نظرات فى مقال المنقرض الأفتك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ++ ابني يكتب قصة ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» أوهام خادعة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قصيدتي: Time Has Come وترجمتها.» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال القتل الانتحارى» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» السحر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»»
أخي الحبيب وشاعرنا المبدع نوار السلمي
أشكر لك أولا قراءتك الرائعة للقصيدة ، عنوانها ومطلعها وسبر غورها
وأعتز بك وبإطرائك السخي
أما عن استفسارك فأنت محق في ما يشيع من استعمال اللفظ إلا أنه يصح بالمعنى الذي أردت ، واقتراحك لكلمة (بنيتها) جميل إلا أنه لا يحمل معنى الإعلاء الذي أبغي من (أشدتها) .
وقد دفعتني مداخلتك المفيدة إلى البحث في المعنى ووجدت التالي :
يقول ابن منظور (في اللسان) : ... أشاده وأشاد به : إذا أشاعه ورفع ذكره من أشاد البنيان .
أما الزمخشري في (أساس البلاغة) فيقول : شاد القصر وأشاده وشيده : رفعه ، ومن المجاز أشاد بذكره : رفعه بالثناء عليه ، وأشاد عليه : أفشى عليه مكروها .. وأشاد صوته : رفعه .
فكما ترى أخي الكريم فمعنى الإعلاء (لا الطلاء بالشيد) هو المعني هنا ، وقد آثرته على مجرد البنيان ليكون انهدامها وزوالها آكد وأشد أثرا .
خالص مودتي وتقديري
خيال خصب وصور مبنية بسبك وامتيازوقُصورٍ أشَدْتُها مِـن رِمـالٍ صالَ فيها وجالَ مَوجُ التَّصَبِّـي
هائِمًا يَضْجَرُ الفُؤادُ بِصَبـري يَذْرَعُ الصَّدرَ بَينَ جَنبٍ وجَنْـبِ
مصر
سلمت من كل سوء أخي الحبيب أحمد رامي ،
أثلج صدري مرورك وأكرمتني بتقدير وإطراء سخيين .
صدقت حقا أخي ، فالخفيف اسما ثقيل وزنا ، لكن (العزف) عليه ممتع .
بالنسبة لملاحظتك ، سبقك إليها أخي الحبيب نوار السلمي ، وتجد جوابي في أعلى الصفحة .
مرحبا بك على شطآن الحب وبر الأخوة .