ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين ********************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
الواحة صرح الأدب الأرقى فحافظوا عليه
أنا و هي و فلسظين [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     أحبُّكِ [ الكاتب : محمد محمود صقر - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     قَصَص الشعراء " 4 " [ الكاتب : رياض شلال المحمدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     كُنْهُ الحُبِّ [ الكاتب : عبده فايز الزبيدي - المشارك : محمد محمود صقر - ]       »     درس الحبيب [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     كفّي الصدود [ الكاتب : تفالي عبدالحي - المشارك : تفالي عبدالحي - ]       »     صفحة رضا التركي . شعر فصيح [ الكاتب : رضا التركي - المشارك : رضا التركي - ]       »     خيار الموعد الأغر [ الكاتب : نزهان الكنعاني - المشارك : نزهان الكنعاني - ]       »     القِصَّةْ الشّاعِرةْ ... ما لَهَا وما عَلَيْهَا دَعوةٌ ... [ الكاتب : عادل العاني - المشارك : عادل العاني - ]       »     لا عَلَـيْـكِ [ الكاتب : بشير عبد الماجد بشير - المشارك : بشير عبد الماجد بشير - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

هل التفاعيل ذوات أم صفات اصطلاحية.

مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

يرجى من الأعضاء الالتزام بما يلي
1- عدم انكفاء العضو على مشاركاته ونصوصه والتفاعل المثمر مع جميع مواضيع الأعضاء والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين.
2- عدم إغراق الصفحة الأولى للقسم بمواضيع عضو بذاته ولا يسمح للعضو يوميا إلا بنشر موضوع واحد في القسم ورفع اثنين من مواضيعه كحد أقصى.
3- نحن هنا نلتقي لنرتقي بتفاعل كريم بعيدا عن النرجسية والأنانية والتقوقع ومعا نكون أقدر وأظهر فطوبى لكريم وتبا للئيم.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع أنواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2003, 10:39 AM   #1
هل التفاعيل ذوات أم صفات اصطلاحية.


[web]http://www.geocities.com/alarud/71-mostalah-attafaaeel.html[/web]



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 03-09-2003, 12:11 PM   #2
معلومات العضو
المؤسس
مدير عام الملتقى
رئيس رابطة الواحة الثقافية
الصورة الرمزية د. سمير العمري



الذي أقوله أن وزن الرمل هو = سبب وتد سبب سبب وتد سبب سبب وتد

أما ما بعد ذلك من حدود فاصطلاح.

أقنعتني هذه الجملة وأعجبتني ولعلها تدفعني إلى أن أستزيد من علوم العروض الرقمي وهذا ما دفعنا أن نضيف قسماً للعروض الرقمي في موسوعة الفكر والأدب ونستأذن أستاذنا خشان أن نعتمد على علومه كمصادر.


أشكر لك أخي ودمت مبدعاً

تحياتي وودي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2003, 02:10 AM   #4




أستاذي وشيخي ( خشان ) ..

لطالما استمتعتُ بتعلمي العروضَ رقميا ً .. لأني مِن هاويّ الأرقام والمسائل الحِسابيّة - رغم تخصصي الأدبيّ الشرعيّ - ..

ولكن تبقى مسألة إثباتِ نظرة الخليل - رحمه الله - لِعِلم العروض حِسابيا ً مسألة ٌ تحتاج إلى تأمّل ونظر ..
فأتمنى أن تُطلِعَـنا على ذلك ولك جزيل الشكر والامتنان ..


طالب عِلمكَ المُمتَنّ لكَ دوما ً / مـتـذوّق ..





المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-09-2003, 11:38 AM   #5


أخي وأستاذي المتذوق

أعتذر عن تأخري في الرد فقد كنت مسافرا.

سمعا وطاعة وأرجو أن تمنحني مزيدا من الوقت.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 16-09-2003, 09:21 PM   #6
شيخ واستاذ وعَلَم


لله درّك

والله هذا الرابط مرجع عروضي بحد ذاته.


بارك الله بعلمك .
بانتظار المزيد لننهل منه.

سلوى




المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 17-09-2003, 05:04 AM   #7


أخي الأستاذ خشان
حمداً لله على عودتك فقد اشتقنا لك

قرأتُها منذ نشرها وقد استمتع بأسلوبك في الشرح , بارك الله فيك وبك وأنفع بعلمك المستزيدين وجزاك خير الجزاء على ما تقدّمه في هذا العلم ..

التفاعيل أجدها اصطلاحية وفّقَ الخليل - رحمه الله - في إعطاء كلِّ بحرٍ صيغته بما يناسب دخول الزحافات والعلل عليها ..

دمت بخير
في أمان الله



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 20-09-2003, 06:19 PM   #8


أخي الصاعدي

كنت أحضر عن تأملات في العروض والقافية أقتطف لك مما كتبت ما يلي – أرى به بعض علاقة بموضوعنا
وأقول لأخي المتذوق إن له أيضا بعض العلاقة بما سأل عنه وهو ما لم أنسه ولكني مشغول وسأوافيه بالرد وافيا إن شاء الله.

جاء في الصفحة 71 من كتاب القوافي تصنيف القاضي أبي يعلى التنوخي تحقيق د. عوني عبد الرؤوف ما يلي:
"سألت الشيخ أبي العلاء – يقصد المعري- رحمه الله ( ما يسمى القصد من الرجز تجتمع فيهاالقافية المتكاوسة-21112، والمتراكبة-2112 والمتداركة-212) وذلك لأن ضروب الرجز مستفعلن-322 على ما تقدم إلا الثاني. فمستفعلن=2122 متدارك القافية-212، وكذلك إن نقله الخبن إلى مفاعلن-33، وينقله الطي إلى مفتعلن –مستعلن-2112 فيكون متراكبا، وينقله الخبل إلى فعَلتُن-متعلن-2111 فيكون متكاوسا.
فقال: ما علمت أن أحدا قاله. ذكر هذا
(وأنا أسمي هذه القصيدة المثفاة ) يذهب بذلك إلى ثُـفَـيّـة، وهي التي نكحت ثلاثة أزواج." إنتهى النقل.
ولأبي تمام من قصيدته على الرمل التي مطلعها:

إن يكن في الأرض شيءٌ حسنٌ...فهْو في دور بني عبد الملك...القافية=دلْ مَ لَكْ =212
عُقلتْ ألسنهم عن قول لا...فهي لا تعرف إلا هو لكْ....القافية =لا هـُ وَ لكْ = 2112

ومثل هذا في معظم قصائد الرمل التي تنتهي أبياتها بـ فاعلا -32 حيث التي تنتهي بفاعلاتن-232 قافيتها=لا تن =22

ولم يتسير لي الاطلاع على مثل هذا من الرجز ولكنه ممكن فلنتأمل النظم
من كان لا يدري هنا أو لا يرى = 4 3 4 3 2 2 3........القافية= لا يَ رى = 2 1 2
فليمضِ في دربٍ له مسْتَتِرا = 4 3 4 3 2 1 3 .............القافية= مسْ تَ تِ را =2112

والذي يسترعي الانتباه هنا الحديث عن الرجز تجتمع فيه قوافي شتى وقد رأينا اجتماعها أغلبه في
الرمل الذي ضربه فاعلا-32
ذلك أن وزنه = 232-232-32 = فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
وهو ما يمكن أن نعبر عنه بالشكل التالي:
32-322-322 = فاعلن مستفعلن مستفعلن
فتجيء الضرب فيه مطابقة للقافية عندما يأتي وزنه 32-34-312
وإنما عنى بالرجز تفعيلة مستفعلن.وهي بدلالة التقسيم التقليدي في الرمل=تن فاعلا
وهذا يذكرنا بالقول إنما التفاعيل مصطلحات يمكن التعبير عن الوزن بصيغ مختلفة منها حسب الحالة.
وهناك من ينكر فاعلاتن في الرمل ويرى أن مجيء الضرب فيه على فاعلاتن إنما هو ترفيل. والخلاف بين الطرفين إنما هو في مكان وضع الشرطة بين الأرقام
232-232-232
32-322-322
فتأمل.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
قديم 22-09-2003, 06:06 AM   #9


"فتجيء الضرب فيه مطابقة للقافية "

عفوا فالصواب

فيجيء الضرب فيه مطابقا للقافية.

وإنما المؤنث (المؤنثة) العروض.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ

 

 

 

 

 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
أنواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: هل التفاعيل ذوات أم صفات اصطلاحية.
الموضوع
** صفات الجند الغالبين **
جناية التفاعيل على فكر الخليل
صفات المرأة الصالحة...!!!
هل اللغة توقيفية أم اصطلاحية ؟



Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة