أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 17 من 17

الموضوع: أثر عباس محمود العقاد في سيد قطب ومنهجه

  1. #11
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    المشاركات : 553
    المواضيع : 40
    الردود : 553
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حسين جاسم مشاهدة المشاركة

    وكانت أعنف المعارك الأدبية ، التي هاجمه فيها خصومه بشدة ، تلك التي دارت على صفحات مجلة الرسالة ، حول أدب العقاد والرافعي ، وقد بدأها سيد قطب بكلام له عن أدب الرافعي، فرد عليه تلاميذ الرافعي ، منهم : محمد سعيد العريان ، ومحمود شاكر، وعلي الطنطاوي، ومحمد أحمد الغمراوي .
    لم يستطع سيد قطب الصمود فيها وخاصةً أمام قامة مثل محمود شاكر .... رحمهم الله جميعاً .

  2. #12
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 638
    المواضيع : 5
    الردود : 638
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لانا عبد الستار مشاهدة المشاركة
    مقالة هامة وقيمة
    أشكر للدكتور حسين جاسم نقلها وإفادتنا
    وأشكر لك مرورك وتقديرك

    وأحييك

  3. #13
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 842
    المواضيع : 4
    الردود : 842
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    تحدث سيد قطب عن الثمن الذي دفعه جراء دفاعه المستمر عن العقاد قائلاً " أما الدفاع عن العقاد فيكلفني التعرض لغضب الكثيرين من ذوي النفوذ في هذه الوزارة وفي كل وزارة ومن بينهم الكثير من رؤسائي في وزارة المعارف نفسها، لأن العقاد رجل لم تبق له قولة الحق صديقاً من السياسيين، وكثير ممن يظهرون صداقته يكنون له غير ذلك، لانهم ينفسون عليه شموخه واعتداده بنفسه وتعاليه عليهم
    ولكن تحولا جذريا جاء بعدها فأخذ سيد قطب يبتعد عن المدرسة العقادية في الشعر والأدب تدريجياً، إلى أن أعلن خروجه عنها نهائياً عام 1948 ، مرجعا ذلك لضعف المناخي الروحية عند العقاد ومخطّئا تناوله للمسائل والقضايا من الزاوية العقلية الذهنية البحتة متجاهلا البعد العقائدي.
    موضوع أحسنت اختياره

  4. #14
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    المشاركات : 1,361
    المواضيع : 108
    الردود : 1361
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    الأخ الأديب النبيل د. حسين:
    تحية محبة وتقديرٍ وود..
    انتقاء بهي من رابطة أثيوة نبيلة..ربطت عملاقين من عمالقة الفكر والأدب..وإن كان العقاد قد بذ في الفكر والأدب ..كذلك بذ سيد قطب في الفكر وتفسير القرآن الكريم..وما أدى استشهاده على يد طاغية..إلى زرع محبته في النفوس!

    تقديري الكير وخالص دعائي!
    أخوكم

  5. #15
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 638
    المواضيع : 5
    الردود : 638
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء غريب صبري مشاهدة المشاركة
    كانت في حياة سيد قطب محطات ومنحنيات هامة أدت لتغيرات جوهرية في فكره وتأمليته ورؤيته
    والوقوف على محطة واحدة منها فيه ظلم لتاريخه

    بحث هام أخي

    شكرا لنقله

    بوركت
    هل تعتقدين ذلك سيدتي؟
    كل محطة في حياة الفرد تحمل بعضا من شخصه، ومعرفتها تفيد

    أحييك

  6. #16
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 638
    المواضيع : 5
    الردود : 638
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايهاب الشباطات مشاهدة المشاركة
    لم يستطع سيد قطب الصمود فيها وخاصةً أمام قامة مثل محمود شاكر .... رحمهم الله جميعاً .
    رؤية تدل على سعة إطلاع، وتستحق الاحترام
    تقديري

  7. #17
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    العقاد كان يقف حيث العقل ولا يغوص فى ما لا سباحة له فيه فكان يقف عند افعال الشخصية ولا يقف مع معتقد الشخصية لذلك كانت عبقرياته
    فلما اراد سيد قطب ان يجمع بين الشقين بلا ميزان اساء حيث اراد ان يسبح فى العقيدة بلا ميزان
    فقد اساء الى سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه فى خلافته وهو الذى اثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو انه نظر الى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم فى عثمان رضى الله عنه لنصف عثمان وجعل ذلك هو الاصل ونظر الى المعطيات من البشرية واخرج اسباب الفتنة الحق من تلك البشرية التى ارادتها عوجا
    واساء بجهله فى العقيدة ان قام يتحريف صفات الله سبحانه وتعالى عن معناها ولو انه اثبتها كما اثبتها الله سبحانه فى كتابه دون تشبيه او تحريف لمعناها مع اثبات ان سبحانه ليس كمثله شىء لنجى من ذلك الزلل
    واساء عندما اسقط الايات التى نزلت فى الملأ من الكفار على الملأ من حكام العالم الاسلامى حتى صار لا فرق بينهم مطلقا لديه مع العلم ان العلماء فى ذلك العصر كانت المذهبية صراع الجميع وكل له عامود دون اخراج مؤسسة ادارة تشريعية الكل تحت ظلالها اذ انهم يريدون ان تكون البداية من الحاكم الجاهل بدينه كأمر مباشر أولا
    وأساء عندما نظر الى القرأن كعمل أدبى يمكن الغوص فيه بلا مرجعية ودون اتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى اسقاط الاحكام مع اثبات أنه نظر اليه على اساس أن هذا كلام الله سبحانه الا أن عدم علمه بكيفية الوقوف على صفات الله سبحانه وتعالى هو الذى اوقعه فى ذلك الزلل
    وكل ما برع به هو ذلك التصور الأدبى الذى جعله يعطى صورة مادية مجسمة للمادة التى يتناولها لمن يقرأ كتاباته وتلك ميزته التى لم يستطع ان يقدمها غيره من العصر الحديث حتى يومنا هذا التى تجعل من قرائة كتبه متعة ولا يتركك كتاب من كتبه الا وصار جزء منه فى داخلك لا يخرج منك وذا اثر فى تعاملك مع الاخرين كأن هناك سحرا تلبسك من قوله
    ومن يريد قراءة كتبه انصحه ان يقرأ كتب الشيخ ابن العثيمين (رحمه الله ) بداية ككتاب القول المفيد فى شرح كتاب التوحيد عندها سيكون سحر كتبه ذا اسر جميل اذ ستجمع بين صحيح العقيدة من ابن العثيمين رحمه الله وذلك التصوير الجميل لسيد قطب
    رحم الله الجميع وغفر لهم الزلل فى القول
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. عبّاس محمود العقّاد
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-08-2022, 10:24 AM
  2. المجموعة الكاملة لعملاق الأدب العربي عباس محمود العقاد (للتحميل)
    بواسطة إكرامي قورة في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-04-2008, 04:32 PM
  3. خواطر الى (سيد ) في ذكرى استشهاده ... (امينة قطب)
    بواسطة ابو نعيم في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-01-2005, 08:01 PM
  4. ملاحظات هامة حول ماكتبه يوسف القعيد عن سيد قطب والثورة ؟؟
    بواسطة محمد شعبان الموجي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-11-2004, 06:09 PM
  5. أخي انت حر طليق لشهيد سيد قطب
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-04-2004, 11:15 PM