https://www.rabitat-alwaha.net/molta...9&postcount=43
استخرج مما يأتي العدد ومعدوده ، ثم اذكر حكم تذكير العدد وتأنيثه :
قال تعالى:
1. { لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم }
2. { إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة }
3. { وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات }
4. { لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام }
5. { ليستئذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات }
6. { فانبجست منه اثنتا عشرة عينا }
7. { ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين }
اكتب الأرقام الآتية بكلمات عربية مراعيا التذكير والتأنيث ، ثم ضع العدد والمعدود في جمل من إنشائك :
( 7 كتب ، 11 مريضة ، 19 مهندسا ، 18 درجة ، 20 متسابقا ، 40 متسابقة )
ضع عددا مناسبا لكل اسم من الأسماء الآتية مراعيا التذكير والتأنيث ، ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة من إنشائك :
( مدارس ، ملاعب ، دقائق ، مستشفيات ، كراسات )
استبدل بالأعداد الآتية كلمات عربية مضبوطة بالشكل :
-تخرج في تشعيب الآداب ( 163 ) طالبا ، و ( 225 ) طالبة ، رأيت منهم ( 87 ) طالبا و ( 161 ) طالبة ينتسبون إلى كلية الآداب، وبُعِثَ بـ (19) طالبا و ( 10 ) طالبات إلى كلية التربية الأساسية، واتجه الباقون إلى ميدان الحياة 0
ضع المعدود المناسب لكل عدد مما يأتي :
- اشتريت تسعة ....
- قرأت الآن خمس .... من الكتاب .
- تذكرت اليوم سبعة عشر .... .
- تفوق اثنا عشر .... وتسع عشرة .... .
- حضر الندوة ستة وثلاثون .... وعشرون .... .
اجعل الأعداد الآتية مصوغة على وزن فاعل في جمل من إنشائك مع ضبطها بالشكل الصحيح :
( 14 ، 3 ، 2 ، 16 ، 27 )
مثال: قرأتُ الكِتابَ الرّابعَ عَشرَ
أكمل الجمل الآتية بأعداد مناسبة مصوغة على وزن فاعل مع ضبطها بالشكل الصحيح :
- يصير القمر بدرا في اليوم ....
- كان عثمان بن عفان .... خمسة أعلنوا إيمانهم بالله ورسوله .
- قرأت الصفحة .... من صحيفة اليوم .
- ظهر العدد .... من مجلة الكويت .
- ترتيب خالد في الصف .... .
- تأتي ليلة القدر في الليلة .... من شهر رمضان كل سنة .
- قرأت الفصل .... من الكتاب ...
- تضم الكويت خمس محافظات ، وقد استحدثت محافظة .... .
ضع نعتا في الفراغ مما يأتي بحيث يكون عددا مصوغا على وزن ( فاعل ) مضبوطا بالشكل :
- صليت الركعة .... من صلاة التراويح في المسجد الكبير .
- تحتفل الكويت في اليوم .... من الشهر .... بيوم التحرير سنويا .
- عدت من الحج في اليوم .... بعد العيد .
- أنا في السنة .... من المرحلة الثانوية .
عرف الأعداد التالية بـ ( أل ) :
- اشتريت ثلاث سيارات .
- صادقت سبعة عشر زميلا .
- أخذت العلم عن أربعة وعشرين عالما .
املأ الفراغ فيما يأتي بكناية عن عدد مضبوطة بالشكل :
- قرأتُ .... وعشرين ديوانا شعريا ، حفظت منها .... عشرة قصيدة ألقيتُ منها عبر الإذاعة المدرسية .... قصائد و .... أبيات من قصائد مختلفة ، وقد استمع إلى هذه القصائد مئة و .... من الطلاب ، وشكرني عليها سبعون و .... منهم .
اكتب الأعداد الآتية بكلمات عربية:
[ في مكتبة المدرسة (523) مجلدا ، و(232) ديوانا شعريا ، و (4770) كتابا نقديا و(336) قصة أدبية ]
أعرب ما تحته خط فيما يأتي :
- { إن عدة الشهور عند الله اثنا عشرة شهرا في كتاب الله }
- { يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث }
- { أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى }
- { إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين }
- في المدرسة تسع عشرة حجرة .