سلام الله عليك ريمة..
هلا عدت أخيتي للتطبيق من جديد على هذا الدرس الذي تجاوزتيه بكثير، لتثبتي إن شاء الله ما أخذته من دروس ولتري أيضا مدى فعالية أن تتبعي التعلم بالتدرج..؟
دمت بخير..
هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اختراع السلالات» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
سلام الله عليك ريمة..
هلا عدت أخيتي للتطبيق من جديد على هذا الدرس الذي تجاوزتيه بكثير، لتثبتي إن شاء الله ما أخذته من دروس ولتري أيضا مدى فعالية أن تتبعي التعلم بالتدرج..؟
دمت بخير..
سنبقي أنفسا يا عز ترنو***** وترقب خيط فجرك في انبثاق
فلـم نفقـد دعـاء بعد فينا***** يــخــبــرنا بـأن الخيــر باقــي
على أبواب الشعر السبب والفاصله:
والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا من هذه القصيدة بالتدريج بعد تناوله بيتا من القصيدة السابقة وأن يقطعه واضعا الأقواس على نحو البيت :
حَسبي الَّذي قَد كانَ في زَمَنِ الصِبا وَكَفانِيَه
حس بل ْلذي قد كا نفي ……….ز منص صبا و كفا نية
2 2 3 2 2 3 …………….1 3 3 1 3 3
= 4 3 4 3 ……………((4) 3 ((4) 3
تقطيع للزهيري:
عِشقٌ تَجَدَّدَ ثانِيَه وَقُوى الشَبيبَةِ واهِيَه
فَعَشِقتُ لا أَمَلاً بَلَغ تُ وَلا بَقيتُ بِجاهِيَه
عِش/قٌن / تَجَدَّ/د/دَ ثا/نِيَه / وَقُو/و شَ/شبي/بَ/ةِ وا/هِيَه/
2 2 3 1 3 3 3 2 3 1 3 3
4 3 4 3 32 3 4 3
فَعَشِق/تُ لا/ أَ/مَلاً/ بَلَغ/ تُ/ وَلا /بَقي/تُ /بِجا/هِيَه/
22 3 1 3 3 1 3 3 1 3 3
(4) 3 43 4 3 4 3
فرسان الثقافة
سلام الله عليك ريمة
هذا هو رابط الدرس الذي وقفت فيه قبل هذا التطبيق الجديد
قد سبق أن بدأت التطبيق عليه ثم انقطعت.. هو أهم درس في مبادئ الرقمي بحيث لو تجاوزته إن شاء الله بنجاح تتمكنين من الوزن والمعنى قبل الدخول إلى باب البحور حيث النظم يأتي موزونا معنى وقافية..
تأخذين بيت أو بيتين من القصائد المطروحة وتقطعين الكلمات لتعرفي السبب الخفيف من الثقيل في مقاطعها، ثم تحرفي الأبيات من جديد محاولة الحفاظ على المعنى والوزن لتقومي بمقارنة النتيجة في الأخير..
حاولي جهدك ريمة لتجتازي هذا الدرس ولا ضرر من الغلط والمحاولة كل مرة لنكتب في الأخير أبياتا متراصة الوزن والمعنى..
دمت بخير..
ياليل الصب متى غده أقيام الساعة موعده
يا/لي/لص/صب /بم/تى /غد/هو أق/يا/مس/سا/عة /مو/عد/هو
2 2 2 2 (2 )2 (2) 2 (2)222 (2) 2 (2) 2
يا طربا كنت له سببا والعمر سيسهو قد جمعا
يا /طر/بن/ كن/ت ل/هو/ سب/بن وال/عم/ر س/يس/هو/ قد /جم/عا/
2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2
ياليل الصب متى غده**** أقيام الساعة موعده
يا/لي/لص/صب /بم/تى /غد/هو**** أق/يا/مس/سا/عة /مو/عد/هو
2 2 2 2 (2 )2 (2) 2 **** (2)222 (2) 2 (2) 2
تحريف البيت:
يا طربا كنت له سببا ****والعمر سيسهو قد جمعا
يا /طر/بن/ كن/ت ل/هو/ سب/بن**** ول/عم/ر س/يس/هو/ قد /جم/عا/
2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 **** 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2
مقارنة الوزنين:
الوزن قبل التعديل: 2 2 2 2 (2 ) 2 (2) 2 **** (2)2 2 2 (2) 2 (2) 2
= (2 * 8 = 16 سببا)
الوزن بعد التعديل : 2 (2) 2 2 (2) 2 (2) 2 **** 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2
= (2 * 8 = 16 سببا)
قد أجدت معرفة السبب الثقيل من الخفيف والحمد لله ريمة، وكذا استبدال واحد منهما بالآخر..
كما أنه لا زال ينقصك معنى الكلمات الآن كون ما سيأتي من دروس يلزمه الوزن والمعنى..
هيا إلى الجزء الثاني من الدرس والمتعلق بالإيقاع البحري الصافي..
بالتوفيق والنجاح ريمة..
الف شكر لي عودة
السلام عليكم
ممتنة اختي بابيه:
وإذن:
اساتذتي:
درس السبب والفاصله غير صالح يبدو ان فيه خلل ما....
ثانيا التقطيع للبحري الصافي:
أنتركهُمْ يغصبـونَ العُروبـةَمجـد الأبـوَّةِ والـسـؤددا؟
3 1 3 2 3 2 3 1 3 2 3 2 2 2 3
آخر الشطر الاول : 1 الثاني 1= 2 أضفته للثاني اظنني هنا ارتكبت خطأ
التحوير
أنجعلهم يغصبون العروبة مجد أبي والسؤددا
النظم:
كأني أجاري ضبابي أسامي حماماً سماوي
اتمنى ان اكون قد اجدت
نعم
الدرس 10
http://www.freespaces.com/alarood/12...b-faselah.html
كيف يمكن لل 1 ان تتغير هنا في كلمة:بالله قل لي خبرك فلي ثلاث لم أرك
2 2 3 2 1 3 3 3 2 2 3
4 3 2 1 3 3 3 2 2 3
خبرك=خ/برك/؟
والمطلوب من كل مشارك أن يتناول بيتا من هذه القصيدة بالتدريج بعد تناوله بيتا من القصيدة السابقة وأن يقطعه واضعا الأقواس على نحو البيت :
عِشقٌ تَجَدَّدَ ثانِيَه وَقُوى الشَبيبَةِ واهِيَه
عِش/قٌن/ تَجَد/دَّدَ/ ثا/نِيَه / وَقُ/وش/ شَبي /بَةِ/ وا/هِيَه/
2 2 3 2 2 3 2 2 3 2 2 3
(4) 3 (4) 3 (4) 3 ( 4) 3
الدرس 11
http://www.geocities.com/alarud/203-majmoaa-2.html
بحر المتقارب
ووزنه أصيلا = 3 2 3 2 3 2 3 2 في كل من الشطرين
لمسلم بن جبير :
أرَجّي الإله وغفرانه ويرجون درهمهم والجريباالتمارين :بحر المتدارك
ووزنه أصيلا = 2 3 2 3 2 3 2 3 في كل من الشطرين
وعليه :
جاءنا عامرٌ سالماً صالحا بعدما كان ما كان من عامرِ
1- المطلوب أن ينظم كل مشارك بيتا أو بيتين قصيرين على الوزن التالي ويقطعهما
3 2 3 2 ...........3 2 3 2
مثال :
أتانا جمالُ .........وهلّ الهلالُ
بعدتم طويلاً .......وعزّ الوصالُ
التطبيق:
كتبت كتابا نسيت عتابا
2- المطلوب كتابة بيتين على أرقام المتدارك وتقطيعهما
2 3 2 3 .........2 3 2 3
جاءنا أحمدُ .......إنّهُ سيّدُ
كلّ خيرٍ به ......منه أضحت يدُ
التطبيق:
كان عمري يبابا وقولي جوابا
سلام الله عليك ريمة..
ليتك تقومين بالتقطيع والترقيم أخيتي كي يسهل على من يصحح بعدك الأمر..
ورجاء آخر بالاجتهاد أكثر في أمر النظم كونك الآن في مرحلة النظم من حيث المبنى والمعنى أيضا..
سننتظر تطبيقا آخر على الدرس العاشر قبل تصحيح ما جاء في الدرس الحادي عشر إن شاء الله..
أتمنى لك التوفيق ريمة..
اشكر اهتمامك استاذتي
هاهو النظم
وسوف احاول الاجتهاد مستقبلا
والتقطيع اظنني وضعته..
على كل بامرك اخيه
النظم
الدرس 10
عمر تحول هانيه وروى الطريق بائنه
ممتنة اختي الغاليه