الإيقاع بين الشعر والطبيعة
سبحان الخالق
المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» على شفا كابوس» بقلم وليد عارف الرشيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» .. سورة الأدب ……………» بقلم موسى الجهني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» تطاول» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
الإيقاع بين الشعر والطبيعة
سبحان الخالق
لا بد أن هناك علامات للوحدة بين الأشياء و العلوم و الظواهر ....
أبهرني ما اكتشفته هنا حقا و لا أملك إلا أن أقول :
عندما تكون الأعين حيّة و القلوب نقية و العقول ذكية ،
فلا أحد يستطيع توقع ماذا يمكن أن ينتج عن تحريك ملكة الفكر حينها .
تقديري .
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
شكرا لك أستاذتي
ويمكن لأي من المشاركين نقل الوزن من إيقاع سمعي إلى إيقاع بصري كما هو موضح في الروابط:
http://sites.google.com/site/alarood23/1001
http://sites.google.com/site/alarood23/1002
http://sites.google.com/site/alarood23/1003
يرعاك الله.
هذا مبهر حقا
كأن للأشكال موسيقاها
أو أن لها تناغمها مع الموسيقى
رائع هذا الاكتشاف أستاذي
شكر لك
بوركت
طريقة جمالية أخرى لعرض صورة منسجمة مع البيت من خلال نافذة التقطيع الرقمي للبيت ، انظر الرابط
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=80795
الأستاذ الفاضل والمبتكر المبدع خشان
حتما هناك روابط بين الشعر العربي وكثير من الأشياء الجميلة في الطبيعة.
وجميل ما ربطت به , لكن لدي استفسارات على ما لاحظته هنا :
نعرف بأن الكامل التام يتكون من ستة تفعيلات ( متفاعلن )
والوزن التام :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن متفاعلن
أو مجزوءه ويتكون من أربعة تفعيلات ( متفاعلن ) ووزنه :
متفاعلن متفاعلن = متفاعلن متفاعلن
لكنني شاهدت في الصورة خمسة تفعيلات فقط.
1 1 2 3 , 1 1 2 3 , 1 1 2 3 , 1 1 2 3, 1 1 2 3
متفاعلن, متفاعلن, متفاعلن, متفاعلن, متفاعلن
وواضح أيضا من الصورة أن ما وصل للدائرة الخارجية هي خمسة نقاط تمثل خمسة أوتاد.
وهذا أخي العزيز ليس بحر الكامل لأنه ينقص تفعيلة عن التام ويزيد تفعيلة عن المجزوء.
لأن الكامل التام ينتج ( وردة سداسية )
فهلا تفضلت بتوضيح كيف أصبح وردة خماسية بخمسة أوتاد ؟
تفضل فائق تحياتي وتقديري
أخي الشاعر عادل العاني حفظك الله تعالى
في التمثيل البياتي لا يشترط استعمال وزن معين بعدد معين إلا إذا بين الكلام الممثل بيانياً
وهو هنا بستعمل العدد الذي يحقق الجمالية التي يريدها على افتراض استعمال التفعيلة في الشعر الحر.
فإذا كتبتُ بيتاً بعينه وأردتُ تمثيله فيجب أن ألتزم بكل حرف فيه.
وأما إذا استعملتُ عبارة قصيرة كنمط معين من التسبيح فلي أن أكرره بيانياً حتى أجد الشكل الأجمل.
المهم أن يكون التمثيل البياني صحيحاً صادقاً.
ولوأن الأستاذ خشان استعمل تقطيع وزن الكامل بنموذج (2)2 3 أو 1 3 3 لما حصل عل الشكل ذاته. فالتمثيل البياني هو فتح نافذة عروضية جمالية تناسب الفكرة الهادفة.
وأعتذر عن الأستاذ خشان لأنه لا يرغب بالرد هنا في المنتدى لمشكلة ما لم يفصح عنها.
بارك الله بك وجزاك خيراً