أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 20 من 20

الموضوع: القصة القصيرة جدا في قفص الاتهام

  1. #11
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    أختي الكريمة صابرين الصباغ
    أشكرك على هذا الثناء العطر
    دمت مبدعة

  2. #12
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    أخي الكريم حسام القاضي
    هذه المقالة تدور حول القصة القصيرة جدا و التي تكتب بيد المهرة المبدعين من الكتاب ولا علاقة لها بمن يستسهلون الكتابة لأنهم عنوان الركاكة سواء أكتبوا الرواية أو القصة أو القصيدة
    المهم أنك حين تقرأ قصة قصيرة جدا في قمة الابداع و حائزة على كل الشروط الفنية فإنه لا يسعك إلا أن تشعر بالفرح و المتعة و الفائدة
    حقيقة لقد بدأت أميل إلى هذا النوع من القصص لأنه الأنسب للعصر
    دمت في خير و عطاء

  3. #13
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    عزيزي د إيهاب النجدي
    سعيد أنا بالتعرف إليكم في هذه الواحة المعطاء
    عسى أن أقرأ لك
    أشكرك على ثنائك العطر
    دمت في خير و عطاء

  4. #14
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.79

    افتراضي

    ها أنا ذا بحرفي وحبي .... أقف الى جانب الحبيبة ... القصجة
    ولهذه المودة تاريخ ينبئنا أني كنت هائما ً ذات نكوص عن هدر ثروتي ( الوقت ) عند بعض الروايات
    لأؤشر ماحوته من إطناب

    ثم

    سحت في طول بلاد ... الادب .... وعرضها
    فوقفت عند فن مهيب اسمه ... البلاغة
    فأعجبني أن اواصل المكوث عند .... الايجاز والمساواة والتوقيعات
    وهي فنون تذوقت بها كلمات ربي في قرآنه
    انظر الى الايجاز في قوله تعالى ... (( ألا له الخلق والامر )) ستدرك انها كلمتان تختصر الاشياء والشؤون على وجه الاستقصاء حتى أن عمر بن الخطاب لما سمعها قال
    من بقي له شىء فليطلبه
    وانظر الى قول الحبيب المصطفى (( الضعيف أمير الركب )) لترى انه عليه الصلاة والسلام جمع من آداب السفر والعطف على الضعيف مالايسهل على البليغ أن يعبر عنه الا بالقول المسهب الطويل
    ثم انظر الى قول الاعرابي الذي ساق مالا ً كثيرا ً حين سأله احدهم لمن هذا المال فقال
    لله في يدي



    وحين نقف عند فن المساواة ونقرأ قول الحق (( وماتقدموا لانفسكم من خير تجدوه عند الله )) ولاحظ أنا لو زدنا أو لفظا ً لجاءت الزيادة فضلا ً أو أردنا اسقاط كلمة لكان ذلك اخلالا ً فالالفاظ مساوية المعاني


    والاكثر دهشة
    قرأته في توقيعات الحاكم البليغ حين تعرض عليه الامور كتابة ً فيرد واضعا ً حروفه ورأيه وهو يقود دولته

    كتب ابراهيم بن المهدي في كلامه للمأمون الخليفة

    إن عفوت فبفضلك وإن أخذت فبحقك
    فوق المأمون فوق الكتاب ............. القدرة تــُـذهب الحفيظة

    وكتب صاحب مصر كتابا ً الى المنصور الخليفة بنقصان النيل فوقع طــّهر جندك من الفساد يـُـعطك النيل القياد

    ووقع الرشيد الى صاحب خراسان : داو ِ جــُــرحك لايتسع

    ووقع زياد بن ابيه في قصة متظلم ..... كــُــفيت


    ووقع جعفر بن يحيى في قصة محبوس
    العدل أوقعه والتوبة تطلقه

    \\\


    بعد كل ماسبق

    أفتكرهوننا أن نستمتع بحروف باهرات مختصرات تـُـذهب عنا السأم والملل

    اللهم إني من جنود البيان الجذاب

    وإني لناصر ....الفتية ....(( القصجة )) .... ماحييت

    اللهم فأشهد
    الإنسان : موقف

  5. #15
    الصورة الرمزية محمد سامي البوهي عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+ الكويت
    العمر : 47
    المشاركات : 1,087
    المواضيع : 110
    الردود : 1087
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أخي العزيز الفاضل الاديب / سعيد أبو نعسة
    جميل جداً أن أقرا هذه الكلمات ، فقد اشعرتني فعلا أن كل حرف بهذا الموضوع يحتفي بي ، بحفل الثأر من المهاجمين للقصة القصيرة ودعني أبدأ تعليقي هنا بمقولة العقاد :
    " ما يكتبه الراوي في رواية كاملة يستطيع أن يلخصه الشاعر في بيت شعر واحد "
    فعالم القص تم الهجوم عليه منذ القدم ، سواء كان رواية أو قصة قصيرة ، على الرغم أن القص هو أسبق الفنون الادبية إلى الوجود وأقدمها .
    قال تعالى " وعلم آدم الأسماء كلها " وبدأت لغة القص منذ الأزل مع قصة آدم وحواء ، ثم قابيل وهابيل ، وغيرهم ، وبعد ان فقد الانسان اللغة وأصبح يتعامل بلغة الاشارة أو بالاصوات الموحية وهي ما تسمى بلغة الغاب أو لغة الانسان الاول بغض النظر عم ذكرته النظرية الدرونية فقد كان القص قائماً على لغة الاشارة ، فالقص نوعا من نوع الاتصال البشري ، الذي يعتمد على أسلوب الاخبار ، وهول أقصر الطرق لوعي الانسان العادي ، وأدلل على ذلك بأن الكتب السماوية اعتمدت على نقل العظات عن طريق القص ، سواء كانت قصص قصيرة كقصة صالح وأيوب مثلاً وجاءت السنة تفصلها ، أم كانت قصص طويلة مفصلة كقصة نوح وقومه ، موسى و فرعون، موسى وبني اسرائيل ، قصة أهل الكهف ، جاءت القصة كل تحمل سمات عصورها ، فجاءت القصص الجاهلية على شكل مقامات و أمثال عربية تعتمد في باطنها على قصة أو نادرة معينه كمثل " وافق شن طبقة " فلهذا المثل قصة معينة وهو يقال في البخل ، وقد فسر تقلص القص في الادب الجاهلي وصدر الاسلام وعصر الخلفاء في مقابل الشعر ، ذلك لأن الشعر لغة تتناسب مع النزاعات القبلية ، رد فعله أسرع من القص ، حيث ان القصة تحتاج إلى جو مناسب لسرد ككرة "البنج بونج" لها رد فعل سريع ووقع مؤثر ، وقد استخدم الشعر للتراشق في عصر صدر الاسلام وقد كان من أشهر الشعراء حسان ابن ثابت الذي كان شعره كوقع النبال على الاعداء ، ولأهداف معينه فرضتها البيئة تعددت أغراض الشعر واتخذت القصيدة شكلا معيناً ، أما القصة فتقلصت نهائياً واحتواها الشعر داخله ، كقصة عمرو بن هند وعمرو بن كلثوم ، وكقصة عنترة وامرؤ القيس ، ولكن كانت هذه القصص عبارة عن تراجم ذاتية أي أنها لم تدخل اي طور النضج كي تكون قصة منفصلة ، ومع مرور الزمن انطلق عالم القص على يد الكثيرين من رواده ولن أدخل في تفاصيل ، لكني سأكتفي بالعصر الحديث ، بعد أن تطورت المقامة الهمزانية ، وظهر رواه يسمون رواة الربابة فكانوا يقصون سير ذاتيه لبعض الابطال كالسيرة الهلالية وأدهم الشرقاوي وغيرهم باتساق سجعي معين يتناسب مع نغمة الربابة ، وبعد دخول ترجمة ألف ليلة وليلة كان هناك تحولا من نوع آخر ، حتى ظهر عهد الرواد الجدد كأمثال يحيى حقي ، وهيكل ، وإدريس ، لكن من الغريب أن عالم الرواية الحديثة أو رواية تيار الوعي ارتبطت منذ الظهور بالسينما الغير ناطقة وكان أول فيلم تم تمثيلة رواية زينب لهيكل ، عودا الي زبد الموضوع القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا ، لقد بدأ حقي وإدريس ككتاب للقصة القصيرة ، ومع ظهور عدة عوامل كانت لابد وان تسرد ويطال فيها السرد ، تحولت اتجاهات القص عندهم الي الرواية ومن هذه العوامل ظهور تيار القومية العربية وما تلاه من أحداث استوجبت القص الطويل وخلقت أرضا خصبة لعالم الرواية ، ولكن البدايات عندهم كانت عبارة عن رواية القصة القصيرة أي ان الرواية عند حقي وادريس بدأت كمجموعة من القصص القصيرة المترابطة ، الي ان تحررت مع مرور الزمن وتطور الاحداث الى رواية تيار الوعي ، المشكلة هنا أننا نعيش في الفترة الحالية فترة انتقال من حقبة زمنية الي حقبة زمنية أخرى ، لكن معظم الانزلاق نحو الحقبة الجديدة بسماتها وجزء أصغر متمثل في جيل الاباء والاجداد هي مازالت هناك ، سمة العصر الحالية هي السرعة ، واعتمدت الصحف على تقنيات أخرى وهي تقنيات الخبر القصير ، للتناسب مع ظروف العصر المتسارع المتصارع مع الزمن ، ومن هنا جاء الرفض والقبول صراع بين الجيل القديم والجيل الجديد ، صراع بين البرق والسحاب ، لكن النتيجة أعتقد بأنها سوف تكون ايجابية .
    أعتذر عن الاطالة

  6. #16
    الصورة الرمزية عدنان أحمد البحيصي شهيد العدوان على غزة 2008/12/27
    تاريخ التسجيل : Feb 2003
    الدولة : بلد الرباط (فلسطين)
    العمر : 41
    المشاركات : 6,717
    المواضيع : 686
    الردود : 6717
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    الأخ الفاضل وأستاذي الكبير الحبيب سعيد أبو نعسة

    أعود لأطرح تساؤلاً
    هل إذا كتب الواحد منا سطرين يكون بذلك قد كتب قصة قصيرة جداً ؟

    ينبغي لنا أن نحدد المصطلح قبل الدخول إلى النقاش

    شكراً لك
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    أخي الكريم خليل حلاوجي
    أشكرك على مناصرتك هذا الفن الجميل الذي أميل إليه و لا أدعي تمثيله
    دمت مبدعا

  8. #18
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    أخي الكريم محمد سامي البوهي
    أشكرك على هذه المداخلة حول تاريخ القصة العربية
    ما ينفر القراء من هذا النوع الجديد هو استسهال البعض الغوص فيه حتى اختلط الخبر بالفكرة الرئيسة بالحكمة بالقصة و لهذا رأيت أنه من المناسب عرض هذا البحث الموجز .
    دمت في خير و عطاء

  9. #19
    أديب وناقد
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : بعلبك
    المشاركات : 1,043
    المواضيع : 80
    الردود : 1043
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    أخي الكريم عدنان
    المسألة ليست بهذه السطحية و التبسيط
    و الأدب لا يقاس بالشبر و السطور
    المهم أن تقرأ في هذين السطرين حكاية صنعتها شخصية أو أكثر و لها مغزى و فكرة جميلة تستدعي من القارئ الأخذ و الرد و التفكير و التخيل .
    دمت في خير و عطاء

  10. #20
    الصورة الرمزية الطنطاوي الحسيني شاعر
    في رحمة الله

    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 10,902
    المواضيع : 538
    الردود : 10902
    المعدل اليومي : 1.72

    افتراضي

    الحمد لله الذي جعلني سبب في اثارة موضوع جميل ونقاش هادف وتحاول مثمر
    رائع التبيان سامق القمة
    لكم جميعا مني اجمل المنى
    والشكر موصول لحبيبنا الاستاذ سعيد

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. القصة القصيرة جدا: قراءة في التشكيل والرؤية
    بواسطة د. حسين علي محمد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 27-06-2010, 12:08 PM
  2. قراءة في قصيدة " عصفور في قفص الاتهام " للشاعر عبد المنعم الموسوي
    بواسطة د.مصطفى عطية جمعة في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-11-2008, 08:10 PM
  3. جيلٌ في قفصِ الاتهام
    بواسطة عبد الحميد محمود في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-09-2008, 01:50 PM