جميله ورقيقه
وناعمه
وقلم مجيد
امتعنا
شكرا للإبداع
تقديري
نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» بين الهوى العذري.. والهوى العصري ...!» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
جميله ورقيقه
وناعمه
وقلم مجيد
امتعنا
شكرا للإبداع
تقديري
شكرا لتقديرك أ. خالد..
تحياتي
ديوان دلال الورد
http://www.mediafire.com/?n1qte7j9hdv1l98
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 29-04-2014 الساعة 03:05 AM
السلام عليكم ,,اسمع لأخيك لحسن عسيلة أخي محمد فهو على حق وقد نصح بالصواب
وأنا أتفق معه في كل ما ذكره مع احترامي وتقديري لكل من خالف الرأي
وحتى إن أعدت قراءة القصيدة ببساطة شديدة ستظهر لك الصورة دون رأي أحد فمثلا
الضمير الكاف ,,لا تستسيغه الذائقة ساكنا هكذا الا في التصريع
لك منها الكثير قلبك,,,استجوابك ,,آثامك ,,دمعك,,,,الخ
أقصد ما سبب تسكينها ؟؟ دعنا الان من العروض والقواعد...مجرد ذائقة طبيعية سترفض الوقوف عليها ساكنة الا قافية او تصريعا وعليه أنا أؤيد رأي الخشانيين والعسليين
مصر
شكرا لكل من أبدى رايا..
لكن المرء يكتب ما يحب أن يسمعه :)
تحياتي
اضطرني أخي محمد أبو كشك للرد ثانية مع توثيق :
أقول : إن (2) و 2 السبب الثقيل و السبب الخفيف كلاهما يتحول إلى الآخر دون قيد أو شرط , من حشو أو عروض ,
و لقد بحثت فوجدت هذه الأمثلة من قديم و حديث :
* - لنازك الملائكة :
يا آدمُ لا تسألْ = حَوّاؤُكَ مَطْويَّهْ
في زاويةٍ مِن قلبكَ حَيرى مَنسِيَّهْ
ذلك ما شاءتهُ = أقدارٌ مَقضِيَّهْ
آدَمُ مِثل الــثلج و = حَوّاءٌ ناريَّهْ
/ه// . /ه/ه . /ه// = الصدر الأخير
ءَاْدَمُ- مِثْـلُثْ- ثَـلْجِوَ = حَوْوَا- ءُنْنا- ريْيَهْ
فاْعِلُ- فَعْلُنْ- فاعِلُ = فَعْلُنْ- فَعْلُنْ- فَعْلُنْ
* - ولفتيان الشاغوري (-615هـ):
آهاً منْ هَجْرِكَ والإعْـرا=ضِ وطولِ صُـدودِكَ والمَلَـلِ
لا بَلْ واهاً لِسَجايا المَلِـ = ـكِ الأفْضَلِ نورِ الدينِ عَـلي
فعْلنْ . فعْلنْ . فعِلنْ . فاعلُ
/ه/ه . /ه/ه . ///ه . /ه// = في الصدر الثاني
* - ابن الفرخان (من علماء القرن السادس الهجري)
ليْتَ حَبيبِيَ ساعَةَ أعْرَضَ = أجْمَلَ هَجْرِيَ وهْوَ جَميلُ
فاعِلُ فاعِلُ فاعِلُ فاعِلُ = فاعِلُ فاعِلُ فاعِلُ فعْلن
/ه// . /ه// . /ه// . /ه//
- وقوله كذلك من مسدّسها:
أبْـقِ عَلَيَّ حَــبيبِيَ = ليسَ لِجَوْرِكَ دافِـعْ
جُرْتَ عليَّ فَـطَرْفِيَ = حيْثُ ذَكَرْتُكَ دامِعْ
فاعِلُ فاعِلُ فاعِلُ = فاعِلُ فاعِلُ فعْلن
/ه// . /ه// . /ه// = و هي كذلك في الصدرين
* - و في قول الباحث الأكاديمي و الشاعر د. أسامة عبد الرحمن (1942-2013) :
وأُعلِّق فوقَ الهدْنَةِ شَرَ = في ... حتّى كَثُرَتْ هدْناتي
وتَلينَ قَنَاتي، تنْـكَسِرُ عَـ = ـلى قَدَمَيْ (كوهينَ) قناتي
///ه . ///ه . /ه /ه . //// = و هي كذلك في الصدرين
فعِلنْ . فعِلنْ . فعْلنْ . فعَلتُ
أرجو أن يكون في هذه الأمثلة الجواب الشافي .
محبتي لكما .
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 10-05-2014 الساعة 05:14 AM