المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس
أخي الشاعر صاحب الذوق الشعري الرفيع محمد سمير السحار
سلام المحبة والوداد
لم أكن أظن أنك تخطو خطا شاعرنا عادل وتنهج نهجه نظرياً وتطبيقياً
لن يكون تعليقي على قصيدتك إلا بتعديها وفق عروض الخليل الذي تعلمناه هو فقط إحياء العروض التي أمتموها تسكيناً وسأحييها تحريكاً
ولنسأل أصحاب الأذواق أيهما أجمل الميتة أم الحية؟
وٓإِنّٓ البِحٓارَ بِغَيْرِ عُيُونٍ = كٓمِثْلِ الجِبٓالِ بِغٓيْرِ سُهُولْ
وٓإِنّٓ الهُيٓامَ بِغَيْرِ جُنُونٍ= كٓزٓرْعٍ يٓبِيتُ بِغَيْرِ هُطُولْ
وٓإِنِّي وُلِدْتُ بِقٓلْبٍ صٓبُورٍ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ سُؤٓالٍ حُلُولْ
وٓإِنّٓ الجٓمٓالَ جٓمٓالُ النُّفُوسِ= وٓإِنّٓ الصّٓفٓاءَ جٓمٓالٌ يٓطُولْ
وٓإِنّٓ الظّٓلامٓ ظٓلامُ العُقُولِ= وٓإِنّٓ لِكُلِّ ظٓلامٍ أُفُولْ
فٓكٓيْفٓ نٓعِيشُ حٓيٓاةٓ الخُنُوعِ= وٓقٓدْ جٓاءٓ فِينٓا نٓبيٌّ رٓسُولْ
مُحٓمّٓدُ خٓيْرُ الأٓنٓامِ حبيباً (رسولاً)= عٓلٓيهِ الصلاة بِكُلِّ الفُصُولْ
تصويب ضياء الدين الجماس
اللهم صل على سيدنا محمد وآل محمد[/SIZE][/CENTER]ملاحظة :
لا يقال "النبي محمد عليه السلام" فقط فهذه تصح على باقي الرسل . بل يقال "محمد عليه الصلاة والسلام" لأنه الوحيد من الرسل الذي استفرده الله بالصلاة عليه وهي المنزلة التي يستحقها وتأتي درجة باقي الرسل من بعده عليهم السلام.
أخي محمدالسحار
أي عروض هذا الذي تكتب عليه ؟
لقد أمت العروض بالسكون فجعلت الوقف عليها لزوماً على الشاعر كما يقف على الضرب وبالتصويب أعدنا لها الحياة بالحركة.
قارن بين الصواب والخطأ بعد العودة إلى ميزان الذوق الرشيد الذي عهدناك عليه.
بئس الإصرار على الخطأ والمكابرة
فتسكين عروض المتقارب خطأ في علم العروض والقوافي معاً وثالثها النحو فكيف ستعرب الكلمات الساكنة في العروض؟ هل ستقول سكنت لضرورة القافية ؟.
أي ضرورة هذه؟
الخلاصة :
أخطاء لا تصدق في العروض والقوافي والنحو
هدانا الله وإياكم وسائر المسلمين صراطه المستقيم
آمين آمين