أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 83

الموضوع: من حكم السلف وأمثالهم (متجدد)

  1. #21

  2. #22
    الصورة الرمزية احمد خلف قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : الإمارات حالياً
    المشاركات : 1,348
    المواضيع : 200
    الردود : 1348
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ليسمع الخطباء والوعاظ .
    ( سئل الحسن البصري عن الخطباء والوعاظ , مابال بعضهم تؤثر فيك موعظته بينما الآخر لايهز منك شعرة ,
    فقال : إذا خرج الكلام من القلب بلغ إلى الجنان , وإذا خرج من اللسان لم يجاوز الآذان , ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب كمنذر جيش – صبحكم مساكم ).
    وكل عمل نزع منه الإخلاص كان عديم البركة .
    ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    قال الله تعالى : من عمل عملا مما يبتغي به وجهي , أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
    فيجب ان تكون نية الخطيب خالصة لله تعالى , حتى يكون كلامه مؤثرا وفعالا ومقبولا عند الناس .
    قال تعالى ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) سورة هود – آية 7
    ( قال الفضيل بن عياض : أي أخلصه وأصوبه , وقال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل , وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا ,
    قال : والخالص إذا كان لله عزوجل , والصواب إذا كان على السنة )
    جامع العلوم والحكم 1/26
    وقال أحدهم :
    واعلم بأن الأجر ليس بحاصل -- إلا إذا كانت له صفتان
    لابد من إخلاصه ونقائه ----- وخلوه من سائر الأدران
    وكذا متابعة الرسول فإنها --- شرط بحكم نبينا العدنان
    وبعد كل ذلك يتوجه الخطيب بقلب صادق مخلص , فيتوكل على الله تعالى حسن التوكل ,
    فالله كفيل أن يشرح صدره ويطلق لسانه لتكون كلماته معبرة مؤثرة وصلى الله وبارك على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب

  3. #23
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    07) من حكم السلف وأمثالهم
    " إن على الحق نورا "


    عن يزيد بن عميرة قال:
    قلت لمعاذ: ما يدريني أن الحكيم يقول كلمة الضلالة؟
    قال: "بلى، اجتنب من كلام الحكيم المشتهرات التي يقال: ما هذه؟
    ولا يثنيك ذلك عنه
    فإنه لعله يرجع ويتبع الحق إذا سمعه
    فإن على الحق نورا".

    سير أعلام النبلاء (1/ 457)

  4. #24
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    07) من حكم السلف وأمثالهم
    " إن على الحق نورا "


    عن يزيد بن عميرة قال:
    قلت لمعاذ: ما يدريني أن الحكيم يقول كلمة الضلالة؟
    قال: "بلى، اجتنب من كلام الحكيم المشتهرات التي يقال: ما هذه؟
    ولا يثنيك ذلك عنه
    فإنه لعله يرجع ويتبع الحق إذا سمعه
    فإن على الحق نورا".

    سير أعلام النبلاء (1/ 457)

  5. #25
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    08) من حكم السلف وأمثالهم
    " الرجل الفارغ"


    قال عبد الله بن مسعود:
    "لو سخرت من كلب، لخشيت أن أكون كلبا
    وإني لأكره أن أرى الرجل فارغا
    ليس في عمل آخرة ولا دنيا"

    سير أعلام النبلاء (1/ 496)

  6. #26

  7. #27
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 3,601
    المواضيع : 26
    الردود : 3601
    المعدل اليومي : 0.66

    افتراضي

    وقال احمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي :
    اجتمع الناس إلى سفيان بن عيينة فقال: من أحوج الناس إلى العلم فسكتوا. ثم قالوا تكلم يا أبا محمد، قال:
    " أحوج الناس إلى العلم العلماء وذلك ان الجهل بهم أقبح ،لأنهم غاية الناس وهم يسألون".

  8. #28
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 3,601
    المواضيع : 26
    الردود : 3601
    المعدل اليومي : 0.66

    افتراضي


    سئل ابن عيينة عن الزهد ما هو؟ قال:" الزهد فيما حرم الله فأما ما أحل الله فقد اباحكه الله. فان النبيين قد نكحوا وركبوا ولبسوا واكلوا، ولكن الله تعالى نهاهم عن شيء فانتهوا عنه وكانوا به زهادا".

    وسئل عن الورع فقال:" الورع طلب العلم الذي يعرف به الورع، وهو عند قوم طول الصمت وقلة الكلام. وما هو كذلك ان المتكلم العالم أفضل عندنا واورع من الجاهل الصامت".

  9. #29

  10. #30

صفحة 3 من 9 الأولىالأولى 123456789 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. من مواقف السلف وحياتهم (متجدد)
    بواسطة عبد الرحيم بيوم في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 22-10-2022, 08:47 PM
  2. (وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) وفـــــــاء (متجدد)
    بواسطة وفاء دوسر في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 14-04-2015, 03:19 PM
  3. مِن كُنوز سيّد قُطب (متجدّد)
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 77
    آخر مشاركة: 10-07-2012, 02:08 AM
  4. الديمقراطية - حكم الأكثرية ؟ أم حكم الأقلية ؟!
    بواسطة محمد حافظ في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-12-2004, 12:25 AM
  5. نماذج من تأثر السلف الصالح بالقرآن....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-04-2003, 01:06 AM