أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 51 إلى 54 من 54

الموضوع: بحر المتقارب وإشكالاته العروضية ودائرة المديد

  1. #51
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2016
    المشاركات : 160
    المواضيع : 7
    الردود : 160
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    أستاذي الكريم جهد واجتهاد كبير منك ومن باقي أساتذتي الكرام

    للأمانة أحسست بنفسي داخل مدينة كبيرة تعج بساكنيها

    لا أعرف فيها أحدا ولا أى طريق أسلك

    لكني اكتفيت بأن أبتعد عن مواضع الإشكالات في الكتابة

    كعلة الخرم مثلا أو الزحاف الغير مستساغ في البحور الشعرية

    وأترك لكم الإجتهاد فأنتم أهل له لأنك تعلم أستاذي مازلت أحبو

    قال الخليل متلطفا بالأصمعي حين يئس منه قطع لي هذ البيت

    إذا لم تستطع شيئا فدعه *** وجاوزه إلى ما تستطيعُ


    دمت بكل الخير وراحة البال وكل من مر من هنا

    تحياتي ووافر احترامي لشخكم الكريم
    ويَسْأَلْنَنِى عَنْكِ الْجَوَارِحُ دَائِمَاً وَمِنْهُنَّ مَالِىْ مَلْجَأٌ أَو هُرُوبُ

  2. #52
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا التركي مشاهدة المشاركة
    أستاذي الكريم جهد واجتهاد كبير منك ومن باقي أساتذتي الكرام

    للأمانة أحسست بنفسي داخل مدينة كبيرة تعج بساكنيها

    لا أعرف فيها أحدا ولا أى طريق أسلك

    لكني اكتفيت بأن أبتعد عن مواضع الإشكالات في الكتابة

    كعلة الخرم مثلا أو الزحاف الغير مستساغ في البحور الشعرية

    وأترك لكم الإجتهاد فأنتم أهل له لأنك تعلم أستاذي مازلت أحبو

    قال الخليل متلطفا بالأصمعي حين يئس منه قطع لي هذ البيت

    إذا لم تستطع شيئا فدعه *** وجاوزه إلى ما تستطيعُ


    دمت بكل الخير وراحة البال وكل من مر من هنا

    تحياتي ووافر احترامي لشخكم الكريم

    أخي الشاعر رضا

    مرحبا بك في أفياء واحة الأدب والإبداع

    نعم الشاعر ينبض بشعره وهناك من يخوض غمار العروض ليستطلع ما جاء به الشاعر من إبداع.

    والعروض علم أسس له الفراهيدي لكنه يبقى مدعاة للإبحار فيه والبحث عن أسراره.

    بارك الله فيك

    تحياتي وتقديري

  3. #53
  4. #54
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    الشاعر عباس شكر وبحر اللاحق
    قرأت الليلة على صفحة الشاعر الكبير عباس شكر (أمين عام فرسان عمود الشعر , عضو اتحاد الكتاب المصريين وعضو الإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق) قصيدة شدت انتباهي.
    فالشعر هو على وزن (مستفعلن فاعلن فعِلن * مستفعلن فاعلن فعِلن)
    وهذا الوزن هو خارج أوزان الفراهيدي.
    بالطبع الأعاريض والضروب كما هو واضح من فاعلن وتم خبنها, وهذا يعيدنا إلى وزن (مستفعلن فاعلن فاعلن) والذي أطلق عليه الدكتور عمر خلوف بحر اللاحق.
    وكنت قد استنبطته خلال طرحي لموضوع بحر المتقارب وإشكالاته العروضية نهاية عام 2015. وسأتحدث عنه في مقال منفصل.
    واللاحق بوزنه المذكور اختلط على بعض العروضيين والباحثين مع بحر الموفور الذي اقترحته الشاعرة نازك الملائكة وكما أوضحت سابقا أنه لا علاقة بينهما.
    ومادام الحديث عن بحر اللاحق فالشاعر عباس شكر هنا يطرح الصيغة الثانية له إذا اعتبرنا أن الصيغة الأولى (مستفعلن فاعلن فاعلن) أي بعروضة سالمة وضرب سالم.
    وهنا الصيغة بضرب مخبون وعروضة مخبونة , ويمكن أن نضيف بينهما ما
    يستسيغه الشعراء. وقد سبق وأن نظم الشاعر الدكتور محمد أبو كشك قصيدة المشبك ورددت عليه على نفس الوزن حينها والوزن هو النوع الثالث:
    مستفعلن فاعلن فعِل * مستفعلن فاعلن فعِل
    وبالطبع هنا (فعِل) ليست وتدا كما أوضحت سابقا بل هي ناتجة من (فاعلن) بعد قطع الوتد لتصبح (فعْلن) وخبنها بحذف عينها الساكنة.
    وسبق وأن نشرت القصيدتين في موضوع " المشبّك"
    ***
    كتب الشاعر عباس شكر:


    من عينها حصتي الأرقُ
    فالكحلَ قد مدّهُ الشفقُ

    قلت امنحي نظرةً وسني
    علَّ الحتوفَ العشا حدقُ

    فكّت ضفيراً لها ذهباً
    فقيّدت نورَ من برقوا

    ما عمتُ إذ أقتفي شفةً
    في قبلةٍ يرتوي الغرِقُ

    في مسرحٍ أجرمت قلمي
    وشاهدي عندها الورقُ

    خطّت على وجنتي خبراً
    فالمبتدى حولها الألقُ

    لو ( أنَّ ) أو ( كان ) يسبقها
    ما عملا....وانتهى السبقُ

    هل غفرتْ ذنبَ مبتهلٍ
    بالخدِّ لم يزهد الحبقُ

    *******
    تم وضع المطلع في لوحة تقطيع عروضي وهي هدية مني ومن رابطة الواحة الثقافية لشاعرنا الكبير عباس شكر.
    وكما يبين التقطيع والمخطط عدم اعتماد الشاعر لأي زحاف في تفعيلة مستفعلن أو تفعيلة فاعلن. , لكنها في الأبيات اللاحقة اعتمد الخبن أو الطي في مستفعلن, ولم يزاحف فاعلن بالخبن.
    آمل أن تروق له ولكم...
    ونرحب بالشاعر الكبير عباس شكر في رابطتنا.

    https://web.facebook.com/groups/rabi...8073927267711/



    تحياتي وتقديري

صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456

المواضيع المتشابهه

  1. بحرُ السّريع وإشكالاته العروضية - ودعوة للحوار
    بواسطة عادل العاني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 01-09-2020, 02:37 PM
  2. هل بحر الموفور ( اللاحق )هو بحر مستقلّ أم هو مجزوء بحر البسيط
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-12-2016, 02:02 PM
  3. استنباط الدائرة العروضية الحقيقية لبحري المديد والسريع
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 01-12-2016, 04:15 PM
  4. قصيدة مشتركة على بحر المتقارب المجزوء
    بواسطة أحمد رامي في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 304
    آخر مشاركة: 22-02-2014, 10:49 PM
  5. بَحْرُ المَدِيد
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 31-07-2010, 02:40 AM