قصيدة جميلة حقا أيها الشاعر الجميل ...
أسلوب متأثر بالحبك في الشعر الحر ..
جميل تقريب القصيدة العمودية من لغة الحر
قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» حلمي .. حلمك .. " ق. ق. ج "» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هطالة الغيم» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» قصة ابن زريق البغدادي مع قصيدته اليتيمه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»»
قصيدة جميلة حقا أيها الشاعر الجميل ...
أسلوب متأثر بالحبك في الشعر الحر ..
جميل تقريب القصيدة العمودية من لغة الحر
أرى أن التجديد في القصيدة العمودية أصبح أمرا ضروريا و مهما
فمع احتفاظنا بأصالة القصيدة و بقالبها التقليدي إلا أنه يجب التغيير في المعنى و المضمون .
كانت هذه كلمة لا بد منها ردا على أخي مجذوب العيد (جميل تقريب القصيدة العمودية من لغة الحر )
و أعود إلى القصيدة لأقول أنها رائعة سمعناها أم قرأناها و أحترم وجهة نظر أخي العاني و تظل هذه وجهات نظر
القصيدة جميلة المعاني أصيلة صادقة الحس كتبتها بمداد الشموخ
كنت فقط أود السؤال عن بعض الأمور
1- وزن هذا البيت :
أما كفى ؟ هل رأيت الموت؟أين مضى ؟
أغاب عن عمد ؟ كم أخشاه يغدر بـي !
أغاب عن عمد ؟؟
عن عمد .. عمد ليست ممنوعة من الصرف و لكنها منونة .. و في تنوينها خلل بالوزن و هذا ما أردت السؤال عنه .
و في هذا البيت :
ما معنى غربي .. أهي جمع غربة أم ماذا ؟
فتشت في المعجم فلم أجد أن غربة تجمع على غُرَب .. فلولا أفدتني
وكنـت سهـواً وغيـري كـان ذاكـرة
ولم أعش في تفاصيلـي وفـي غُرَبـي
شكرا لك و لامتاعنا بهذه القصيدة صوتاً و صورة
و لك ودي و وردي
د. جمال
البنفسج يرفض الذبول
الله الله أيها / الحارثي /
طيفٌ يمرّ على الأحداق كالشهبِ شمسٌ تمزّقُ حولي لُبدةَ السحُبِ بوحٌ علا ثمّ مدّ الوصل من قِممٍ و الحزنُ يرتعُ في إغفائة النّّدَبِ
ياه .. الحارثى + شلولخ + (...) أحس أن لك اسماً آخر أيضاً هناك !
سأترك أهل النقد و الحلّ و العقد مع قصيدتك مبنىً و معنىً
مشكورين على جهودهم هذه
أما أنا وقصيدتك فأراها و الله
مرافعاتٍ حزينة
حزينة
حزينة
أتعبتني
فقط لي ملحوظة ،، بخصوص التيرموتر ، أنا مع استخدام بعض المصطلحات الأجنبية في القصائد ولستُ ضدّها أبداً ،، لأن بعض المسميات ،، ليس لها ترجمة إلى العربية ،، لا ضير من استخدامها ،، هذا رأي
ولكن أيها العزيز ،، ألا ترى معي أن الترمومتر هو جهاز تقاس به درجة الحرارة
أما الزلازل تقاس بجهاز ريختر
لك المودّة
أهلاً أخي الكريم عادل العانيالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني
أبداً لم ولن أغضب منك أخي الحبيب ولسان قلبي يرتل ما كتبتَ ويدعو الله النصرة
للقدس وبغداد والإسلام
لم يكن الخطاب يا سيدي الكريم لبغداد ولا للقدس
إنما كان تشبيها لحال وجه الشبه فيه ما يحدث من احتلال وانتهاك لكل القيم والمعاني السامية في القدس وبغداد وغيرهما
أشكر لك أخي عادل إضافتك
وأتمنى لك التوفيق
مودتي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس الحجّار
أهلاً ومرحباً أخي الحبيب أنس الحجار
هو ذوقك الرفيع وأدبك الجم
أتمنى أن أكون عند حسن ظنك
وظن أخي سلطان الشعر
محبتي وتقديري
رائعة بحق هذه المرافعة الثائرة التي سمعناها هناك ونقرأها هنا.
ليتنا نجد الأحياء بمثل هذه الحرارة التي كان عليها ميتك.
لعلي أستأذنك فقط أن أشير إلى أهم ما لاحظت على القصيدة:
نعم أنا .. مـن تسفِّـي الريـح هامتـه
كما اكتسى الريح يومـاً هامـة القبـب
أظنك تقصد "كسى" فالريح من يكسي هامة القبب ولا يكتسيها.
وبشري بجيوش الزحف مـا اعتمـرت
ذبابـةٌ تـاج سلطـان بـلا غـضـب!!
صورة مذهلة حقاً.
ما كان يرويه مـن تاريخنـا بـن زنـا
في غفلة دسَّـه الزانـي علـى الكتـب
بل تكتب ابن بالألف.
وكنـت سهـواً وغيـري كـان ذاكـرة
ولم أعش في تفاصيلـي وفـي غُرَبـي
ما تقصد من هذه اللفظة هنا؟؟ وهل الاشتقاق مناسب للمعنى المراد؟؟
ما اسمي إذن ما تفاصيلي وما صفتـي ؟
أم كنت معنى لشـيء غيـر ذي سبـب
في مثل هذا الموضع ترسم "إذاً" وليس كما فعلت وقد مرت في بيت سابق بهذا الرسم الكتابي صحيحة حين قلت "إذن تعالي"
كفى .. امنحي ثورة الإفصاح فرصتهـا
لتنطـوي فـي ثنايـا بيتهـا الـخـرب
هنا وجب نصب الفعل بعد لام التعليل بفتحة ظاهرة ، وبالمناسبة لحظت غير موضع لجوءك للضرائر فصرفت الممنوع ومنعت المصروف وهذا مما أرجو أن تتغلب عليه أخي بما يسبب من صغف للمبنى متى كثر.
وأوعدينـي إذا مـا صــار منقـلـبٌ
إليـكِ يومـاً ، تجيبينـي إلـى طلبـي
"أوعديني" غير "عديني" فالأولى تعني "هدديني" والثانية "أعطيني العهد" ، ولا أحسبك إلا أردت الثانية.
تحياتي