أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: إلى( مسلمٍ ) يقتات من دم الوطن:

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    المشاركات : 292
    المواضيع : 30
    الردود : 292
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي إلى( مسلمٍ ) يقتات من دم الوطن:

    إلى( مسلمٍ ) يقتات من دم الوطن:

    أتألم -والله- عندما أرى مسلما يقتل مسلما بدعوى نصرة دين الله ,أحاول ما استطعت جاهدا أن أرى في فعلهم شيئا ينصر الإسلام فلم أرَ شيئا.
    كلما طمعتُ أنهم أصلحوا شأنهم أفاجأ بالعكس , وأظل أسأل نفسي فيم يقتل السعودي سعودي ,والمصري مصري,والفلسطيني فلسطيني, والعراقي عراقي....إلخ.
    فيم يقتل المسلم يا عباد الله مسلما ؟؟
    والكارثة أن كل هذا باسم الدين .!!
    أسأل الله العافية.؟؟
    لا أظن- سوى الجهل- يفعل هذا.

    وصفوا الطريقَ وحمَّلوك سلاحا ومضيتَ تطلبُ عزة وفلاحا
    هيمانَ في شتى الدروبِ مَُضَلَّلا ذَنَبا لمن خلّوا "الجِنَان" شِيَاحا
    جَهْلا تضاجعُ ما ذرتْ شهواتهُُم فلَقِحْتَ مما ينفثونَ سِفَاحا
    ومررتَ فوقَ ذُرَى الكرامِ مُدَثرا بالخزيِ إذ زعَمتْ خُطاك نجاحا
    فغرستَ في رحمِ الحقيقةِ كذبة ً ونصبتَ في وهجِ العيونِ رِماحا
    آسٍ بما حملت أكفك من هوىً ملأ الفسيحة َأدمعا وصياحا
    ترتاب من وقعِ الحوارِ وتنثني للقتلِ مُذْ حُزتَ الشكوكَ وِشَاحا
    تكبو على سُبل العداةِ غواية ً لتزيدَ حاضرَ أمتيك جراحا
    عطَّلْتَ عقلَكَ واتبعت بلا هدىً أترى ارتهانَ العقلِ صار مباحا؟؟
    أواه . كم منحتْ يداك دياجيا أواهُ كم سحقتْ يداك وِضِاحا
    أواهُ .كم خِلتَ الجهادَ وجانبتْ يدُك الكِفاحَ إذْ ادعيت كِفَاحا
    يا سيدَ الفهمِ "الرفيعِ" أما ترى لدمِ المُسالمِ حرمة ًو صِفاحا
    أوَمَا ترى للدينِ في دمِ مؤمنٍ حقا ولا في الأرضِ ثمَّ مُباحا
    أوَما ترى الإسلامَ غيرَ تناحرٍ لا حُبَّ فيه ولا وِصِالَ مُتاحا
    للهِ أنتَ إذْ ادعيتَ تفقُّها و شربتَ من أيدي الضَلالِ قِداحا
    ذُقْ مُرَّ صُنعِك ما استطعتْ فإنما تهوي الطيورُ إذا افتقدنَ جناحا
    فاليومَ أعداءُ السلامِ تسومُنا و نراك مثلهمُ أبيتَ رواحا
    أرْضَيْتهمْ ونسجتَ من شهواتِهمْ نابا يحاصرُنا مساءَ صباحا
    أشهرتَ سيفكَ واستطبتَ شتاتنا وملأتَ آذانَ الأمانِ صِياحا
    وترى بأنَّك مُصلحٌ وكذاك هُمْ قِفلٌ يضاجعُ في الخَفا مِفتاحا
    فكأنكمْ وكأنهمْ من غيرِ ما عَهْدٍ فهمتم "آية ً" و"صِحَاحا"
    رباه . ما أعدى الجهولَ لسلمِه وألدَّه في الظلمِ إنْ هو لاحى
    يا قاتلي بالجهلِ هل لك رجعة علَّ التوحدَّ ينده الأفراحا
    عُدْ يا أخا الإسلامِ إنَّ صلاحَنا في الدينِ إنْ طلبتْ يداكَ صَلاحا
    فالدينُ يأمرُ باتحادِ أكفِنا فذرِ التفرقَ إنْ أردتَ نجاحا
    واعلم بأنَّ الأمرَ في هذي الدُنى يغدو لمِن هو عن هواه أشاحا
    فالله لا يصفي المآلَ لظالمٍ حتى و إن ملأ الدروبَ صُداحا
    تالله ما خطتْ يميني من أسىً دعواه إلا أن نروم َ فلاحا
    والله يشهدُ من وراءِ مقاصدي يا من تؤوِّل دوننا الأرواحا
    في الله أكتبُ لستُ آبه ما سوى ربي وإنْ زعمَ الخؤونُ مَراحا
    فهو العليُ وما سواه متبرٌ جلَّ القديرُ إذا التبجحُ لاحا
    يا ربِّ فاغفر لي انتفاضي غاضبًا وأنلْ ذنوبي في المماتِ صِفاحا
    فأنا بعفوكِ يا رحيمُ منعَّما وإذا غضبتَ فكلُ ذاك رياحا
    محمد الزمزمي الألمعي

  2. #2
    الصورة الرمزية ماجد الغامدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2003
    الدولة : بين الصدر والعجز !
    العمر : 51
    المشاركات : 3,774
    المواضيع : 182
    الردود : 3774
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي



    صديقي العزيز الشاعر المبدع الألمعي محمد حسن الزمزمي

    نحن كجسد واحد تتألمُ أعضاؤه لأعضائه ويشفق بعضه على بعضه..

    ولكنهُ الضلال نسأل الله أن يحمينا منه وأن يهدي الضال منّا..

    أتألمُ كثيراً وأتعجبُ عندما أشاهد مقطعاً تتعالي فيه صيحات التكبير بنحر مسلم وفصل راسه عن جسده.. أهذا هو الإيمان ؟؟! أهذا هو الجهاد !!؟

    وارى العجب من ذلك الذي يلقي قنبله على ذمّي معاهد فيقتل من المسلمين العشرات قبل أن يقتله !!


    لقد أحسنت ايها المبدع فيما قلت ..

    ولي في ذلك أبيات من قصيده طويله ساذكرُ ما يعنينا منها هنا :


    قسماً فلن نرضى بخِسّـةِ مـارقٍ
    رضيَ الفسادَ وأَمَّـهُ الشيطـانُ
    المارقون بنهجهم قـد ضرّجـوا
    كبدَ الوفاءِ بِفِعلهـم إذ هانـوا
    البائسونَ بمـا جَنَـت أيدِيهـمُ
    الخاسئـونَ معادُهـم إذعــانُ
    عبدوا أئمةَ جهلهـم فَتَخبّطـوا
    واسترشدوا مَن ْضَلَّلَ الكُهّـانُ
    وَتَشرّبوا غَسَقَ الضلالِ فَصَدَّهم
    ..غيُ الخديعةِ والـردى أقـرانُ
    رأوا الجهادَ كما أرتأى شيطانُهم
    قتلُ البـريءِ بشرعِهـم إيمـانُ
    أيُقالُ للتخريبِ إصلاحٌ؟!! وَهَل
    يُرجى الشفاءُ وطِبُّهـم أدرانُ!؟
    لو كانَ فيمـا يدَّعـونَ حقيقـةٌ
    لم يستبِـق إصلاحَهـم نيـرانُ
    لكنَّ دعوى "المُفسدينَ" تكشَّفَت
    وَهَوَت بما نَعقـوا لهـم أوثـانُ
    ثابَ الجميعُ لِرُشْدِهم فَتَجاهلـوا
    دعوى البَغِيضِ..وصَحَّتِ الأذهانُ
    لم ينهجوا دربَ الضلالِ..تمسّكوا
    بيقينِهم..لـم يُغوِهـم طغيـانُ
    لم يقبلوا دعوى البُغاةِ وساءهـم
    أن يُرتضـى ببلادهـم ميـدانُ


    نسأل الله أن يُعلي لواء المسلمين جميعاً وان يجمع كلمتهم على الحق وأن يردَّ ضالهم إلى رشده ردّاً جميلا !!


    تحياتي لك ايها المبدع
    كلما أبصـرَ حُسنـاً ساكنـاً=هزَّهُ الوجدُ فألقى حَجَـرَه !

  3. #3
    الصورة الرمزية عيسى جرابا شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2005
    المشاركات : 359
    المواضيع : 35
    الردود : 359
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    أخي الحبيب

    محمد الزمزمي

    نصك راق معنى ومبنى

    استمتعت به حقا , وقد أعطاه الروي الحاء بعدا جماليا أخاذا

    لكنني وقفت عند هذين البيتين وخاصة الروي فيهما الأول:

    أوَما ترى الإسلامَ غيـرَ تناحـرٍ لا حُبَّ فيه ولا وِصِـالَ مُتاحـا

    ( فلا ) أعملتها كما يبدو عمل إن واسمها وصال وخبرها متاح

    وحقه الرفع ولكنك نصبته.

    والثاني :

    فأنا بعفـوكِ يـا رحيـمُ منعَّمـا وإذا غضبـتَ فكـلُ ذاك رياحـا

    توقفت عند كلمة رياح فقد توهمت أن البيت

    يستقيم نحويا هكذا:فكـلُ ذاك رياحُ

    إلا إذا كان لها معنى على غير ما فهمت ومثلها منعمٌ

    وهاتان الملحوظتان إن صحتا لا تنال من جودة النص

    لك الشكر والتقدير على هذه الشاعرية الباذخة

    وفقك الله وبارك فيك

    تحياتي

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    المشاركات : 292
    المواضيع : 30
    الردود : 292
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد الغامدي


    صديقي العزيز الشاعر المبدع الألمعي محمد حسن الزمزمي

    نحن كجسد واحد تتألمُ أعضاؤه لأعضائه ويشفق بعضه على بعضه..

    ولكنهُ الضلال نسأل الله أن يحمينا منه وأن يهدي الضال منّا..

    أتألمُ كثيراً وأتعجبُ عندما أشاهد مقطعاً تتعالي فيه صيحات التكبير بنحر مسلم وفصل راسه عن جسده.. أهذا هو الإيمان ؟؟! أهذا هو الجهاد !!؟

    وارى العجب من ذلك الذي يلقي قنبله على ذمّي معاهد فيقتل من المسلمين العشرات قبل أن يقتله !!


    لقد أحسنت ايها المبدع فيما قلت ..

    ولي في ذلك أبيات من قصيده طويله ساذكرُ ما يعنينا منها هنا :


    قسماً فلن نرضى بخِسّـةِ مـارقٍ
    رضيَ الفسادَ وأَمَّـهُ الشيطـانُ
    المارقون بنهجهم قـد ضرّجـوا
    كبدَ الوفاءِ بِفِعلهـم إذ هانـوا
    البائسونَ بمـا جَنَـت أيدِيهـمُ
    الخاسئـونَ معادُهـم إذعــانُ
    عبدوا أئمةَ جهلهـم فَتَخبّطـوا
    واسترشدوا مَن ْضَلَّلَ الكُهّـانُ
    وَتَشرّبوا غَسَقَ الضلالِ فَصَدَّهم
    ..غيُ الخديعةِ والـردى أقـرانُ
    رأوا الجهادَ كما أرتأى شيطانُهم
    قتلُ البـريءِ بشرعِهـم إيمـانُ
    أيُقالُ للتخريبِ إصلاحٌ؟!! وَهَل
    يُرجى الشفاءُ وطِبُّهـم أدرانُ!؟
    لو كانَ فيمـا يدَّعـونَ حقيقـةٌ
    لم يستبِـق إصلاحَهـم نيـرانُ
    لكنَّ دعوى "المُفسدينَ" تكشَّفَت
    وَهَوَت بما نَعقـوا لهـم أوثـانُ
    ثابَ الجميعُ لِرُشْدِهم فَتَجاهلـوا
    دعوى البَغِيضِ..وصَحَّتِ الأذهانُ
    لم ينهجوا دربَ الضلالِ..تمسّكوا
    بيقينِهم..لـم يُغوِهـم طغيـانُ
    لم يقبلوا دعوى البُغاةِ وساءهـم
    أن يُرتضـى ببلادهـم ميـدانُ


    نسأل الله أن يُعلي لواء المسلمين جميعاً وان يجمع كلمتهم على الحق وأن يردَّ ضالهم إلى رشده ردّاً جميلا !!


    تحياتي لك ايها المبدع
    أخي وصاحبي: ماجد
    يكفي متصفحي بهاءً أنك أولُ المارين عليه فشكرا لك أيها السامق.
    أما قولك:
    أيُقالُ للتخريبِ إصلاحٌ؟!! وَهَل=يُرجى الشفاءُ وطِبُّهـم أدرانُ!؟
    لو كانَ فيمـا يدَّعـونَ حقيقـةٌ=لم يستبِـق إصلاحَهـم نيـرانُ
    فهي قصة أخرى.
    لله درك أيها الرائع.
    في أمان الله دمت

  5. #5
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    المشاركات : 292
    المواضيع : 30
    الردود : 292
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيسى جرابا
    أخي الحبيب

    محمد الزمزمي

    نصك راق معنى ومبنى

    استمتعت به حقا , وقد أعطاه الروي الحاء بعدا جماليا أخاذا

    لكنني وقفت عند هذين البيتين وخاصة الروي فيهما الأول:

    أوَما ترى الإسلامَ غيـرَ تناحـرٍ لا حُبَّ فيه ولا وِصِـالَ مُتاحـا

    ( فلا ) أعملتها كما يبدو عمل إن واسمها وصال وخبرها متاح

    وحقه الرفع ولكنك نصبته.

    والثاني :

    فأنا بعفـوكِ يـا رحيـمُ منعَّمـا وإذا غضبـتَ فكـلُ ذاك رياحـا

    توقفت عند كلمة رياح فقد توهمت أن البيت

    يستقيم نحويا هكذا:فكـلُ ذاك رياحُ

    إلا إذا كان لها معنى على غير ما فهمت ومثلها منعمٌ

    وهاتان الملحوظتان إن صحتا لا تنال من جودة النص

    لك الشكر والتقدير على هذه الشاعرية الباذخة

    وفقك الله وبارك فيك

    تحياتي
    أستاذي الفاضل: عيسى
    لله درك إذ جمعت بين الحسنيين: روعة الحرف وعظيم التواضع والخلق فشكرا لك.
    إطراء مثلك على النص يزيدني ويزيده ألقا وليس لدي أكثر من قولي: أني سعيد بمرورك
    أما بخصوص الملاحضات فلي فيها وجهة نظر قد تصيب وقد تخطئ وأستأذنك بطرحها:
    تقول:
    أوَما ترى الإسلامَ غيـرَ تناحـرٍ لا حُبَّ فيه ولا وِصِـالَ مُتاحـا

    ( فلا ) أعملتها كما يبدو عمل إن واسمها وصال وخبرها متاح

    وحقه الرفع ولكنك نصبته.

    هنا (لا وصال متاحا) "لا": كما ذكرت يا أستاذي هي النافية للجنس و(وصال) إسمها و(متاحا) نعت وهذا جائز وللتأكد يمكن الرجوع إلى كتاب "الوحيد في النحو والإعراب" لكمال أبو مصلح.

    والثاني :
    فأنا بعفـوكِ يـا رحيـمُ منعَّمـا وإذا غضبـتَ فكـلُ ذاك رياحـا
    توقفت عند كلمة رياح فقد توهمت أن البيت
    يستقيم نحويا هكذا:فكـلُ ذاك رياحُ
    إلا إذا كان لها معنى على غير ما فهمت ومثلها منعمٌ

    هنا يا أستاذ عيسى قدرت الخبر "موجود" بعد أنا ودل عليه شبه الجملة أما منعما فهي حال هكذا أراها والله أعلم . وشواهد ذلك كثيرة فمنها(قول النبي صلى اله عليه وسلم :الجنة تحت أقدام الأمهات) حيث أن الجنة "مبتدأ" والخبر محذوف تقديره "موجودة" ومثلها كثير.
    أما في قولي :(وكلُ ذاك رياحا)فالأصل في الكلام هو (إذا غضبت يا رحيم فكل ذاك الشعر رياحا) فحذفت "الشعر" وتركت ما يدل عليها (إسم الإشارة) وهذا يفهم من سياق الكلام أما رياحا فهي "حال" والله أعلم.

    وأخيرا يا أستاذي الفاضل : يشهد الله أني سعيدٌ بمرورك فلا تحرمني منه خصوصا وقد أوليت نصي إهتمامك بتوجيه النقد له فشكرا لك من كل أعماقي.
    أنا بانتظارك دائما.
    في أمان الله.

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    قبل أن أعلق على القصيدة أجدني ملزم بالتعليق على مقدمتها , فيه ما رأيت من نزوع للعصبية والعنصرية وهو مما يخالف منهج الدين القويم الذي ترتكز إليه في تفنيد ما يقوم به البعض.

    القارئ لما ذكرت يرى تحريمك قتل السعودي للسعودي والمصري للمصرى وهكذا ، ولكنه يعطي معنى ضمنياً بأن قتل السعودي للمصرى أو قتل المصري للسعودي أو قتل العراقي للفلسطيني مقبول ومباح ، وهذا مما أرده وأرفضه.

    إنما نحن أمة واحدة وكان أجدر بك أن تقدم على حرمة المسلم على المسلم ماله ودمه وعرضه. لا أزال أمتنا إلى انحدار ما تراءى لها مثل هذه العنصريات التي لا تقف عند حدود ما أشرت بل وتتعداه إلى كل مناحي الحياة للأسف.

    أما القصيدة فهي بحق رائعة وفيها أبيات تستحق الإشارة والإشادة كونها غير مسبوقة الصورة أو التركيب ، وهذا مما بتنا متعودين عليه منك منذ مدة إذ نلحظ رقي مستواك الشعري مرة فمرة.

    ورغم هذا فقد شاب القصيدة بعض هنات متفرقة جلها لغوية ونحوية فإن أذنت أشرت.



    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #7
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2003
    المشاركات : 292
    المواضيع : 30
    الردود : 292
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري
    قبل أن أعلق على القصيدة أجدني ملزم بالتعليق على مقدمتها , فيه ما رأيت من نزوع للعصبية والعنصرية وهو مما يخالف منهج الدين القويم الذي ترتكز إليه في تفنيد ما يقوم به البعض.

    القارئ لما ذكرت يرى تحريمك قتل السعودي للسعودي والمصري للمصرى وهكذا ، ولكنه يعطي معنى ضمنياً بأن قتل السعودي للمصرى أو قتل المصري للسعودي أو قتل العراقي للفلسطيني مقبول ومباح ، وهذا مما أرده وأرفضه.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    في البدء أرحب بأستاذي الكريم : سمير وأقول مرورك والله يسعدني على أي حال .
    وأردف وأقول لم غضبك يا أستاذي الفاضل فتلميذك يقبل النصح دون الحاجة إلى تجريح ورغم احترامي الشديد لرأيك إلا أنك لم تصب في قولك أني أرى تحريم قتل السعودي للسعودي وأبيح قتل الفلسطيني للسعودي مثلا .وأسأل بدوري هنا :هل قرأ أستاذي في ذات المقدمة قولي وفي البداية ( أتألم -والله- عندما أرى مسلما يقتل مسلما بدعوى نصرة دين الله ,أحاول ما استطعت جاهدا أن أرى في فعلهم شيئا ينصر الإسلام فلم أرَ شيئا).
    كل ما قمت به يا أستاذي :أنني سميت الأشياء بمسمياتها وحددت مناسبة كتابة النص وهو أن السعودي فقط هو الذي يقتل السعودي في أحداث الإرهاب -الشاذ عن الإسلام- في بلد الحرمين . وكذلك في فلسطين- مسرى الرسول و ثالث الحرمين الشريفين- ومثله في مصر-أم الدنيا-...وهلم جرا .
    ولم أر قط سعوديا في المملكة قتله مصري ومثله في فلسطين ومثله في مصرَ ففيم يؤول أستاذي النوايا ويسيء الظن بابنه الذي أشعل جل وقته في الكتابه لأمته و وجوب توحدها .
    وإن طابت نفس أستاذي فليلحظ قولي في (ذات النص العنصري المتعصب):

    يا قاتلي بالجهلِ هل لـك رجعـة=عـلَّ التوحـدَّ ينـده الأفراحـا

    عُدْ يا أخا الإسـلامِ إنَّ صلاحَنـا=في الدينِ إنْ طلبتْ يداكَ صَلاحـا

    فالديـنُ يأمـرُ باتحـادِ أكفِـنـا=فـذرِ التفـرقَ إنْ أردتَ نجاحـا

    واعلم بأنَّ الأمرَ في هذي الدُنـى=يغدو لمِن هو عن هـواه أشاحـا

    فالله لا يصفـي المـآلَ لظـالـمٍ=حتى و إن ملأ الـدروبَ صُداحـا


    أنشدك بالله هل من يكتب هذا يجنح للعنصرية ؟؟


    وأخيرا أقول : يا أستاذي سمير أسألك بالله ألا تطلب إذنا مني لنقد أي نص من نصوصي بعد الآن لأني أسعد بالنقد - الموضوعي- جدا كسعادتي بالثناء الصادق .
    ولا رحم الله من رحمني من سياط نقده النزيه .
    أنا بانتظارك أستاذي الكريم .
    في أمان الله.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #8

  9. #9
    الصورة الرمزية الصباح الخالدي قلم متميز
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : InMyHome
    المشاركات : 5,766
    المواضيع : 83
    الردود : 5766
    المعدل اليومي : 0.86

    افتراضي

    القصيدة رائعة مع معرفة التحرز الذي ذكره الدكتور سمير
    شكرا يازمزمي
    اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.

المواضيع المتشابهه

  1. دمٌ في السماء .. دمٌ في الطريق
    بواسطة حسن سلامة في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 17-10-2020, 05:49 PM
  2. ياقدس دُمْ
    بواسطة عبد الصمد احمد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 27-11-2010, 09:28 PM
  3. دَمٌ وَدَمْ
    بواسطة وائل محمد القويسنى في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 07-06-2010, 01:23 PM
  4. دَمُ الأحْرَارِ مَنْصُورُ
    بواسطة عارف عاصي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12-07-2009, 11:05 PM
  5. دمٌ ورحيــــقٌ!
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 18-01-2008, 08:14 AM