ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» مختارات من الشعر العامي» بقلم نادية بوغرارة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» زهرة برية» بقلم سمر أحمد محمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» من أجمل الكلمات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
الأخت تهاني
تحية طيبة
والمثل هنا : عتيق الصوف ولا جديد البريسيم ، له خاصية تحدده عند ضربه ، فيقال للكبار تمجيدا لأفعالهم ، أو لإدخال السرور لقلوبهم ، ورفعا لمعنوياتهم ، أو يقال للتشبث بأهداب القديم لما له من نظرة ثاقبة للحياة ، واستخلاص العبر من صروف الدهر ، وموقفي من المثل على شفير ترنح فليس كل قديم مستساغا لحياة تشكلت بثوب جديد ، تحدث مع مرور الزمن ، وهذا المثل يذكرني بقصيدة لشاعر الانجليزي (وردزورث) الذي شن حملات مستمرة لصالح القديم وخاصة الطبيعة حيث يقول :
نبضة واحدة من غابة ربيعية
كفيلة بأن تعلمنا عن الإنسان
وعن الشر الأخلاقي وعن الخير
أضعاف ما يستطيع أن يعلمنا كل الحكماء .
ـــــــــــ
والمثل له صدى في مجتمعات أخرى فنحن في سوريا نقول : الدهن بالعتاقي ، وفي مصر يقولون وهذا ليس تعديا على تراث الأحبة بل سمعت منهم يقولون عرجتك خير من حمار الباشا .
وأخيرا أدعو الله أن يوفقك بردود على بقية الأمثال .
الأستاذة الزميلة / تهاني عبد الله
عرفت الأمثال منذ القدم ، فكانت من الفنون المعتمدة بالعصر الجاهلي ، والتي تلخص قصصاً طويلة من النوادر ، أو الطرائف ، ولكن في رأيي الشخصي كانت من أسباب إندثار الفن القصصي في هذا العصر ، لأنها كانت تلخص القصة كلها في سطر أو سطرين مثل :
وافق شن طبقة
فلهذا المثل قصة مروية ، لكنها اندثرت ، وبقي المثل في تداول مع إجحاف حق القصة التي ولدت المثل ، فما قصة هذا المثل ؟
كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها.
فبينما هو في بعض مسير إذا وافقه رجل في الطريق
فسأله شن: أين تريد
فقال: موضع كذا
يريد القرية التي يقصدها شن فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني
فسكت عن شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد
فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا
فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة
فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي
فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصبر به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه
فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل. أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى
نقطع طريقنا.
وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا
ثمنه أم لا.
وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم
قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه
قال: نعم فسره.
ففسره
قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه.
قال: ابنة لي.
فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها
قالوا:
وافق شن طبقة
فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.
مثل آخر :
أشأمُ من قــَدَّار
وقصته كالتالي :
ثمود قبيلة عربية ، وهم قومُ صالح عليه السلام ، كانت أعمارهم تعد بمئات السنين ، لذلك
اتخذوا من الجبال بيوتا ً ، وما تزال بيوتهم قائمة في مدائن صالح حتى اليوم ، فلما بعــــث
الله – تعالى – فيهم صالحا ً عليه السلام قال له زعيمهم : إن كنتَ صادقا ً فأخرج لنا مــن
هذه الصخرة ناقة ً سوداء عشراء ، فأتى الصخرة ودعا الله تعالى فتمخضت كالحامل ثم
انشقت عن الناقة ، ثم تلاها سقبـُها – ولدها - فآمن كثيرٌ منهم ، وكان شـِربُ الناقة يومـاً
وشـِربُ قوم ِ صالح ٍ يوما ً ، فإذا كان يوم ُ شربها حلبوها حتى تمتليء آنيتهم وأوعيتهم من
لبنها ، فلم حـُرمت إبلهم من الماء يوم شربها استثقلوا ذلك ، وكان فيهم امرأتان هما عـُنيزة
وصدقة ، فأباحتا لقــَـدَّار بن سالف نفسيهما على أنْ يعقرَ الناقة ، وكان لقدار صديق اسمه
مصدع يعاونه في الفساد ، وكانا في تسعة ٍ من أهل الفساد من قومهم ، فضرب قدار عرقوب
الناقة بسيفه ، وضرب مصدع عرقوبها الآخر ، واستهموا – تقاسموا – لحمها ، فخرجت
ثمود تعتذرُ لصالح فقال لهم صالح : أدركوا فصيلها – ابنها – وكان قد فرَّ من أيديهم ، فإن
أدركتموه فعسى ان يرفع عنكم العذاب ، فالتمسوه فصعد إلى جبل ٍ ، ثم رغا ثلاثا ً ،واختفى ، فقال لهم
صالح : تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب . وآية ذلك أن تصبح وجوهكم في
اليوم الأول مصفـرَّة ً وفي اليوم الثاني محمـرَّة ً وفي اليوم الثالث مسودَّة ً ، فلما رأوا صدقه
في اليوم الثالث تحنطوا وتكفنوا وضجوا بالبكاء ، فصبـَّحتهم في اليوم الرابع صيحة ٌ من السماء
فقطعت قلوبهم في صدورهم ، فأصبحوا في ديارهم جاثمين ، وإنما أصيبوا جميعا ً بالعذاب مع
أنَّ المذنبَ كان بعض القوم لأنهم رضوا بفعلهم ولم يمنعوهم من ذلك ، والنيـَّـة ُ أبلغ ُ من العمل .
وارتحل صالح عليه السلام بمن معه إلى مكة ، فلم يزالوا بها حتى ماتوا ، وفي ذلك يقول الشاعر
حباب بن عمرو :
كانتْ ثمودُ ذوي عـزٍّ ومَكرُمة ٍ *** ما إنْ يـُضامُ لهم في الناس ِ منْ جار ِ
فأهلكوا ناقة ً كانتْ لربــِّـــــهمُ *** قد أ ُنذِروهـا فكانوا غيـــــرَ أبــــرار ِ
ومع تطور العصور انتشرت الأمثال ، لتعكس الأحداث ، وتطورت لغتها ، فأصبحت تحمل طبائع اللهجات ، الخليجية ، والمصرية ، وغيرها ...
في النهاية ... أقترح أن ينشر المثل ومعه قصته ، لا المثل وحده ، لأن في إعتقادي أن المثل هو لص كبير ، يسرق من خزائن عالم القص ، وينسب الفضل لنفسه ...
تحيتي لك تهاني
محمد
مساء الورد اختى الغاليه
واعتذر عن تأخير الرد
والسموحه
اولا سأقول اني احب الامثال واجدها ماده مفيده فهي حصاد الاجداد من تجارب وحكم
- ما تعرف قديري لين تجرب غيري..
مثل معروف عندنا بنفس اللفظ .. واصفق لقائله
2- الزين زين لو قعد من النوم والشين شين لو غسل عيونه
نعم هذا المثل حقيقي .. ولدينا في الحجاز نقول (الزين زين ولو قام من النوم والشين شين ولو غسل وجهه كل يوم )3-
تجي تصيده يصيدك
لااعرف هذا المثل ولاول مره اسمعه 4-
ابن الوز عوام
نعم ونقول ايضا .. (ابن الفار حفار ).و..(ابن الحيه حوية..)
5- عتيج الصوف ولا جديد البريسم
لااعرف هذا المثل
6- من بغاه كله خلاه كله
لااعرفه ايضا ولكن اجده حقيقي وسأحفظه فقد اعجبني
7- الهون أبرك ما يكون
نعم .. مع المثل ..وفي الحجاز نقول (أقلٌُه أبركه ..)
8- حلي لسانك كل الناس خلانك
اكيد ... ونقول (الكلمه الطيبه صدقه)
9- ما يخدم بخيل
مااعرفه
10- البعد بعد القلوب مو بعد الدروب
ايه صح .. ونقول بعد عكسه (بعيد عن العين بغيد عن القلب ) واشوف بعيد عن العين اصدق
11- مكسورة وتبرد
مااعرفه
12- اللي ما يطيع يضيع
صح اكيد وياكثر من رماه عناده للتهلكه .. ونقول(اذا ماطاعك الزمان طيعه) وهذا يأكد ان اللي مايطيع يضيع
13- شيلني وأشيلك
اكيد يعجبني هذا المثل فيه عطاء
14- الصاحب ساحب
بدون شك مع المثل ميه بالميه
15- راعي النصيفة سالم
اكيد ..........ولكن ........في الامور الهامه اري ان من يمسك العصا من النص منافق
ونقول احنا (امسك العصاية من النص ..)
16- حلات الثوب رقعته منه وفيه
ايه والله ونقول (سمننا بدقيقنا)
17- عدوك مو من قال فيك عدوك من بلغك
ميه بالمه ..وفي الحجاز المثل بنفس اللفظ وصح السان قايله
18- الحي يحييك والميت يزيدك غبن
ايه والله صح صح صح صح صح صح السان قايله ...........ونقوله بنفس الصيغه
19- ما يخدم بخيل
مااعرفه :) وتراه مكرر
20- اللي ما يعرف الصقر يشويه
اكيد وياكثر ماشوني في النت ... واللي مايعرف الصقر يشويه نقوله مثل ماهو
21- يا شين شيئ ما شابه أهله
ايه .. ونقول (من شابه اباه فما ظلم)
22- اللي بالجدر يطلعه الملاس
اكيد .............. ونقوله بنفس الصيغه
23- قبل ما تضمها اسأل عن أمها
ايه .. صح .. حط الجره علي فمها تطلع البنت لامها
24- لي طاح الجمل كثرت سجاجينه
ايه والله ............. ونقول ........اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه
25- حبل الكذب قصير
صح ونقوله كثير بنفس الصيغه
26-لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين
الهموم كثير والاوجاع اوجاع .. ونقول (لاهم الا هم العرس ..ولا وجع الا وجع الضرس)
27- من عاش بالحيلة مات بالفقر
ايه اكيد ......... ونقوله بنفس الصيغه
28- من كثر هذره قل قدره
ايه والله .......... ونقول (آخر الزمر طيط..)
29- المال عديل الروح
ايه صح .. ونقول (الدراهم مراهم )
30- إذا كان حبيبك عسل لا تلحسه كله
لا هذا المثل مو صح .. انا اقول (اذا عندك حبيب الحسه كله ) وهذا اللي مطيح حظي عشان كذا اقول ان المثل صحيح ميه بالميه
31- اللي ماله أول ماله تالي
ميه ميه ونقوله بنفس الصيغه
32- بنت الرجال لو بارت والجادة لو طالت
مااعرفه
33- تباهت القرعة بشعر بنت حماها
مااعرفه
تم بحمد الله
واللحين اجبلك امثال جديده اكمل لك ال30 مثل دقايق بس
ودمتي بخير اخت العزيزه وحاضرين للطيبين
اللي مايعرف الصقر يشويه
واللي مايعرف الكحلا نحرها
اللي بالاحمر مثل من تأليفي عسى يعجبك وتتداوله النسوان كتبته بأحد قصائدي
الكحلا = الفرس الاصيله
وهاك امثال حجازيه دوم اقولها
1/ انت تفكر وربك يدبر..والعبد في التفكير والرب في التدبير
2/أبو بالين كذاب..
3/ أبو نية يغلب أبو نيتين..
4/ احتارت المزينه في الوجه العكر
5/انت تحسد والرازق يرزق ..
6/اقطع العرق وسيٌل دمٌه
7/اقنع بالقليل حتى يجيك الكثير ..
8/اقل له ثور يقول احلبوه..
9/ادعي بالباطل يجيك الحق ..
10/ أنا غنية وأحب الهدية ..
11/ ان دِبل الورد ريحته فيه
12/ان فاتك الحج اتمرغ في ترابه ..
12/ريحة ابو علي ولاعدمه
13/انحرق الوجه والقفا والعدو لسة ما اشتفى..
14/أول ما شطح نطح ..
15/ فقري ونقري واخلاق تجاريه
16/ القالب غالب
17/ ان اقبل الله لنا وان ادبر الله لنا
وسلامتك
وعسي تعجبك .. ولامثال كلها تعجبني واايدها .. ليش ؟ عشان الامثال حصاد الاجداد فيها حكم .... واللي مايطيع يضيع
ودمتم بخير :)