تراثنا العربى زاخر
بالنصوص التى تمتاز بقوة البيان وبلاغة الكلمات
وهى بمثابة الفص النادر فى الخاتم
فاليكم بعض من تلك الفصوص
فصوص النصوص :::
قلقلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» رسالةٌ إلى لا أحد» بقلم العلي الاحمد » آخر مشاركة: العلي الاحمد »»»»» قراءة في مقال ثلث البشر سيعيشون قريبا في عالم البعد الخامس» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مسـار» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» الامثال المصلاوية» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الغرق فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» علمتني الرياضيات.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: بسباس عبدالرزاق »»»»» القطار .. وحقائب السفر!!» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
تراثنا العربى زاخر
بالنصوص التى تمتاز بقوة البيان وبلاغة الكلمات
وهى بمثابة الفص النادر فى الخاتم
فاليكم بعض من تلك الفصوص
فصوص النصوص :::
لوعلمته لم يكن هو ،
ولو جهلك لم تكن أنت :
فبعلمه أوجدك ،
وبعجزك عبدته !
فهو هو لِهُوَ : لا لَكَ
وأنت أنت : لأنَت ولَهُ !
فأنت مرتبطٌ به ،
ماهو مرتبطٌ بك .
الدائرة مطلقةً
مرتبطةٌ بالنقطة .
النقطة مطلقةً
ليست مرتبطة بالدائرة
نقطةُ الدائرة مرتبطةٌ بالدائرة ..
ابن عربى : الفتوحات المكية
.
.
.
أنَّى للواصف أن يبلغ وَصْفَ القطب .. ولامسلكٌ فى الحقيقة،
إلا وله فيه مأخذٌ مكينٌ، و لادرجةٌ فى الولاية إلا وله فيها موطنٌ ثابت،
ولا مقامٌ فى النهاية إلا وله فيه قدمٌ راسخٌ،
ولامنازلةٌ فى المشاهدة إلا وله فيها مشربٌ هنىٌّ،
ولا معراجٌ إلى مراقى الحضرة إلا وله فيه مسرىً علِىٌّ ،
ولا أمرٌ فى كونىْ الملك والملكوت إلا ولهُ فيه كشفٌ خارقٌ ،
ولا سِرٌّ فى عالمىْ الغيب والشهادة إلا وله فيه مُطالعةٌ ،
ولامظهرُ لوجودٍ إلا وله فيه مشاركةٌ ، و لا فعلٌ لقوىٍّ إلا وله فيه مباطنةٌ،
ولا نورٌ إلا وله فيه قبسٌ ، ولا معرفةٌ إلا وله فيها نَفَسٌ ،
ولا مجرى لسابقٍ إلا وهو أخذٌ بغايته ، ولامدىً لواصلٍ إلا وهو مالكٌ لنهايته.
ولامكرمةٌ إلا هو إليها مخطوبٌ، ولا مرتبةٌ إلا وهو إليها مجذوبٌ ، ولا نَفَسٌ إلا وهو فيه مجربٌ ..
لايشقى به جليسه، ولا يغيب عنهُ مشهودهُ ، ولا يتوارى عنه حالهُ،
ولا مرقى للأولياء فوق مرقاهُ .. لامرمى فوق مرماهُ ،
ولامغشى فوق مغشاة، ولا وجود أتمَّ من وجوده .
عبد القادر الجيلانى : مقالة فى وصف القطب .
.
.
اللهم إنك المتجَلّى من كل جهة ، المتخلِّى عن كل جهة ..
وكما أن ناسوتيتى مستهلكةٌ فى لاهوتيك، غير ممازجة إياها ؛
فلا هوتيتك مستوليةٌ على ناسوتيتى، غير مماسة لها ..
وهؤلاء عبادك قد اجتمعوا لقتلى تعصُّباً لدينك وتقرباً إليك، فاغفر لهم .
فإنك لوكشفت لهم ما كشفت لى، لما فعلوا ما فعلوا .
ولو سترت عنهم، لما ابتليت بما ابتليت .
فلك الحمد فيما تفعل ، ولك الحمد فيما تريد.
الحلاج : فى مناجاته يوم مقتله .
.
.