في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في عيّنيها أبصِرُوني» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صلاة يوم الجمعة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»»
السلام عليكم
هناك من يأخذ الرأي بصدر رحب ويتابع ويكمل وقد فطنت لذلك الأستاذة براءة والأستاذة إيمان والاستاذ النعيمي وغيرهم ولكن الأخ الجمل لا يزال يصور للناس أنني حاقد حاسد وووو
كل ذلك من خيالك أن وتصوراتك أنت وحدك سيد جمل
ولم أحقد ؟! هو أستاذ كريم وقد مدحته أنا نفسي وبشعر .. من قبل ولا زلت أرى فيه شاعرا ممتازا لولا زلات لسانه وعثراته تلك !!
وفي كل مرة تدخل أنت أخ جمل وتحاول تمييع الصورة وتفرع المواضيع إلى خناقة مع محمد أبي كشك
وان كان وصلك انني أقبل بتركيب واحد من تراكيبه تلك فانك لم تفهم ابدا ما عنيته !
وقد صورت اننا وجدنا اباءنا على كذا ...اباؤنا اللذين لا يعجبك ان اقول وجدتهم كذلك هم السلف اللذين تربينا على نهجهم وما انت بشعرة في صدر أحدهم !
فان كانت السنة جرت على أمر تربينا عليه ونهلنا منه افتعجب من حرصي على ما سار عليه السلف الصالح ؟!
وان كان أشكل عليك فأبين للمرة الألف :
انما عنيت انني افهم مقصده الذي أعترض على طريقة توصيله!
اقول ثانيا لاني وجدتك علقت وقلت عن لساني ما لم اقله,,,,,,,ربما لانك تريد ان تفهم ذلك بما يناسب امانيك انت!!!
لذا اكرر :
اقول انا اعترض على طريقة توصيله لمقصده الذي افهمه
وانا لا اوافق على طريقة توصيل العمري للمعنى بتراكيب لا تجوز له
هل بان قصدي ؟! تقريبا هذا السطر الأحمر الذي سبق هو خلاصة ما اريده
فان لم يكن وضح من قبل فها اوضح
اعتراضي على طريقة توصيل العمري وطريقة تراكيبه التي لا تنبغي له ......
دعك من أبي كشك الآن فإن الله ناصري عليكم بحوله وفضله وتعال نفكر فيم أثارنا ؟!
واعلم أنني في مقالي هذا جمعت خيوط الموضوع كله تقريبا ولا جديد عندي فاشتم ما بدا لك فانا صابرون عليك والله ناصرنا بحوله وفضله ...
لخصت كل الأمر في عنوان واحد وهو " هناك ما يقال وهناك ما لا يقال"
ولو كنت أرى أن العمري نيته سوء ما خاطبته من الأساس !!
وإنما نعتب عليه بل نرفض منه التلاعب بالألفاظ وتجميع كمية ألفاظ اختص بها الله وحده وتعمد بشكل واضح واضح تجميعها في قصيدته ولو جاء بتركيب واحد منها فقط لوقفت نفس الموقف الرافض وانت تعلم كيف تصرفت من قبل في أخطاء عددها اقل من ذلك!
هذا يحدث لبسا عند الناس ويثير الناس ويسخط القلوب ويجعلك تقرأ وأنت قلق ..وتقول ما هذا ,,,كيف سولت نفسه قول ذلك؟!
نعم أفهم أنه يقصد ربا بمعنى صاحب ويقصد كذا بمعنى كذا ولكن ولكن يا شيخ أحمد يا شيخ جمل لم يجمع كل هذه الألفاظ لنفسه وهو على علم بأنها صفات اختص بها الله
طيب ما تقول في جنات عدنه ؟!
أو للعمري جنات عدن؟!
يا شيخ اتقوا الله
لو قال جنة مثلا لقبلناها على أنها قطعة خضراء من الأرض ولكن ربطها بعدن !!
الله وحده هو من يملك جنات عدن يا رجل
كما أنه جمع تركيبات مستفزة للناس كأن يقول ربك الحق وحدي ...لا تشركي بي ,,لا تكفري بي ,,,صلي علي...وما الى ذلك مما ادخل اللبس على الناس
ما من شك أن سمير العمري رجل مؤمن تقي نقي وأنا أحبه كأخي وهو يعرف ,,,,,,,,,,ليس موضوعنا ذلك يا سيد جمل ..ولكن موضوعنا هو : لا تقل ما ليس لك بحق يا د. سمير
موضوعنا ..لا تجمع صفاتا اختص بها الله ورسله لتصف بها نفسك
موضوعنا اتقوا الله في الالفاظ واللعنة على الشعر ان كان الشعر كذلك
ما لنا ولصوصو ولنونو ولتفاهات جئت بها لتفرع الموضوع كعادتك
لم لا تتبنى ولو للحظة فكرة أن محمد أبو كشك صادق النية خالص النصح ؟!
ولو أنك لم تتبن هذا الرأي فتبن رأي براءة وايمان وغيرهم ممن سخط مما قاله العمري ولو لثانية وفكر وفكر وفكر
ما شأنهم غضبوا؟!
هل تظننا نجهل اللغة ؟
هل تظننا لا نفقه معاني الألفاظ والتراكيب ؟!
هبني جاهلا ...هب ذلك ,,,,,أكل أولئك جهلاء؟!
يا رجل اتق الله وقل خيرا أو اصمت
والله انا لو وزنوا لي الأرض كلها ذهبا لأقول لا تكفري بي ولا تشركي بي لرفضت .....
حتى وأنا أعرف أن معنى لا تكفري بي أي لا تجحدي فضلي
وأقسم بالله أقسم بالله أقسم بالله أنني لا أقبل بمال الدنيا كله في مقابل أن ينسب إلي بيت مثل البيت الذي قال فيه أدخلتك جنات عدني ..
إذن الأمر محسوم بالنسبة الي ...الشعر في نظري يا سيد جمل رسالة محترمة فيها ما يسمح لنا قوله وفيها ما لا يسمح لنا قوله
طيب أنا سأثبت لك الآن :
هل ينفع أن تجمع في رسالة لابنتك حفظها الله لك وحفظك لها هل ينفع أن تقول لها الآتي:
ابنتي أنا ربك الحق وحدي فلا تكفري بي ولا تشركي بي وصلي علي لادخلك جنات عدني ؟!
بالله عليك بالله عليك هل ستنام ليلتها راضيا مطمئنا؟!
هل ستقول لي ينفع لأني أقصد أن لا تجحدني ابنتي وأن اهديها لعبا وجوائزا ووو
والله ان النفس لتجزع ان تقول ذلك فذلك ليس من حقنا قوله نحن البشر فلا تتخذوا من حسن النوايا سلاحا لتكتبوا ما تشاؤون
انت اخذت علي قولتي نفهم حسن النوايا ,,,لو أنك فكرت وتدبرت لفهمت المقصد من قولتي ,,
حسن النوايا جميل لكن الذي لم يصلك هو أننا لا نريد لحسن النوايا ان يكون ذريعة فتصير النوايا الحسنة مدعاة لاستخدام الفاظ لا ينبغي لنا استخدامها
تجمع في القصيدة كما قالت براءة الرائعة وهي من أشد المعجبين بشعر العمري مثلي ..........تجمع في القصيدة ما لا ينبغي ان يتجمع من تراكيب فتراكيب الشاعر هذه المرة شطح به خياله إليها وهي لا تحق له
سمير العمري أخطأ مرتين ...مرة يوم نظم ومرة حينما تأخر في الرد بعد كل هذا الحوار .........
وكأنه يصر على ما كتبه ...وكأنه يعز عليه حذف بيت واحد أو سطر واحد
وأنا أدعو الأمة الإسلامية كلها لمراجعته لا الواحة فقط
أقولها عاليا وبكل ثقة : لقد أخطأ سمير العمري خطأً جسيما وعليه الرجوع
إننا في مصر عزلنا وزيرا بزلة لسان اتفق الشعب كله وطرب لعزله لزلة لسان وقعت منه وتدارك في ثانية واستغفر ومع ذلك طرب الناس لعزله ولعلكم طربتم مثلنا لعزله...بل قيلت هنا في الواحة قصائد تهجوه
فإذا كان هذا الذي زل لسانه ورجع فرحنا بعزله فما بالنا بمن لا يريد حتى الرجوع أو التداخل ولو بكلمة يقول فيها
فعلا أنا أخطأت ...............
يا سيد جمل فكر مليا واعلم أننا لا نشكك في ايمان أحد مطلقا وانما نرفض كلاما لا ينبغي قوله خاصة اذا كان بهذه الكمية الرهيبة ولو كان أقل في العدد حتى لوقفنا أمامه أيضا كما فعلنا من قبل ...لا لشهرة ولكن لقولة حق نعتقدها .......وعجبا لك لم تنظم الابيات المريبة وتقف في صف من قالها يا احمد كفاك الله شر نظمها فلا تدخل نفسك وانج بنفسك يا رجل!! اتق الله واصمت افضل ....انج بنفسك عن مناصرة تراكيب لا تجوز ...
ما عاد عندنا ما نقوله فقد أدينا الواجب والحمد لله..
نستودعكم الله جميعا وفي حفظ الله ويا رب يا رب اهد عبدك العمري واهد عبدك أحمد واهدنا جميعا قبلهم الى كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله جميعا وهدانا الله جميعا إلى سبل السلام وخير الكلام
مصر
يا أخي لماذا تشخصن النقاشات في كل مرة وتجعلها حروبا مع من يقول برأيه مثلك
مع أنني لم آت على ذكر اسمك في أي مرة
وأنت كالصنبور الفاسد تسيل بخطابك لي يا سيد جمل يا سيد جمل
ثم أنك سوفسطائي من الطراز الأول
تفرغ الشئ من مضمونه كمن يقول ( لا تقربوا الصلاة ) وينسى عمدا ( وأنتم سكارى )
لم تفرغ القصيدة من محتواها ومضمونها والسياق الذي ذكرت فيه ومعه هذه الألفاظ ليكون الحكم صحيحا على ما اختلف فيه ؟
أتفق معك أن كل هذه الألفاظ لو استقطعت من سياقها وتركيبها الذي أبدع فيه العمري ، فسوف تترك في الأنفس ما تركت في نفسك
ولكن ... الحق أحق أن يتبع
والفيصل ، هو الحلال والحرام في توظيف هذه الألفاظ للبشر
فهل ترى فيما جاء به العمري حراما ؟!
وإن كانت حلا له ، فلم تعيب عليه توظيفها ؟
رب ، نعم أنا وأنت وهو يطلق علينا هذه اللفظة ، ولكل شئ رب حتى الدواب
ولم يقل العمري أنا ربك الأعلى ، ليكون قوله كفرا
بل هات أولا ما سبق قوله ( ولكنني ربك الحق ) لتكون منصفا
فقد سبقها قوله توليت قبلي ثلاثين ربا / راعيا ،،، وأنا راعيك الحقيق بخشوعك عندي وخضوعك لي
فهكذا يكون الحكم صحيحا
ثم ...
لا تكفري بي ، وضحتها سابقا ، ( لا تجحدي فضلي وإحساني ولا تكفري العشير )
فأي جرم في هذه ؟
لا تشركي بي مثلها تماما ، لا تجعلي لي ندا ولا تشركي معي في حبك لي أحدا
سواء كان يخاطب القصيدة أو امرأة أو فلسطين مثلا
فأي جرم في هذه أيضا ؟!
وصل علي ، يفهمها الطفل الذي يتعلم مبادئ الأدب
جنات عدن ، تشبيه وأنت أدرى مني بهذا ، مثلها مثل الفردوس وحتى لفظة الجنة
فهل لأحدنا جنة على الأرض ؟
الجنان في السماء يا أخي
فإن استنكرت عليه جنات عدن فاستنكر على الجميع توظيف لفظة الجنة في الشعر
ومع هذا ....
فالعمري له جنة عدن وأنا وأنت إن شاء الله
وإلا ، فلمن جعلت جنات عدن إلا للمتقين
ونحسب الرجل من المتقين ولا نزكيه على الله
وإن كان له جنة عدن ... فمن حقه أن يصحب فيها من شاء بإذن الله
وهو أراد هذه أن تشاركه جنة عدن خاصته ، فما دخلك أنت ؟!
أرجو أن تناقش كلامي بعيدا عن حماقاتك الكثيرة في الرد وإلا لن أرد عليك ولن أكمل النقاش معك
ثم واعلم ...
أن طريقتك في النصح منفرة جدااااااا ومقززة
ولو كنت على الحق المطلق الذي لا شك فيه ، فلن يقبل أي حر كريم نصحك بهذه الطريقة
فغير من نفسك ومن طريقتك
وهل يملك العمري لنفسه نفعا أو ضرا من دون الله أيها الأحمق الجاهل!!
إنما الله وحده هو من يدخل الجنان ...اتق الله يا هذا
وقد قال صاحبك في النص : أدخلتك جنات عدني
وهل يقسم أنه دخلها فعلا حتى يدخل فيها كذلك من يحب بنظريتك هذه ..أطَّلع الغيب ؟!
طبعا أسأل الله لنا جميعا جنات عدن التي أعدها الله وحده سبحانه لعباده المتقين لي ولك وله ولكل المؤمنين والمؤمنات اللهم آمين ..
..
هذا مع علمي أن الشاعر لا يقصد المعنى الذي صورته أنت لجهل منك وقصور في فهمك بل يقصد أنه نعم محبوبته وأجزل لها الثناء ووو انما اعترضت على استعماله ذلك التركيب الذي لا يحق له ..
ما من صنبور فاسد إلا أنت وبمثلك وبكل فاسد ناعق جاهل يزين الشيطان للفاسقين فسقهم وفجورهم.......وقد قلبت له ظهر المجن وصورت له الباطل حقا والحق باطلا
فلا أنت صمت ولا أنت نصحت بل زيفت وضللت وسببت وسبقت الى الشكوى ممن وصفك بسيد فهاك ما تستحقه فعلا من صفات هي فيك أيها الأحمق الجاهل المضل..
هداني الله واياك واياه وكل من هنا ......
سلام عليكم ..
د. سمير العمري لا يحسن اختيار سفرائه أيضا مع الأسف !!
أردت الرد مني ولما يصلك الدور في الردود ، وما كنت لأرد عليك بغير ما اعتدت من شكر وتقدير ولكنك هنا بلغت مرة أخرى مبلغا عجيبا من الصخب واللجب والتهريج تطور إلى الإساءة والسباب ليس لشخصي فقط بل ولشخوص الكرام الكبار ممن هم يفوقوتك أدبا وفهما وقدرا وقدرة. بل إنك جعلت من الموضوع وكأنه موضوعك تعود له مرة بعد مرة بل وترد على كل من يرد عليه وكأنك صاحبه والوصي على الدين والأدب والشعر فمه يا محمد مه!
لقد كان حدثني ومنذ قديم العديد من الكرام بأن أبا كشك هذا أحمق وسيأتي يوم وينقلب حبك له ندما عليك فكنت أنهرهم وأقول بل هو طيب القلب ومن أنقى وأصدق من عرفت ، وأنت هنا تصر على أن تجعلني على خطأ وتجعلهم على صواب ولا حول ولا قوة إلا بالله.
والحقيقة أنني أريد أن أعرف ما الذي يجعلك تسلك هذا المسلك في كل مرة فتنصب نفسك وصيا على الأدب وعلى الدين وعلى الخلق؟؟ هل أنت نبي مرسل؟؟ هل أنت ولي مهدي؟؟ هل زادك الله بسطة في العلم والجسم فاصطفاك علينا وأوجب علينا طاعتك؟؟ هل أنت شاعر زمانك وفلتة أوانك وأستاذ دهرك وسقراط جيلك لتمارس على الجميع صغارا وكبارا أسلوب الأستاذ الذي يصحح لهم الكراريس ويأمرهم وينهاهم؟؟
أنت طبيب كما قلت لنا فهل يصح لبائع خضار ينادي بصوت عال ومتكرر "مجنونة يا أوطة" أن يعلمك كيفية الكشف والتشخيص ووصف الدواء؟؟
ثم من أنت لتتهم الكبار الكرام وأكثرهم هم فوقك قدرا وقدرة بأنهم جبناء؟؟ ولماذا الإصرار في كل مرة على الصخب والعزة بالإثم ضد كل من لا يوافقك الرأي على كل ما تهرف بما لا تعرف؟؟ ثم بأي حق تتطاول على الشاعر الكبير أحمد الجمل وتأتي أنت لتتناول رده رغم أنه لم يوجه لك ردا وتشخص الأمر وتسيء إلى نفسك تظن أنك أسأت إليه؟؟ هل تقبل أن يقال لك بأنك أحمق جاهل وعون الشيطان؟؟
ثم هل وصل بك الأمر أن تسيء لي كل هذا الإساءات وأنت الذي يكرر بأنني أستاذك وبأنك تتعلم مني وبأنك تحبني؟؟ كيف أكون لك أستاذا وأنت تصحح علي شعري وفكري وديني وخلقي ويصل بك الأمر أن تتهمني بالفسق والفجور؟؟
أي أدب واحترام في أن تقول بأنني زللت ودابتي وانزلقت إلى منزلق؟؟
أي أدب واحترام بل أي فهم في أن تتهمني بالتفذلك والتحذلق والتصيد والتلاعب؟؟
أي فهم وعلم وأدب يجعلك تتهمني بالفسق والفجور؟؟
ما هذا الحب الذي تتحدث عنه وتقترف باسمه كل هذه الإساءات مرة بعد مرة؟؟
ثم هل أردت أن تنصح وتبرئ ذمتك تجاه "رجل تظنه راجع عما قال يوما"؟؟ أين الصدق في هذا وأنت تخالف مرة بعد مرة منهج النصح الشرعي في أن يكون الأمر بينك وبينه فحسب؟؟ أتحسب أن الناس أغبياء لا يرون ماذا تريد وماذا تفعل؟؟ لو صدقت لأرسلت لي على الخاص كما فعل بعض الصادقين ولكنت رددت عليك حينها وشرحت لك الأمر كله ولكسبت الأجر أكنت على حق أم على خطأ ... أما أن تأتي هنا فتتحدث عن خطئي وفسقي وفجوري واتق الله وزلت بك دابتك فهذا من باب المزايدات التي تكررها وليتك تعلم بأن هذا يضرك أكثر مما ينفعك ولا يحقق لك غاية أكانت للدنيا أم للآخرة.
ثم إن الله خاطب رسوله فقال " فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر" وقال "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" فإذا فرضنا أنك داعية فقيه وأنني فاسق جاهل ففيم تأتي تطول وتقصر وتأمر وتنهى وتصدر الأحكام وتتصرف متألها على الناس وشاقا عن الصدور بسيف الظن والتنزه؟؟ أي شطط وتسلط على العباد هذا؟؟ أما كان يكفيك أن تقول ما تراه بلا ثرثرة وبلا لعب لدور الضحية مرة ودور الناصح الحريص مرة أخرى؟؟
لقد ترفعت عن الرد عليك كي لا يكون مثل هذا الرد الذي اضطررتني إليه وهو أخف ما يمكن أن يقال في مقام أسأت فيه الأدب وأظهرت فيه الجهل وأكثرت فيه الجهالة ولا أنتظر منك أسفا لي بل للكرام جميعا ممن أسأت إليهم مجددا وللشاعر أحمد الجمل على وجه الخصوص.
أكرر اصمت يا محمد وتوقف عن الإساءة التي تسيء لك أكثر من غيرك وأي رد جديد غير ذي أرب أو يحمل إساءة أو تهديدا بالغياب أو ما شابه سيتم التعامل معه بدون تساهلي المعتاد معك في الضوابط الإدارية ويؤسفني أن أضطر لقول هذا ... فاصمت وتابع إن شئت لتعلم وتتعلم حين أرد على من يصح أن أرد عليهم ، هدانا الله وإياك إلى سواء السبيل وأصلح بالنا جميعا واستعملنا في رضاه.
كتبه العبد الفقير إلى عفو ربه المقر بنعمه وآلائه
سمير العمري