السلام عليك أخي صلاح
لعلني وجدت في ردك تبرما حد السرف ورفضا لما قلنا حد الصلف وما كان ثمة في ردنا إلا التودد وتحسس مواضع رضاك ، ولكن لأني أشعر بفراستي أنك إنسان طيب القلب نقي السيرة والسريرة ، ولأني أرى فيك شاعرا مميزا وقامة أدبية تحترم فإني قررت أن أرد عليك ببعض حوار واثقا أن الوقت والجهد فيه لن يضيع هدرا مع كريم مثلك.
ولكي يكون الرد مقتضبا يحقق المراد منه من تحديد مواضع الخلاف والتوضيح بشأنها كي يكون ما نرجو من التفاهم أو التفهم واستجلاب الود وتحقيق العدل والانتصار للحق. وعليه أقول مستعينا بالله:
1- أنت أخي الكريم شاعر له قامة ممتدة وديباجة شعرية ملفتة ولست كما تقول أخي المكرم عن نفسك بأنك تحبو على بلاط الشعراء ، ونعم لم نقرأ لك أكثر من قصيدة أو اثنتين ولكننا نستطيع الحكم على الأمر بشكل أولي لا يخيب بإذن الله ، فدعنا ننطلق من هذا الفهم بعيدا عن تواضع في غير موضعه وتكبر في غير محله.
2- حوارنا هذا ليس جدلا ولا مراء ولا نريد منه إلا الخير بإذن الله ، ولا مصلحة لنا ولا أرب في أن نغضبك أو نغضب أحدا من الناس ، وإنما أردنا أن نقول الحق الذي نعرف ونقدم الود الذي نحمل فتقبل ما نقول هنا بقبول حسن ونشهد الله ونحن صائمون إننا لا نريد إلا الخير وجلب الود وإلا لكنا صرفنا جهدنا ووقتنا لغير هذا.
3- ربما لم تكن سيبويه ولا قس بن ساعدة ولا امرؤ القيس ، ولكن هؤلاء لم يحتكروا اللغة والأدب ومثلهم مثل قليل غيرهم ممن سبقهم وممن لحقهم من أهل الثقة والعلم ممن يعتد برأيهم اللغوي أو الأدبي ممن يستند إلى رأيهم ، فلا يصح أن تمنح القداسة والعصمة لهؤلاء ثم تمنع عن غيرهم ، وإنما العلم والقدرة هي ما يمنح القدر والحكم. ويظل الدليل المعقول والمنطبق هو منهج التحقق والتحقيق. ولكن على المرء أن لا يجادل للمجادلة في قول واضح إذ ليس يصح في الأفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل.
4- يتضح لي أنك لم تعر قولي "الواحة تختلف" بالا أو التفاتا يدل على هذا حديثك عن منتديات ومقارنات لا نريد أن نرد عليها بأنفسنا وندع لك هذا إن قدر الله لك ولنا أن تكون منا وفينا ، والواحة التي انطلقت منذ أكثر من 12 عاما قبل كل تلك المنتديات أيا تكن وكان كل أصحاب تلك المنتديات أعضاء في الواحة يتعلمون فيها المناهج والأساليب هي صاحبة رسالة منذ انطلقت وهي منطمة ثقافية عالمية مسجلة لها هيكلية تنظيمية ومسؤوليات قانوينة وهذا يفرض عليها التزام ما يحقق بحيث لا ينتقص دورها وبحيث لا تتعرض للمحاسبة القانوينة.
والواحة أيها الكريم تقوم على التناصح والحرص على صالح الأدب والأدباء وليس على ما تقوم به باقي المنتديات من التهليل والتصفيق جلبا لعضو أو رفعا لشخص أو غير ذلك من المصالح الشخصية الضيقة. وعليه فالواحة ليست ملكا لشخص ولا لمجموعة ولا لشلة بل هي ملك كل كريم حرّ صادق من مثقفي الأمة يقوم برسالتها ويحقق أربها من النهوض بالأمة.
5- حقوق الملكية لا تكون بالمفهوم الذي تطرقت إليه أخي المكرم ، ولقد شرحت لك بأن النشر هنا هو أقرب ما يكون للنشر في كتاب فهو لا يمنع حق الكاتب ولكن لا يمكنه من التعديل على ما تم نشره إلا في نسخة أخرى ،و حق الملكية الأدبية هو ملك الكاتب طبعا ولكنه يصبح حقا أيضا للقارئ والمتلقي والملتقى، بمجرد نشره ولا يصح مثلا أن يقوم أحد بمسح أو تعديل أو تغيير النص متى شاء وكيف شاء ذلك أن هذا يفقد الواحة بداهة حقها في حفظ حقوق الملكية ، وأنت تعلم أن تسجيل حق الملكية يكون بتسليم نسخ من النص للدائرة المعنية ولا يستطيع بعد اعتماد رقم التسجيل بالملكية أن يغير شيئا على النص وإلا بات الأمر فوضى وأصبح الأمر كله لا معنى له.
6- لم يكن حديثي عن الخربشة موجها لشخصك وإنما كان هذا في سياق شرح الأمر على العموم وهذا على الأقل مما مرت به الواحة من قبل من مثل هذه التصرفات من عدد غير قليل من الأعضاء. لك أن تتصور كيف يكون الأمر لو قام أحدهم بحذف نصه أو جزء من نصه بعد أن قام عشرات بالرد عليه وبذلوا من وقتهم ومالهم الكثير ليفعلوا هذا. ثم تصور أن أحدا قام بالإساء لك في موضوع حتى حقق به الغرض ثم قام بتعديله أو بحذفه قبل أن يتم اعتماده حروا في القضية؟؟ ثم تصور كيف يكون الحال لو قام أحدهم مثلا بسرقة نص أو بعض نص لك وضمنه في نص أو نسبه له حتى حقق الغاية منه فكيف يمكن لنا أن نضمن حقك وملكيتك للنص وأنه من تعدى عليه؟؟ ثم هب مثلا أنك قمت بتقديم حوار ناصح مع أحد الأعضاء حول بعض أمر لغوي أو أدبي فقام هو بتعديل نصه بعد ذلك فجاء أحد يقرأ النص المعدل ثم الردود فكيف يكون وقع الأمر عليه وهو يرى حوارا وجدلا طويلا على شيء لا يعرف أنه كان أو صار؟؟ قد تجادلني فتقول سيفهم من الحوار أن الأمر كان كذلك وأنه تم التعديل. أقول: فماذا لو تلاعب بعض الأعضاء فافتروا الكذب على النص وحولوه لحوار غير حقيقي ليتوهم الناس أن هذا كان حقيقة وتم تعديله؟؟
هذه فوضى لا يقبلها منطق ولا تستقيم لجاد ، والأصل هو أن نحفظ الحق للجميع لصاحب النص وللقارئ وللمتفاعل معه وهذا كله لا يكون إلا بمنع التعديل على النصوص بعد انقضاء الوقت المحدد وقبل الرد.
7- الذي افترض هذا هو نحن ، وقبل هذا المنطق والصواب ، واعلم أيها الكريم أن أمرنا هنا بيننا شورى ليس على مستوى الإدارة فحسب بل وعلى مستوى الأعضاء ، وكما شرح لك أخي الحبيب أحمد رامي فإن الأمر تم نقاشه مرات واستقصاؤه من قبل الإداريين والأعضاء وهذا ما وجدناه صوابا وعدلا. وأنه متى حدث رغبة في تعديل فيمكن هذا ولكن في نسخة مستقلة أسفل المشاركة الأصلية.
8- نعود للأمر الأدبي لأقول لك بأن نصك فيه أكثر مما أشار إليه الأحبة الذين اكتفوا بالإشارة إلى ما لا يحتاج جدلا باعتباره قاعدة ثابتة وليس اجتهاد رأي ، وتقول بأنك لم تجادل وسقت الدليل ، فدعني أقول لك أخي بأن دليلك ليس دليلا منطبقا من حيث الأساس ذلك أنك استشهدت بجزم شرطية وهذه فيها بعض رأي شاذ بجواز جزم الفعل من عدمه بل وهي بقولك الذي تستشهد به أحد قراءات عشر للقرآن، ولكن ما في نصك هو حرف جزم وليس شرطية وهذه قاعدة ثابتة وتختلف عن قياسك ذاك.
ثم تقول في تكب بأنك تتوقع أن يشبعها القارئ فكيف يكون هذا والحركة لا تشبع في الشعر إلا في القافية في الروي وفي بعض قليل من الضمائر ، ولعلك ستقول بأن مستعلن مقبولة في التفعيلة الثانية ونقول لك بأن هذا ليس صحيحا إذ يجب أن تكون سليمة تماما من أي زحاف ، وكان يمكنك أن تجد البدائل الكثيرة في الموضعين بما يكفل تحقيق قواعد النحو وقواعد العروض.
9- الأصل أخي هو أن القاعدة قاعدة والاستثناء استثناء بهذه البساطة ، ولو جعلنا الاستثناء قاعدة فقد جعلنا القاعدة استثناء واختلط حينها الأمر فاصبح بلا ضابط وبلا قواعد وهذا هو التعريف الدقيق للفوضى. تصور لو جاء كل من كتب فقال ما شاء ثم استند على "دليل شاذ" هنا وقول خطأ هناك وحالة نادرة لا يقاس عليها وبات هذا الأمر أسلوب التعاطي الأدبي فأين سيتجه الأمر إلا لفوضى وفساد وتدمير لكل القواعد وللغة وللأدب؟؟ إنما يؤخد بالقاعدة ويكون الاستثناء في سياق مقنع ومقبول ومن شخص مدرك وواع ومؤهل لهذا من باب التوظيف البلاغي أو التوجيه النفسي.
10- الشعر أخي هو روح حية تلامس النفوس وليس حالة جامدة تتحداها القبول. والدليل إنما يكون في سياقه ومراعاة أن القاعدة قاعدة والاستثناء استثناء ، والحكم إنما يكون لأهل الحكم المؤهلين لذلك ، والحوار عندنا لا يقوم إلا على تناول النصوص دون الشخوص وتقدير الحال ونشر الخير والفائدة وليس لنا من أرب إلا خدمة الأدب مؤمنين بأن صديقك من صدقك لا من صدَّقك ، وأن رسالة الواحة الناهضة حق لكل من يؤمن بها ويسعى بها ولها ، وإنا نصافح قلبك بالود والرغبة في أن نراك بيننا هنا نجما أدبيا لامعا ولا تكلف نفس إلا وسعها ، والله ولينا ووليك هو الرحمن المستعان وهو رب العرش العظيم.
تقديري