ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
قدّيسة [ الكاتب : عبدالسلام حسين المحمدي - المشارك : عبدالسلام حسين المحمدي - ]       »     السلم ق ق ج [ الكاتب : محمد الطيب - المشارك : محمد الطيب - ]       »     نظرات .. من ثقب ذاتي ! [ الكاتب : ياسر سالم - المشارك : ياسر سالم - ]       »     الصراع على سورية (مقالات ملفقة 162) [ الكاتب : محمد فتحي المقداد - المشارك : محمد فتحي المقداد - ]       »     الشباب وعدم الانتماء [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الشجاعة الأدبية عند الأطفال [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     الثعلب ومالك الحزين [ الكاتب : شاهر حيدر الحربي - المشارك : شاهر حيدر الحربي - ]       »     المرأة والعمل [ الكاتب : محمد على مؤيد شامل - المشارك : محمد على مؤيد شامل - ]       »     تهنئة لحصول الدكتور إبراهيم أحمد مقري لدرجة الأستاذ ال... [ الكاتب : حسين لون بللو - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     حياة الوهم [ الكاتب : رافت ابوطالب - المشارك : رافت ابوطالب - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

* صـفـحـة عـطــاف *

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2007, 08:44 PM   #1
* صـفـحـة عـطــاف *


بسم الله الرحمن الرحيم

ولأن للتعليم لذة...... وللذة التعليم هزة
رأيت أن أنهل من علم لطالما استوقفني وأثار تعجبي وحرك مياهي الراكدة ..
إنه علم العروض الرقمي ( الثورة الجديدة في فهم الشعر والطريق الأوحد لفك رموزه وسلك سبيله والاستنطاق الأول من نوعه لذهنية عبقرية فذة ملأت الدنيا وشغلت الناس...إنها ذهنية الخليل ابن أحمد غفر الله له ورحمه وجزاه الله عن العرب والعربية خير الجزاء ) ..
أنضم هنا كطالبة مستجدة تخطو من جديد وبنوع آخر نحو تنظيم الشاعرية وتنسيقها وتهذيبها على وجه متفرد بعد تبعثرها في أتوني الثائر في موجات الشعر وهالاته السحرية .
ونظرا لخبرتي في مبادئ هذا العلم الأولى فإنني سوف أبدأ بما هو بعد .......
فانتظروني وكونوا معي نتعلم سويا متعة النظم ومتعة التعلم وقبل ذلك متعة الاعمال العقلي والاشغال الفكري.............
واعذروني فيما لو تباطأت أو تأخرت....... فالظروف أحيانا قد تقتل لكن لعلنا ننتصر في النهاية
دمتم بحب وخير وسلام
عطاف.....



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 12-05-2007, 09:01 PM   #2


أهلا أهلا أهلا بوعد المستقبل الواعية على شموليته
الطرح الذي أخطط له هنا مختلف عما تم في منتدى الرقمي، وهو يركز على البعد الشمولي للرقمي تواصلا مع فكر الخليل قبل الخوض في البحور، وكان الأمر عكس ذلك في منتدىالرقمي.
شجعني على هذا النهج تميز أجده في المشاركين هنا. ( شكرا لأخي د. سمير العمري)
ورجائي منك برمجة سعة تفكيرك وسرعته لتواكبا التقدم ولا تسبقانه قدر الإمكان، فطبيعة المواضيع هنا متشابكة وستجدينها تتضح رويدا رويدا ( كالكلمات المتقاطعهة)، وضرورة الطرح تقتضي التدرج . كما أتطلع إلى تفاعلك مع المشاركين.
يرعاك الله.
أقترح أن تبدئي من هذا الرابط:
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaq...ad.php?t=22345



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 14-05-2007, 09:46 AM   #3


اهلا بك اختي عطاف

منورة القسم

علي بركة الله

دمتي بود



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 01:19 AM   #4


عطاف السماوي سلام الله عليك

بدوري أرحب بك متمنية لك التوفيق والنجاح يا رب..
وشاكرة لك ما جدت علينا به من تعريف بالعروض الرقمي..
كل النجاح لك ودمت بخير..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي

  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 01:49 AM   #5


أنصت إلى قولك الأتي مرات عدة وهو : (لو وضعنا محل كلمة ( حَضَرت ) محل كلمة ( جاءت = 2 2 ) لبقي الوزن سليما
إذن أن هناك تكافؤا خببيا يجعل ( حضَ = 1 1 أول حضِرت ) مكافئةً ل ( جا = 1ه أول جاءت )
وهذان هما ميزتا الإيقاع الخببي ومع ميزة ثالثة تتلخص ميزات الإيقاع الخببي فيما يلي :
1- لا وتد فيه ............. )

أفلا ترى أن (حضرت) هو وتد أصلي = 511؟
والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا فيقطعه بالطريقة الخببية ثم يحرف فيه بحيث يضع على الأقل سببا خفيفا محل سبب ثقيل وسببا ثقيلا محل سبب خفيف .
رقـد السمـار فـأرقـه........... أسـف للبيـن يــردده

( رق ) دس سم ما (رف) أر (رق) هو .............. (أس) فن لل بي ني (ير) (دد) هو
(2 ) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 ................... (2) 2 2 2 2(2 ) (2 ) 2

تحريف البيت

رقـَّت أجفان توجده ................... ما عاد لها وسن معه
رق قت أج فا نن تو جد هو .................. ما عا دل ها وس نن مع هو
2 2 2 2 2 2 (2) 2.................. 2 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2

والعذر إن كان التحريف يسيرا....... فمالقرائح المجدبين من بعد قطر !
واسمح لي بتأجيل الايقاع البحري الصافي إلى الغد إن أمكن إنما بقي لي سؤال
لم أسميت المتقارب بحري صافي ؟
ألان الخبب لايعد بحرا من بحور الشعر ؟
شكرا مجددا قدر جهودك

ولاتتعجب من أسئلتي التي تبدو إما متقادمة أو متقدمة فمازلت أتذكر واستحضر لأعي فأطبق



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 02:01 AM   #6


النيرتان : ( نهيلة ونادية )
تقبلا محبتي الصافية
ويسعدني التواجد معكما هنا على ضفاف الرقمي الهفهاف ونسيم متعته يطيش بنا فيه حبا وكرامة وطربا
دمتما بخير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 04:32 AM   #7


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطاف السماوي مشاهدة المشاركة
أنصت إلى قولك الأتي مرات عدة وهو : (لو وضعنا محل كلمة ( حَضَرت ) محل كلمة ( جاءت = 2 2 ) لبقي الوزن سليما
إذن أن هناك تكافؤا خببيا يجعل ( حضَ = 1 1 أول حضِرت ) مكافئةً ل ( جا = 1ه أول جاءت )
وهذان هما ميزتا الإيقاع الخببي ومع ميزة ثالثة تتلخص ميزات الإيقاع الخببي فيما يلي :
1- لا وتد فيه ............. )

أفلا ترى أن (حضرت) هو وتد أصلي = 511؟
والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا فيقطعه بالطريقة الخببية ثم يحرف فيه بحيث يضع على الأقل سببا خفيفا محل سبب ثقيل وسببا ثقيلا محل سبب خفيف .
رقـد السمـار فـأرقـه........... أسـف للبيـن يــردده

( رق ) دس سم ما (رف) أر (رق) هو .............. (أس) فن لل بي ني (ير) (دد) هو
(2 ) 2 2 2 (2) 2 (2) 2 ................... (2) 2 2 2 2(2 ) (2 ) 2

تحريف البيت

رقـَّت أجفان توجده ................... ما عاد لها وسن معه
رق قت أج فا نن تو جد هو .................. ما عا دل ها وس نن مع هو
2 2 2 2 2 2 (2) 2.................. 2 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2

والعذر إن كان التحريف يسيرا....... فمالقرائح المجدبين من بعد قطر !
واسمح لي بتأجيل الايقاع البحري الصافي إلى الغد إن أمكن إنما بقي لي سؤال
لم أسميت المتقارب بحري صافي ؟
ألان الخبب لايعد بحرا من بحور الشعر ؟
شكرا مجددا قدر جهودك

ولاتتعجب من أسئلتي التي تبدو إما متقادمة أو متقدمة فمازلت أتذكر واستحضر لأعي فأطبق

-------------
أهلا أستاذة عطاف
إذا حضرَتْ أعيانُ قومي بمجلسي ......... لهُ حركاتٌ ضمنها النقصُ والصغرُ
3 1 3 2 2 3 2 3 3 ................... 3 1 3 2 2 3 2 3 2 2
هنا الوتد في حضرت حقيقي لأن 31 لا تحل محلها 22 بل تحل محلها 2 3
ولو قلت ( إذا حاضرت ) بقي الوزن سليما
----------
الشعر إيقاعان خببي وبحري والخبب إيقاع مستقل بذاته لاختلاف خواصه عن سائر البحور.
هناك لغات عالمية كل شعرها خبب.
http://www.geocities.com/khashan_kh/28-khabab.html
يرعاك الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2007, 05:19 PM   #8
الإيقاع البحري الصافي


أولا أنا من أشد المعجبين بالشاعر / علي محمود طه الذي تخير منه الاستاذ خشان مقطوعة شعرية كتطبيق على هذا الايقاع .
والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا فيقطعه ( طبعا بالطريقة السمعية فهذا ليس خببا) ثم يحرف فيه بحيث يضع على الأقل ( سببا غير مزاحف = 2 ) محل سبب مزاحف = 1) وكذلك يضع 1 محل 2
التطبيق
فلسطين تحميكِ منا الصـدورُ .... فإمًا الحيـاة و إمـا الـرَّدى
فلس طي نتح مي كمن نص صدو رو ..... فإم مل حيا ت وإم مر ردى
3 2 3 2 3 2 3 2 ...... 3 2 3 1 3 2 3
تحريف البيت :
فلسطين إنـَّا فداء ً حماة ً ....... نبيع الحياة ونشري ردى
فلس طي نإن ن فدا ءن حما تن ....... نبي عل حيا ت ونش ر ردى
3 2 3 1 3 2 3 2 ........ 3 2 3 1 3 1 3
مقارنة الوزنين :
الوزن قبل التعديل = 3 2 3 2 3 2 3 2 ....... 3 2 3 1 3 2 3
الوزن بعد التعديل = 3 2 3 1 3 2 3 2 ......... 3 2 3 1 3 1 3
مع التحية لكل مار ٍ من هنا



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-05-2007, 06:43 PM   #9



عطاف السماوي سلام الله عليك..

تطبيق جيــد وسليم الحمد لله..
إلى الأمام صديقتي.. هيا لنكون نخبة من الطالبات النجيبات.
كل النجاح والتوفيق يا رب لك ولنا كطالبات هنا بأكاديمية الخير..
رعاك المولى..




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة