الاخت كريمة نداء
احييك واشكرك على إثراء الموضوع
تقبلي تحياتي
لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
الاخت كريمة نداء
احييك واشكرك على إثراء الموضوع
تقبلي تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليسمع الخطباء والوعاظ .
( سئل الحسن البصري عن الخطباء والوعاظ , مابال بعضهم تؤثر فيك موعظته بينما الآخر لايهز منك شعرة ,
فقال : إذا خرج الكلام من القلب بلغ إلى الجنان , وإذا خرج من اللسان لم يجاوز الآذان , ولذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب كمنذر جيش – صبحكم مساكم ).
وكل عمل نزع منه الإخلاص كان عديم البركة .
( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
قال الله تعالى : من عمل عملا مما يبتغي به وجهي , أشرك فيه معي غيري تركته وشركه )
فيجب ان تكون نية الخطيب خالصة لله تعالى , حتى يكون كلامه مؤثرا وفعالا ومقبولا عند الناس .
قال تعالى ( ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) سورة هود – آية 7
( قال الفضيل بن عياض : أي أخلصه وأصوبه , وقال : إن العمل إذا كان خالصا ولم يكن صوابا لم يقبل , وإذا كان صوابا ولم يكن خالصا لم يقبل حتى يكون خالصا صوابا ,
قال : والخالص إذا كان لله عزوجل , والصواب إذا كان على السنة )
جامع العلوم والحكم 1/26
وقال أحدهم :
واعلم بأن الأجر ليس بحاصل -- إلا إذا كانت له صفتان
لابد من إخلاصه ونقائه ----- وخلوه من سائر الأدران
وكذا متابعة الرسول فإنها --- شرط بحكم نبينا العدنان
وبعد كل ذلك يتوجه الخطيب بقلب صادق مخلص , فيتوكل على الله تعالى حسن التوكل ,
فالله كفيل أن يشرح صدره ويطلق لسانه لتكون كلماته معبرة مؤثرة وصلى الله وبارك على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كن ابن من شئت واكتسب أدبا....يغنيك محموده عن النسب
07) من حكم السلف وأمثالهم
" إن على الحق نورا "
عن يزيد بن عميرة قال:
قلت لمعاذ: ما يدريني أن الحكيم يقول كلمة الضلالة؟
قال: "بلى، اجتنب من كلام الحكيم المشتهرات التي يقال: ما هذه؟
ولا يثنيك ذلك عنه
فإنه لعله يرجع ويتبع الحق إذا سمعه
فإن على الحق نورا".
سير أعلام النبلاء (1/ 457)
07) من حكم السلف وأمثالهم
" إن على الحق نورا "
عن يزيد بن عميرة قال:
قلت لمعاذ: ما يدريني أن الحكيم يقول كلمة الضلالة؟
قال: "بلى، اجتنب من كلام الحكيم المشتهرات التي يقال: ما هذه؟
ولا يثنيك ذلك عنه
فإنه لعله يرجع ويتبع الحق إذا سمعه
فإن على الحق نورا".
سير أعلام النبلاء (1/ 457)
08) من حكم السلف وأمثالهم
" الرجل الفارغ"
قال عبد الله بن مسعود:
"لو سخرت من كلب، لخشيت أن أكون كلبا
وإني لأكره أن أرى الرجل فارغا
ليس في عمل آخرة ولا دنيا"
سير أعلام النبلاء (1/ 496)
- وقال سفيان بن عيينة:" كان يقال ان العاقل إذا لم ينتفع بقليل الموعظة يزدد على الكثير منها الا شرا".
وقال احمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي :
اجتمع الناس إلى سفيان بن عيينة فقال: من أحوج الناس إلى العلم فسكتوا. ثم قالوا تكلم يا أبا محمد، قال:
" أحوج الناس إلى العلم العلماء وذلك ان الجهل بهم أقبح ،لأنهم غاية الناس وهم يسألون".
سئل ابن عيينة عن الزهد ما هو؟ قال:" الزهد فيما حرم الله فأما ما أحل الله فقد اباحكه الله. فان النبيين قد نكحوا وركبوا ولبسوا واكلوا، ولكن الله تعالى نهاهم عن شيء فانتهوا عنه وكانوا به زهادا".
وسئل عن الورع فقال:" الورع طلب العلم الذي يعرف به الورع، وهو عند قوم طول الصمت وقلة الكلام. وما هو كذلك ان المتكلم العالم أفضل عندنا واورع من الجاهل الصامت".
الموت بين الخلق مشترك
لا سوقة يُبقي ولا ملك
لم يختلف في الموت مسلكهم
لا بل سبيلا واحدا سلكوا
الخير لا يأتيك متصلا
والشر يسبق سيلُه المطرا