ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
هذه دفعتى لتسجيل الدخول رغم ارهاقى الشديد
و إنها لتستحق مزيدا من العناء :)
جميلة للغاية
كبراءة الأطفال
و براعة الشعر
و فتحت شهيتى للمزيد
كما أؤيد ملحوظة الأديبة ربيحة
كل التحية
و
إلى لقاء
وَ مَا فِى الدَّهْرِ خَيْرٌ مِنْ حَيَاةٍ = يَكونُ قِوَامُهَا رَوْحَ الشَّبَابِ
نعم اخى حماده كلمات من اجمل ما قرأت لك
اليوم تغرد بمداعبه رقيقه حملتنا مع مفردات لهجتنا المصريه العاميه السلسه البسيطه
فرحنا معك وعشنا واقعك فقد صورت الاحداث كاننا نراها
تسلسل زمنى محبك ونص شعرى رائع
اجدت السرج وانتقاء الالفاظ والمعانى
*
مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
مين هيحمل قفة الأحزان دى عَنِّي ؟
نعم اخى تذوقتها هكذا
لك وللاخوه الاعضاء كل الشكر والتقدير
تحيتى وخالص ودى
وبالتوفيق
حاولت ان اخدع الحياه وأعيش كما تريد نفسى
لاكن خدعتنى نفسى وعشت كما تريد الحياه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي / محسن
وأنا كذلك أتمنى لك التوفيق وللإخوة الأعضاء في كل أموركم .
أحترم ملاحظتك ، وتذوقك ، وليس لي هنا إلا أن أعلن لك ذلك.
مين يا روحي غيرك انتي رح يِعِنِّي؟
مين هيحمل قفة الأحزان ِعَنِّي ؟ ( هكذا كتبتها .. بكسر النون )
أخي / محسن
الشاعر القدير / بيرم التونسي ـ رحمه الله ـ كانت له لغته الخاصة في مؤلفاته ، والتي كان يقدرها كبار النقاد ، ويحترمها الملحنون ، وكبار المغنون والمعنيات .
وفي أغنية ( أهل الهوى يا ليل فاتو مضاجعهم )
( واتجمعو يا ليل صحبه وانا مَعْهَم )
لاحظ أخي استخدامه ( معهم ) وعدم استخدامه ( معاهم أو وياهم ) مثلا ... وكما ترى فقد استخدم الفصيح في سياق العامي بما لا يدع مجالا لمجه ، وعدم استساغته أرجو الاستماع لها من كوكب الغناء الشرقي أم كلثوم والتي احترمته ولم تعالجها هي أو الملحن القدير / زكريا أحمد ، وحتى لم يطالبوه بالتغيير .
مع قدرته على ذلك .. أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
وفي أغنية ( أحبابِنا يا عين ) تلاحظ أيضا كسر باء أحبابنا ، لم يقل ( أحببنا ) كما هو مشهور في العامية المصرية ، وملحنها ومغنيها القدير / فريد الأطرش .. لم يعالجها ، ولم يطالبه بتغييرها ، وفي نفس الأغنية ( أحبابنا بالروح جارو علينا
يا هل ترى في بالِهِمْ ولا نسونا ) ( بجريان كلمة ( بالهم ) على الفصيح تماما
أرجو الاستمتاع بها هنا ( )
مع ذلك فهو شاعر كبير من شعراء العامية المصرية وقد شهد له أمير الشعرا أحمد شوقي .. في قوله المشهور :" أخشى على الفصحى من عامية بيرم."
كل ذلك وأكثر منه أخي تجده في أشعارنا ، وملحناتنا المصرية منثورا ليدل على احتواء لهجتنا المصرية للهجات كثيرة ، وهذا يدل على جمالها ، وبساطتها .
أرجو أن أكون قد وفيت ، وإن كان للموضوع أكثر من بعد ، ولكن ما ذكرته هنا على سبيل المثال لا الحصر .
لك تحيتي والمودة أخي الكريم
حمادة الشاعر
أديب ، وشاعر
سعدت بردك المفعم بالحب الموضح والفاصل المهذب الرقيق
اشاراتك واقتباساتك هنا قويه ونعم العاميه المصريه جامعه ومازجه كثيراً من اللهجات
وهذا ما اشارتُ اليه منذ زمن حينما قالت لى الاخت ربيحه الرفاعى يجب فصل الفصحى عن العاميه
حينها لم اعلم بماذا ارد سوى اننى قلت هذا لون شعرى احببته كثيرا ولاكنى صدقا تراجعت عنه تماما
بسبب كثرة النقض ومع ذلك استغربت كثيرا حينما ولم ارى ذلك النقض موجه الى شاعر مثل هشام الجخ
الذى افحم العاميه بالفصحى فى كثير من الاحيان
استاذى وفاضلى محمد قلت لك مسبقا اننا لسنا الا هواه محبى للشعر نجتهد لنسمو ومن الكبار دائما نتعلم
وانت من الكبار حقا
هنا استدللت بالعظماء وعلمتنا طريقة الرد المهذب
يكفينا فخرا تلاحم الاعضاء وابداء ارائهم هنا وهذا ما يبتغيه اى شاعر اخى
حتى وان كانت وجهات نظر منهم نتعلم وفى فن الكلمه معهم نسبح
تحيتى ايها القدير
واعتذر عن الاطاله
وبالتوفيق
========
الشاعر حمادة ،
أحييك على ما تفضلت به من أمثلة وتفاصيل ، لا أشك في أنك اكتفيت باليسير منها ،
وفي " أهل الهوى" وحدها عدة مواقع تستوقف الباحث .
كما أود الإشارة إلى أن اللهجات - و اللهجة المصرية واحدة منها -
تختلف من منطقة إلى أخرى ، وما لا نجده واردا في واحدة منها يكون دارجا مقبولا في أخرى ،
وهذا التنوع يثري موروث الذاكرة الشعرية وحديثها على حد سواء، وقد يصعب أن يلمّ
بكل حيثياته شاعر أو باحث ، حتى و إن كان ابن البلد نفسها .
كما أن المتأمل في تاريخ اللهجات يستنتج أنها متغيرة وغير ثابتة ،
بحيث تتأثر بالجو الثقافي العام ، وأيضا بنسبة انفتاحها على ثقافات أخرى ،
مما يؤدي إلى انقراض كلمات أو طريقة لفظها لتخرج بشكل مختلف وتشيع
من جديد لتصبح دارجة .
وبعيدا عن الدرس و الأكاديمية ، أزعم أن للذائقة دورا مهما في الشعر سواء
العامي منه أو الفصيح .
للحديث في هذا الموضوع شجون ،،،
شكرا لك على ما أضفت لنا من فوائد .
دام لك الألق .
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594