نعم.... نعم..
(نصب الفعل بأن المضمرة بعد فاء السببية)
أصبتَ والله
شكرا جزيلا لك أيها العزيز
لقد غابت عن ذهني تماما
وها أنت تعيدها الي
بالنسبة لما تبقى فأعتقد أن للشاعر أن يقول ما يشاء بذائقته هو..
كل التحايا وشكر لا ينتهي
الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
نعم.... نعم..
(نصب الفعل بأن المضمرة بعد فاء السببية)
أصبتَ والله
شكرا جزيلا لك أيها العزيز
لقد غابت عن ذهني تماما
وها أنت تعيدها الي
بالنسبة لما تبقى فأعتقد أن للشاعر أن يقول ما يشاء بذائقته هو..
كل التحايا وشكر لا ينتهي
الله الله
رائعة رائعة رائعة
وصفت الحال فصدقت
نكأت الجرح يا أخي
لله درّك
دمت في حفظ الرحمن
الأستاذ ماجد وشاحي
سرني التعريج بهذه الخريدة الفريدة الناهضة من الثرى إلى الثريا وهي تنفض عن واقعنا غبار التخاذل والتكاسل
هذا ثم إن فيوض مودة لك شاعرنا الفطحل
مع عميم تقدير
فهل بالسلم نُعطى ما سُلبنا
............................................... فذا وأبيكم حلمٌ قديمُ
قال عليه الصلاة والسلام:((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك)) (الشرك الأصغر)
أخي عبد الستار...صباح الخير...وأشكرك على مرورك الطيب والاثراء الجميل ...وأقول تعقيبا على ما تفضلتم به:
...لن أخوض جدالا فيمن صحّح أو ضعف هذا الحديث ...وسآخذ بصحته...ولكن العلماء اختلفوا في هذا المجال فمن أخذوا بالظاهر كالحنابلة ومن انتهج نهجهم قالوا بتحريمه...ومنهم من حمله على سبيل الكراهية كالمالكية ...والقول الفصل في هذا هو أن الحلف بالشيء يقتضي تعظيمه ...والعظمة المطلقة لا تجوز إلا لله....!! فهل عندما نقول... وأبيك ...أو ... وحياتك عندي ...كما قالت أم كلثوم ( هذه للدعابة) ...هل تعتقد أنها تُعظم المحلوف به لدرجة الاله ولماذا لم يكفر شيوخ الأزهر أم كلثوم على حلفها بغير الله...!!
...فعلينا البحث في سبب التحريم أو الكراهية...قبل إطلاق حكم التكفير جزافا...
تحياتي وأجمل الأمنيات ووافر التقدير والاحترام.......
السلام عليكم
الأحاديث المسندة حول ذا الموضوع كثيرة ولكن لا أراك تستند إليها ‘إذا عليك بنتاجات الشعراء والخطباء والأدباء ما بعد تأريخ الهجرة النبوية الشريفة هل ترى فيها من حلف بغير الله !
فالبحث عن الكتب المنوعة أصبح سهلا على العنكبوتية وبإمكانك إبراز الشواهد على ذلك وإلا فنحن أولى باتباع سنن الأولين من المسلمين المؤمنين
أما شيوخ الأزهر فلا أراهم اليوم يحللون ويحرمون حسب آرائهم؛بل الحلال والحرام بيّن في القرآن والحديث النبوي الشريف
والسلام على من اتبع الهدى
أخي عبد الستار حفظه الله...
ما رأيك لو أتيتك بشعر لبعض الشعراء ( كغيض من فيض) فيه حلف بغير الله ...
(ابن الرومي// أبو العلاء المعري// الأخطل// جرير// الفرزدق// عمر بن أبي ربيعة// البحتري// الحطيئة// البوصيري (صاحب البردة) لسان الدين بن الخطيب //.......وغيرهم الكثير...وكما تعلم أن جرير// الفرزدق// عمر بن أبي ربيعة الحطيئة...عاشوا بداية دولة بني أمية وما قبلها....)
• هذا مع يقيني المُسبق أنك لن تقبل من أحد منهم ...وستقول هذا كان كذا وهذا قيل عنه كذا ...
أما الأحاديث المُسندة ...
فهل تريدني أن أستبيح العبودية والتسري التي جاءت بها الأحاديث المسندة وفي أصح كتب الأحاديث...وأسرى الحرب هل نأخذهم عبيدا...كما جاء بالأحاديث المسندة....أم آخذ بكلام ربنا الذي يقول
(فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقابِ حتى إذا أثخنتموهم فشدوا
الوثاق، فإما مناً بعد وإما فداءً حتى تضع الحربُ أوزارها...)
أم تريدني أن أُصدق الأحاديث المسندة التي تقول أن سيدنا عبد الله بن عمر والذي يعرف عنه الورع والتقوى كان إذا أراد أن يشتري جارية فراضاهم على ثمن ، وضع يده على عجزها وينظر إلى ساقيها وقــُــبُــلها ــ يعني بطنها ــ ...طبعا ــ يعني بطنها ــ هذه زيادة وشرح...وليس من الحديث...
أم الأحاديث المسندة في قتل ( أم بريص)..البريصاء لأنها كانت تنفخ النار على سيدنا ابراهيم... والتي وردت في صحيح البخاري عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ، وقال: " وكان ينفخ على إبراهيم عليه السلام".
وفي صحيح ابن حبان أن مولاة لفاكه ابن المغيرة دخلت على عائشة رضي الله عنها فرأت في بيتها رمحاًً موضوعة، فقالت: يا أم المؤمنين ما تصنعين بهذا ؟ قالت: نقتل به الأوزاغ، فإن نبي الله أخبرنا أن إبراهيم لما ألقي في النار لم يكن في الأرض دابة إلا أطفأت عنه ،إلا الوزغ، فإنه كان ينفخ عليه، فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتله.
وفي مسند أحمد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الوزغ فويسق"
وفي المسند وصحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مئة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة"،
وهذه الأحاديث صحيحة كما رأيت فمنها ما هو في صحيح البخاري، ومنها ما هو في صحيح مسلم، ومنها ما في غيرهما....ولو صدقت هذه الأحاديث فما ذنب أحفادها....أليس هذا مخالف لقول ربنا...( ولا تزر وازرة وزر أخرى....هل تريدني أن أصدق هذه الأحاديث -ومثلها الكثير- التي تناقض كلام ربنا....!!
أخي عبد الستار ...تأكد أن موروثنا الاجتماعي (ولا أقول الديني...لأنه ليس من الدين في شيء... وإن ألبسه البعض لباس الدين لهوى في نفسه) مليء بالمغالطات ...وبحاجة للتصحيح ليعود للإسلام بهاءه ....وما داعش وأخواتها إلا نتيجة حتمية لهذا الموروث الذي امتلأت به كتب السنة.....!!
وأخيرا إليك مودتي وأرجو أن لا يُفسد الخلاف في الرأي للود قضية...// مع علمي أن هذا منتدى أدبي وليس للحوار الديني أو الطائفي أو المذهبي....