راقت لي هذه الأنغام الصاعدة من بين حروفك الشاعرية الرقيقة
تحيتي وتقدير
نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
راقت لي هذه الأنغام الصاعدة من بين حروفك الشاعرية الرقيقة
تحيتي وتقدير
نتفة شعرية تؤكد على موهبتك وعلى تطلع حرفك الكريم لأفق الشعر الجميل فلا فض فوك!
تقديري
أستاذي الفاضل د. سمير العمري
أهلًا ومرحبُا بحضرتك ..وبمرورك الكريم لهذه النتفة الشعرية..
وثق تماماً أستاذي الكريم ماهمني يومًا أن أكتب مقطوعة ولا قصيدة بقدر ماهمني
ويهمني أن أوصل المعنى الذي أريد من خلال إعتمادي على الإحساس ولو ببضع شطور!
لك مني كل الإمتنان والتقدير
ودمت بخير وسلام
هل تعرفين أستاذة نغم أن التنين المجنح الذي يقذف باللهب من فمه هو خرافة , وأن الديناصور هو حيوان منقرض .
من الأوزان ما يشبه التنين المجنح مثل الأوزان التي يطلق عليها البحور المهملة , ومنها ما يشبه الديناصورات وهي أوزان انقرضت تماما لأنها لم تستطع التكيف , ومثاله وزن مجزوء البسيط ( وهو غير وزن المخلع ) , فما ورد منه من قصائد معدودة ينسب للعصر الجاهلي ولا يصلح إلا أن يوضع في ( متحف العروض للأوزان المنقرضة ) , ولم ينظم عليه أحد من الشعراء من العصر الإسلامي وحتى اليوم 1400 سنة - على حد علمي - كأنك تبعثين فيه الروح من جديد كأفلام الخيال العلمي , بعد أن تشبع خيالك بقصص الأوزان العروضية .
لا بأس من تجربة نتعلم منها , لكن لا تدفني بناتك ( قصائدك ) في قبور الأوزان المنقرضة , والأوزان ( الخرافة ) ونضيف لها الأوزان ذات الصفات الموسيقية السيئة مثل ( الهزج والرجز والرمل في غير الغناء ) كما نضيف لها الأوزان ( شبه المنقرضة ) مثل ( السريع المكشوف المخبول ومجزوء المديد المحذوف المخبون وحتى الرجز التام غير المشطور ) , والأوزان التي خرجت في عملية ( الانتخاب ) مثل وزن الرمل المحذوف ومثل وزن الخفيف التام المحذوف المخبون وعليك أن تثقي في الشعراء فما أكثر الشعراء النظم عليه فأكثري مثلهم , وما ندر من الأوزان التي نظم عليها كبار الشعراء فمن الأفضل أن تقتصدي فيه ولا بأس من التجربة كنزهة الفارس في الريف حين يركب حمار الشعراء , لكن إن ترك الفارس ميادين النزال وأعجبته حياة اللعب في الريف فقد فروسيته .
أنا تعلمت ذلك متأخرا وليتني وجدت من يرشدني , فبعض قصائدي أخجل منها الآن , وبعضها نظمته على وزن لا يليق بها
دمت طيبة أستاذة نغم
أخي الفاضل ..د. أحمد سالم
أهلًا ومرحبًا بك وبمصافحتك الأولى لحرفي
وأشكر لك كرم مرورك..وسخاء نصحك أستاذي الكريم..
-أما أنا فسعيدة أيَّما سعادة بأبياتي القليلة هذه وأعتز بها! على الأقل لأني
اعتمدت بها أولًا وأخيرًاعلى نبض الإحساس كما أفعل في كل مرة بعيداً عن الوزن.
وحاولت آلا أقيد إحساسي بوزن التفعيلة الأساسية فقط .
ومع ذلك أستاذي الكريم لم أخالف الوزن لأن مجزوء البسيط (وغير المخلع )
يجوز أن تدخله تلك الزحافات
فقد اعتمدت العروض الثانية مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز فيها الْخَبْن، والطي)
والضرب صحيح ومثلها .ومع ذلك الضرب لم يدخله زحاف هنا .
وقد قلت رأيي سابقاً في صحفتي حول مسألة الزحافات على وجه الخصوص:
لو لم تكن موجودة من الأساس لما وصلت إلينا! والندرة لا تعني العدم !
ولا مانع لديَّ من أبعث الروح فيها مجددًاإن تناسبت مع المعنى الذي أريد .
ثم ماذا تقول حضرتك إذاً بِمُعَلَّقة -عبيد بن الأبرص - وقد دخلها كل زحافات مجزوء البسيط .
أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلحوبُ**فَالقُطَبِيّاتُ فَالذُّنوبُ
وكذلك استعملها امرؤ القيس في قصيدته :- عيناك دمعهما سجال -
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=90361
-وهذا الرابط يتعلق بحديثنا حول مجزوء البسط ،وربما يختصرعليَّ كثرة الشرح .وأخص بالذكر
رأي أستاذي الفاضل عبد الستار النعيمي .
أما عن حمار الشعراء فكبار الشعراء ركب ذلك الحمار(الرجز) مع أن أبياتي بعيدة عنه! وعن النزهة وميادين الفروسية فليس هذا مبلغ همي فأنا إن كتبت حباً في الكتابة
فقط لا حباً في استعراض المواهب.
-على أية حال ماتراه حضرتك.. قد لا آراه أنا ولكل منَّا ذائقته
أقدر لك نصحك كثيرًا.. لكن ليس بالضرورة أن أعمل به لأني لست مقتنعة ببطلان
تلك الجوازات التي ارتبطت بشعرنا العربي منذ آلاف العصور كما تفضلت.
ويصعب جداًً علي أن أنسفها من مخيلتي منذ فكرت بتعلم علم العروض .
-كنت أتمنى أن أسمع رأيك بالأبيات كشعر بعيداً عن مسائل الزحافات والوزن
وليتك ناقشتني في هذا الموضوع كعروضي وباحث على صفحتي في المدرسة .حتى لا نحول الموضوع لدرس عروض
ومع ذلك ممتنة لحضرتك على هذا المرور ولأنك أتحت لي الفرصة للتوضيح حول
هذه النقطة.مع خالص تقديري ..
دمت بخير وسلام
أختي العزيزة الشاعرة المكرّمة نغم عبد الرحمن
أبيات قليلة أجدتِ فيها وأحسنت الإبحار على مجزوء بحر البسيط الصحيح العروض والضرب
فيها رقّة وعذوبة وصدق العاطفة
كنتُ أتمنّى لو أنّ عدد الأبيات أكثر
بالنسبة لي راق لي جدًا هذا الوزن
وأنا أشجعك على الكتابة على أيّ بحر طالما هو نابع من القلب
وما المانع من إحياء الأوزان العربية الأصيلة المهجورة التي عزف عنها البعض
وبالمناسبة لي أكثر من قصيدة على هذا الوزن
منها منشور ومنها غير منشور
ومنها قصيدتي
لا ترحلي
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=80419
وزن جميل جدًا وبحر مستقلّ ينتج عن دائرة عروضية مختلفة عن دائرة المختلف المولّدة لبحر البسيط التام
هذا ما أراه ولكن ليس هذا البحث هو موضوعنا هنا
بارك الله فيكِ ووفقكِ وأسعدكِ
مع خالص تحيّتي وتقديري وأطيب أمنياتي على الدوام
إلى الشَّامِ أَرْنو بِعيْنٍ وأُرْنو
إلى القُدْسِ بالشَّامِ فالشَّامُ عَيْني
الأستاذ والأخ الفاضل محمد سمير السحار
أهلًا ومرحبًا بمصافحتك الأولى لحرفي وجميل ردك ،على أبياتي القليلة هذه .
والتي أكتفيت بها حتى لا أخذل إحساسي .
وأشكرك على تعقيبك الهام الذي أثرى الحوار حول هذا البحر الجميل ..والذي تجاهله معظم الشعراء
كونه مهملاً! فأحببت أن أنفض عنه غبار الماضي وأعيده للحياة من جديد وقد استسغته حين كتبت
(نسيم الأيام) وكذلك استساغته معي الذائقة العربية
وقد مررت بقصيدتك وراقت لي كثيرا لأنها بعيدة عن التكلف ورصف المفردات .
وكما ذكرت لحضرتك في ردي على موضوعك لن ألتزم ببحر ووزن معين ،بل سأحاول
أن أقطف من كل روض زهرة إن شاء الله .
بارك الله فيك وسدد خطاك ..
خالص تقديري ..
دمت بخير وسلام