ذاكرتي» بقلم شكيبيان الفهري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أغنية لها...» بقلم فاطمة العقاد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» خطوة» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: سحر أحمد سمير »»»»» نازل في خيمة بعيدة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: سحر أحمد سمير »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الوطن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
أخي الحبيب وشاعرنا المبدع نوار السلمي
أشكر لك أولا قراءتك الرائعة للقصيدة ، عنوانها ومطلعها وسبر غورها
وأعتز بك وبإطرائك السخي
أما عن استفسارك فأنت محق في ما يشيع من استعمال اللفظ إلا أنه يصح بالمعنى الذي أردت ، واقتراحك لكلمة (بنيتها) جميل إلا أنه لا يحمل معنى الإعلاء الذي أبغي من (أشدتها) .
وقد دفعتني مداخلتك المفيدة إلى البحث في المعنى ووجدت التالي :
يقول ابن منظور (في اللسان) : ... أشاده وأشاد به : إذا أشاعه ورفع ذكره من أشاد البنيان .
أما الزمخشري في (أساس البلاغة) فيقول : شاد القصر وأشاده وشيده : رفعه ، ومن المجاز أشاد بذكره : رفعه بالثناء عليه ، وأشاد عليه : أفشى عليه مكروها .. وأشاد صوته : رفعه .
فكما ترى أخي الكريم فمعنى الإعلاء (لا الطلاء بالشيد) هو المعني هنا ، وقد آثرته على مجرد البنيان ليكون انهدامها وزوالها آكد وأشد أثرا .
خالص مودتي وتقديري
خيال خصب وصور مبنية بسبك وامتيازوقُصورٍ أشَدْتُها مِـن رِمـالٍ صالَ فيها وجالَ مَوجُ التَّصَبِّـي
هائِمًا يَضْجَرُ الفُؤادُ بِصَبـري يَذْرَعُ الصَّدرَ بَينَ جَنبٍ وجَنْـبِ
مصر
سلمت من كل سوء أخي الحبيب أحمد رامي ،
أثلج صدري مرورك وأكرمتني بتقدير وإطراء سخيين .
صدقت حقا أخي ، فالخفيف اسما ثقيل وزنا ، لكن (العزف) عليه ممتع .
بالنسبة لملاحظتك ، سبقك إليها أخي الحبيب نوار السلمي ، وتجد جوابي في أعلى الصفحة .
مرحبا بك على شطآن الحب وبر الأخوة .