :(( أحيانا تستقل العبارة الواحدة بتصوير تجربة شعورية)) لعل من العبارات التي تستقل بتصوير تجربة شعورية ويكون تأثيرها فائق القوة هو الأمثال خاصة القصير منها والتي لا تتجاوز بضع كلمات إلا أن وقعها في النفوس كبير !!
    - وهنا أمر آخر مهم أحب الإشارة إليه بمناسبة استقلال بعض الألفاظ أو العبارات بالتعبير عن التجربة الشعورية لأقول : حين تنقل العبارات أو الأبيات أو المقاطع حين تنقل الشحنة العاطفية المراد نقلها فإن الزيادة على ذلك قد تضر بالنص من عدة أوجه ,, منها : أن تلك الزيادة المتكلفة تفقد الصدق في الزيادة نفسها ولربما يسري إلى بقية التجربة الشعورية فيشك فيها المتلقي مما يقلل تأثيرها في المتلقي ,, بل ينبغي الاكتفاء بما ينقل الشحنة العاطفية بلا تزيد ويكتفى بما تم به المطلوب وإن كانت عدة عبارات أو أبيات لا غير ,, فالعبرة بالكيف لا بالكم ,, ولا ينسى أن الزائد مضر كالناقص !!

    (( خصائص اللفظ كلها تنطبق هنا على العبارة , ويزيد عليها التنسيق الذي يسمح لكل لفظ بأن يشع شحنته من الصور ومن الإيقاع , والذي يؤلف إيقاعا متناسقا بين الألفاظ , وظلالا متناسقة كذلك من ظلال الألفاظ ))


    تعليق :
    هذا منه – رحمه الله – مثل ما يقولونه في التفريق بين الفصاحة والبلاغة من قولهم إن الفصاحة تتعلق بالألفاظ المفردة أما البلاغة فبها منضمة مع غيرها
    !!

  5. #85
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 3,601
    المواضيع : 26
    الردود : 3601
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن العطية مشاهدة المشاركة
    طيب أستاذتي : لم السمع فقط ؟؟ وثانيا : هل سمعت أنت الآن هذه الكلمات الموحية أم قرأتها ؟؟
    الاستاذ الكبير حسن العطية

    كلنا نعلم ان الحواس هي خمسة السمع / البصر/ اللمس / الشم / التذوق
    وعندما نريد تقييم اي عمل فني نستثني الثلاثة الاخيرة وتبقى حاستي السمع والبصر
    المؤثر الخارجي للبصر هو التغيرات الضوية وهي محدودة في العمل الادبي المكتوب والتي هي تقتصر على اللونين الابيض والاسود للتمييز بين الحروف ليس الا
    اما المؤثر الخارجي للسمع هو الصوت وقد يتبادر للذهن ان العمل الادبي يفتقر للصوت كونه مقروء واقول اننا حين نقرا فأننا نخضع لتأثير الصوت الذي يدوي في دواخلنا بدرجة انفعالية تتناسب والتعبير اللفظي اذ كلنا يكرر اللفظ في داخله ويسمعه.



    اما الخيال فهو ذلك الفضاء الذي يصنعه الانفعال الناشئ عن القيمة التعبيرية التي استخدمت بالنص, تحتاج لكل ما فينا من حواس (الاحساس) والاكثرلحاسة البصر بالمعنى الخيالي كي تستطيع ان تصف وتعيش العوالم التي ينقلنا اليها عمل ادبي ما

    وفي الحقيقة الله في كتابه العزيز يقدم دائما السمع عن البصر وذلك لعلمه الذي لا نعلم

    اتمنى ان اكون قد وفقت بالاجابة

    كبير تقديري لهدا العمل الرائع ( بكل الحواس )

  6. #86
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 852
    المواضيع : 19
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني عواد مشاهدة المشاركة

    الاستاذ الكبير حسن العطية

    كلنا نعلم ان الحواس هي خمسة السمع / البصر/ اللمس / الشم / التذوق
    وعندما نريد تقييم اي عمل فني نستثني الثلاثة الاخيرة وتبقى حاستي السمع والبصر
    المؤثر الخارجي للبصر هو التغيرات الضوية وهي محدودة في العمل الادبي المكتوب والتي هي تقتصر على اللونين الابيض والاسود للتمييز بين الحروف ليس الا
    اما المؤثر الخارجي للسمع هو الصوت وقد يتبادر للذهن ان العمل الادبي يفتقر للصوت كونه مقروء واقول اننا حين نقرا فأننا نخضع لتأثير الصوت الذي يدوي في دواخلنا بدرجة انفعالية تتناسب والتعبير اللفظي اذ كلنا يكرر اللفظ في داخله ويسمعه.



    اما الخيال فهو ذلك الفضاء الذي يصنعه الانفعال الناشئ عن القيمة التعبيرية التي استخدمت بالنص, تحتاج لكل ما فينا من حواس (الاحساس) والاكثرلحاسة البصر بالمعنى الخيالي كي تستطيع ان تصف وتعيش العوالم التي ينقلنا اليها عمل ادبي ما

    وفي الحقيقة الله في كتابه العزيز يقدم دائما السمع عن البصر وذلك لعلمه الذي لا نعلم

    اتمنى ان اكون قد وفقت بالاجابة

    كبير تقديري لهدا العمل الرائع ( بكل الحواس )
    أستاذتي الفاضلة أماني !!
    حين يأتي في نص ما ذكر : رائحة طعام زكي ,, أو طعمه الحلو كالعسل ,, أو ملمسه الحريري ,, أو لونه الفاقع ,, ألا تنقل لنا هذه العبارات والكلمات صورا متخيلة متصورة ؟؟
    فلا اظن أن هناك تحييدا لأي حاسة من الحواس وإلا لقلنا بعجز الكلمات عن نقل الألوان والمذاقات و و و الكثير من الامور !!
    - حين نسمع القرآن الكريم يصف بقرة بني إسرائيل : (صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) فقد استطاعت الآية أن تنقل لنا ذلك اللون المميز للبقرة وكأنها أمامنا في الزريبة !! وةكذا الأمر في المذاقات والملموسات وغيرها !!
    - أما مسألة أي الحواس أكثر تأثيرا فقد يقال السمع ,, لكن هنا أمر مهم في نظري ينبغي الالتفات إليه ألا وهو : حين نقول بأن السمع أكبر الحواس تاثيرا فينا أو البصر أو أي حاسة أخرى ,, فالمقصود حين نستخدمها الاستخدام الأمثل ,, وإلا فقد فقد نتوافق على أن السمع هو الأكثر تأثيرا لكن شخص ما اسأء التاُير في سمعنا وأجاد استخدام الخدع البصرية وتأثرنا بها أكثر ففي مثل هذه الحالة يكون تاثير البصر علينا أكبر في هذه الحالة فقط لا نقول على وجه الاطلاق : البصر أكبر تأثيرا !! وهذا هو المهم وهو : التأثير الجيد والاستفادة المثلى من تلك الحواس !!
    - هذا ما عندي في الأمر ,, وهو قابل للأخذ والرد وللمزيد من التأمل !!
    - وذيل تعليقتك السالفة تشير إلى ما قلته أيضا فنحن متفقان فيها وإلا شرايك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    - خالص الشكر والامتنان لك سيدتي الكريمة على هذا الحضور الشامخ دوما نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #87
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 3,601
    المواضيع : 26
    الردود : 3601
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن العطية مشاهدة المشاركة
    أستاذتي الفاضلة أماني !!
    حين يأتي في نص ما ذكر : رائحة طعام زكي ,, أو طعمه الحلو كالعسل ,, أو ملمسه الحريري ,, أو لونه الفاقع ,, ألا تنقل لنا هذه العبارات والكلمات صورا متخيلة متصورة ؟؟
    فلا اظن أن هناك تحييدا لأي حاسة من الحواس وإلا لقلنا بعجز الكلمات عن نقل الألوان والمذاقات و و و الكثير من الامور !!
    - حين نسمع القرآن الكريم يصف بقرة بني إسرائيل : (صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ) فقد استطاعت الآية أن تنقل لنا ذلك اللون المميز للبقرة وكأنها أمامنا في الزريبة !! وةكذا الأمر في المذاقات والملموسات وغيرها !!
    - أما مسألة أي الحواس أكثر تأثيرا فقد يقال السمع ,, لكن هنا أمر مهم في نظري ينبغي الالتفات إليه ألا وهو : حين نقول بأن السمع أكبر الحواس تاثيرا فينا أو البصر أو أي حاسة أخرى ,, فالمقصود حين نستخدمها الاستخدام الأمثل ,, وإلا فقد فقد نتوافق على أن السمع هو الأكثر تأثيرا لكن شخص ما اسأء التاُير في سمعنا وأجاد استخدام الخدع البصرية وتأثرنا بها أكثر ففي مثل هذه الحالة يكون تاثير البصر علينا أكبر في هذه الحالة فقط لا نقول على وجه الاطلاق : البصر أكبر تأثيرا !! وهذا هو المهم وهو : التأثير الجيد والاستفادة المثلى من تلك الحواس !!
    - هذا ما عندي في الأمر ,, وهو قابل للأخذ والرد وللمزيد من التأمل !!
    - وذيل تعليقتك السالفة تشير إلى ما قلته أيضا فنحن متفقان فيها وإلا شرايك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    - خالص الشكر والامتنان لك سيدتي الكريمة على هذا الحضور الشامخ دوما نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الاستاذ حسن العطية

    كأنك تقول ان كل الحواس غير السمع لا نستطيع استحضارها من النص الا عن طريق تخيلها اما السمع فأننا في نستطيع استحضارها عن طريق لفظها فادا كانت الصورة الشاخصة تمثل لونا \ رائحة\ طعما اوملمسا لا نستطيع ان نحولها من صورة خيالية الا صورة واقعية اما حين نلفظها نكون قد اتحنا ولو بنسبة قليلة لتحويلها الى صورة واقعية

    لذا كانت الية التعبير عن الصورة الشاخصة
    السمع \وبقية الحواس التي يندرج تحت الخيال

    ورايي اننا متفقان بأدن الله
    دمت معطاءا

  8. #88
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 852
    المواضيع : 19
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أماني عواد مشاهدة المشاركة


    الاستاذ حسن العطية

    كأنك تقول ان كل الحواس غير السمع لا نستطيع استحضارها من النص الا عن طريق تخيلها اما السمع فأننا في نستطيع استحضارها عن طريق لفظها فادا كانت الصورة الشاخصة تمثل لونا \ رائحة\ طعما اوملمسا لا نستطيع ان نحولها من صورة خيالية الا صورة واقعية اما حين نلفظها نكون قد اتحنا ولو بنسبة قليلة لتحويلها الى صورة واقعية

    لذا كانت الية التعبير عن الصورة الشاخصة
    السمع \وبقية الحواس التي يندرج تحت الخيال

    ورايي اننا متفقان بأدن الله
    دمت معطاءا
    - كل الحواس يمكن التاثير بها من خلال الكلمات بما تحمله من دلالات وإشارات وإيحاءات وظلال !!
    - ما فيه أحسن من الاتفاق ونبذ الاختلاف !!
    - ربي يخليك ويبارك فيك ولا يحرم سطوري المتواضعة منك أبدا ,,

  9. #89
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    المشاركات : 852
    المواضيع : 19
    الردود : 852
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    لا إفراط ولا تفريط
    ***
    ((وقد غالت "المدرسة العقلية " في الأدب الحديث عندنا في نزعتها التفكيرية , وفي إغفال القيم التعبيرية ,لأنها فصلت بينها وبين القيم الشعورية . وقد كان لها عذرها في هذه المغالاة , لأنها كانت تعاني رد فعل للاتجاه التعبيري البحت الذي سبقها علي يدي المنفلوطي في النثر وشوقي في الشعر , وعلى أيدي السائقين (لعله : التابعين) لهما مما يهبطون عن هذا المستوى كثيرا , ولكن هذه المغالاة عوقت الاكتمال الفني , الذي يجمع بين القيم الشعورية والقيم التعبيرية ويجعلهما وحدة متكافئة الأجزاء ))
    تعليق :
    لا تخفى مكانة المؤلف – رحمه الله تعالى – وإحاطته ومع ذلك ارى في اتهامه للمنفلوطي وشوقي بأن اتجاههما كان تعبيريا بحتا فيه الكثير من التجني ومجانبة الصواب – والله أعلم بالصواب -
    !!

  10. #90
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 3,601
    المواضيع : 26
    الردود : 3601
    المعدل اليومي : 0.68

    افتراضي

    الاستاذ الكبيرحسن العطية
    وقد غالت "المدرسة العقلية " في الأدب الحديث عندنا في نزعتها التفكيرية , وفي إغفال القيم التعبيرية ,لأنها فصلت بينها وبين القيم الشعورية
    هنا لم استطع الفهم كيف كيف تغفل المدرسة العقلية القيمة التعبيرية وهي طريقة ايصال المعنى ؟

    دمت معطاءا

صفحة 9 من 10 الأولىالأولى 12345678910 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم - كتاب أليكتروني .exe
    بواسطة آمال المصري في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-07-2011, 05:17 PM
  2. انتخابات اتحاد كتاب مصر بين الإبداع و الانفلات الصوتي
    بواسطة د. رمضان الحضري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 20-03-2011, 02:41 AM
  3. كتاب الكافي في العروض والقوافي
    بواسطة نسرين في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-11-2003, 02:03 AM
  4. كتاب سفر الموت من أفغانستان إلى العراق
    بواسطة روح في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-10-2003, 11:00 PM
  5. كتاب "طبقات فحول الشعراء"
    بواسطة نسرين في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-07-2003, 12:48 AM