أخي عاطف
بوركت يا حبيب
أخي أبا الوليد
لك وافر التقدير وأنعم بمقدمك وثنائك
ولي رد على ردك إن استمر هذا النقد
فأوضح فيه تساؤلك الحبيب
أخي أبا القاسم
نورتنا يا سيدي
فلك الود كله
أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» بين الهوى العذري.. والهوى العصري ...!» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
,,,,,,,,
و لن أنسى أن أرد لك المعروف
و أن أرد على شعرك الجميل
وكرمك الباذخ
كي لا تتهميني بأنني قصرت من حيث قد وجب الإحسان
فهاك ردي شعرًا
تقديرًا لمديحك الرائع
وثنائك الصادق
مع خالص اعتزازي :
ــــــ
قَبَسٌ مِن الِإشْعاعِ لَيْلِيَ بَدَّدا وَلَّادةٌ , لَمَّا خَطَرْتِ فَأَسْعَدا فَخُذِي التَّحَايَا عَاطِرَاتٍ إِنَّنِي أَزْجَيْتُها بِالوِدِّ يَا قَطْرَ النَّدَى ماذا أقولُ لِمَنْ سَقَتْنِي كَأسها فِي لَيلِ " قُرْطُبَ " فَاسْتَبَاحَ وَ شَرَّدا خَلِّي قَصِيْدِي , شَطْرَ حُسْنِكِ , إِنَّهُ حَرفٌ بَديعٌ بِالجلَالِ تَفَرَّدا وَ دَعِي حُروفِي مَا بِها مِنْ عِلَّةٍ إِلَّا حَسيسُ النَّارِ فِي وَجْهِ العِدا وَلَّادةٌ , وَيْحِي , وَ وَيحَ شَظِيَّةٍ - ظُلْمًا - رَمَيْتِ بِهَا القَصيدَ فَأَرْعَدا وَ عمدتِ تَغتالينَ - طَيْفًا - زَارَنِي فَالعُذْرِ إِنْ رَدِّيْ - هَيَاجًا - عَرْبَدا ظَلِّيْ بِشِعْرِيَ لَيْلَ أَنْدَلُسِ الهَوَى كَيْ تَخْلُدِي دَهْرًا بِحَرْفِيَ سَرْمَدا قَسَمًا بِرَبِّ الشِّعْرِ مَدْحًا أَوْ هِجَا مَنْ طَالَهُ حَرْفِي يَبِيْتُ مُخَلَّدا عَبِقٌ أَنَا لَوْ مَرَّةً مَسَّتْ يَدِي يَدَّيْكِ فَاحَ العِطْرُ فَاخْتَضَبَ المَدَى وَ مُتَوَّجٌ بِالغَارِ حَرْفُ قَصِيْدَتِي وَ ظِبَاءُ شِعْرِيَ كَمْ تَمِيْسُ تَبَغْدُدا لَكِنَّنِي أَرْعَى النُّجُومَ بِوَحْدَتِي وَ الَّليلًُ فِي أُفُقِي يَبَاتُ مُصَفَّدا لُغَتِي وَ بَوْحُ حُشَاشَتِي صِنْوانِ مَا دَامَ الهَوَى فِي مُهْجَتِي وَ تَرَدَّدا وَ الشِّعْرُ عِنْدِي زَفْرَةٌ فِي أَضْلُعِي أُحْيِيْ بِهِ مَيْتَ الحُرُوفِ مُجَدَّدا أُهْدِيْكِهِ مِنِّيْ هَدَايَا شَاعِرٍ عِقْدًا مِن الَألْمَاسِ زِيْدَ زَبَرْجَدا
ـــــــ
وهقد أزجيت لك شعري ترحيبًا و امتنانًا مرة أخرى
ولك التقدير لكه
وأنا أشد على يد من سبقوني من الأخوة بالإشادة بهذه الوقفات النقدية النافعة ..
وربما يكون لي فيها نصيب ... وخصوصا بعد الرد النقدي العلمي الباهر من أبي حفص على الوقفة النقدية التي تقدمت بها الأخت انتصار ..
ونحن بانتظار ما سيجود به وقتها لعلنا نتابع معها موافقين أو مخالفين ..
مع أمنية بأن يكون الهدوء والسكينة سبيلا لنا جميعا في هذا ..
تحية للجمع الكريم
بوركت أخي الحبيب أبا حمزة
وانا بانتظار ما ستجود به أيها الألمعي
والناقد الكبير
مع وافر ودي
هذا مديحي وهـو دون مقامكـم فاسمـح لطالبـة أتتـك لتنقـدا فكلاهما مدحي ونقـدي ضُمّخـا مني احتراما يا أخـي وتـودُّدا
إن بيتي وسطريك الآنفين معالم تعليقي هذا،ومع جزيل امتناني لمحاولتك النقدية التي وإن لم تقع على الصواب
إلا أنها فتحت بابًا لكشف جمال خفي من جماليات الأسلوب اللغوي عندي
إحترامي لشخصك الكريم، وإعجابي بشعرك الرائع غير المنزه عن النقد، ومحاولة فتح باب للنقد يتعدى كلمات الإطراء، فإن أصبت أصلحت، وإن أخطأت ( فتحت بابا لكشف خفي من جماليات الأسلوب اللغوي عندك ) وتعلمت، وفي كل خير.
سبحان الله العظيمليلى , وليل البعد أرقني ( وليست رافقني ) سدى
( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) ... القيامة
فلو قلنا ( أيحسب الإنسان أن يترك ) ؟ أليس هذا بكلام تام ؟ ولنلاحظ معًا ما الذي أضافته كلمة سدى في محل نصبها على المفعولية عندما أضافها الرحمن إلى الآية الكريمة
وسنرى هل حقًّا هي مجرد حشو في الكلم الإلهي ؟؟
( وحاشى وكلا )
فقد جاء في تفسير هذه الآية عن
ومن يقرأ ردك دون كلامي يظن أني أنكرت ورود الكلمة في القرآن أو أنها عربية الأصل، فلأفصل
هناك ثلاثة منازل لاستشهادك بالآية الكريمة في معرض ردك على ما ذكرته عن (حشوية) سدى في بيتك،
1- أن سدى عربية فصيحة ولا ينكر هذا غير جاهل أو مجنون
2- أن سدى وردت في القرآن الكريم ولا ينكر هذا غير جاهل أو كافر
3- أن اعتباري ( سدى ) حشوا في قولك ( وليل البعد أرقني سدى) يتبعه بالضرورة اعتباري ( سدى) حشوا في قوله تعالى ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى).
ولا بد من التفريق بين هذه المنازل الثلاثة فأنا
1- أقول بأن سدى عربية فصيحة
2- أنها وردت في القرآن الكريم
3- أقول إن استعمال كلمة سدى في قولك ركيك، واستعمالها في قوله تعالى آية في البلاغة والبيان.
وأراك في ما ذهبت إليه من ربط هذه المنازل الثلاثة أشبه بربط بعض الاستفتاءات عندما كانت تصاغ على النحو التالي توضيحا لا حرفية : ( هل أنت مع الوحدة العربية وتحرير فلسطين والتجديد للسيد الرئيس )
وقد أطلت في الاستشهاد والتفاسير دون داع، فإن تفسيرا واحدا كاف، والإطالة فيما لا جدال فيه من معنى الآية الكريمة تشتيت للانتباه وصرف له عن صلب ( تحرير القضية )
شتان بين قولك ( أرقني سدى ) وقوله تعالى ( يترك سدى)
فمما تفضلت بنقله فإن معنى سُدى في الآية الكريمة يعني (أن يُترك هَمَلا) وإعرابها هنا لا يخرج عن المفعولية كما تفضلت .
(ألف حاشا وكلا عن كتاب الله الكريموليل البعد أرقني سدى )..........
فهي تعبر بشكل صارخ وصريح عن معنى الأرق الذي ينتابني دون فائدة ترجى أو طائل
فهذا قلقي الذي أعايشه ليلًا دون أدنى نفع منه
فلو قلنا ( أيحسب الإنسان أن يترك ) ؟ أليس هذا بكلام تام ؟ ولنلاحظ معًا ما الذي أضافته كلمة سدى في محل نصبها على المفعولية عندما أضافها الرحمن إلى الآية الكريمة
وسنرى هل حقًّا هي مجرد حشو في الكلم الإلهي ؟؟
( وحاشى وكلا )
استعمال سُدى في قولك : ( وليل البعد أرقني سُدى ) غير استعمالها في الآية الكريمة من وجهين متلازمين وهما الإعراب والمعنى.
فهل كلمة سدى في قولك ( أرقني سدى ) في محل نصب على المفعولية كما هي في الآية الكريمة ؟ وكيف يستقيم المعنى إذ ذاك.
لنعبر عن المعنى الذي يتضمن مفعولية سُدى في الآية الكريمة وفي بيتك حسب تفاسير المفسرين للآية وتفسيرك لبيتك :
أيحسب الإنسان أن يترك هَملا .....معنى واضح بين
وليل البعد أرقني : فهذا قلقي الذي أعايشه ليلًا دون أدنى نفع منه
1- فهل للكلمة في الآية وفي بيتك نفس المعنى ؟
2- هل هي في بيتك في محل نصب على المفعولية وإن كان الأمر كذلك فهل ( أرّق) تتعدى إلى مفعولين ؟ وإن لم تكن في محل نصب مفعول به ثان فما محلها من الإعراب؟
3- وإذ تبين أنها من حيث المعنى والإعراب مختلفة الاستعمال عما ورد في الآية الكريمة فماذا تسمي افتراضك التلازم بينهما ؟
إنه لدي ذو منازل ثلاثة أيضا:
1- حرف للحوار
2- قرن غير صحيح بين مختلفين
3- إيحاء بإن من يقول بركاكة تعبيرك يطعن في بلاغة القرآن الكريم
لقد اتخذت هذه النقطة محورا لردك ولهذا اقتصرت عليها في ردي دون سواها.
وإلى لقاء قريب.
وليل البعد أرقني سدى )..........
فهي تعبر بشكل صارخ وصريح عن معنى الأرق الذي ينتابني دون فائدة ترجى أو طائل
فهذا قلقي الذي أعايشه ليلًا دون أدنى نفع منه
فلو قلنا ( أيحسب الإنسان أن يترك ) ؟ أليس هذا بكلام تام ؟ ولنلاحظ معًا ما الذي أضافته كلمة سدى في محل نصبها على المفعولية عندما أضافها الرحمن إلى الآية الكريمة
وسنرى هل حقًّا هي مجرد حشو في الكلم الإلهي ؟؟
( وحاشى وكلا )
فاتني تسجيل السبق لك بأنك أول من قال من الإنس بأن من يقول بوجود حشو في شعره فإنه يقول بوجود حشو في القرآن الكريم، ولا أظن أحدا من الجن قال بذلك.
جميل هذا التفاعل الرائع ، وتعارض وجهة النظر ظاهرة صحية .
شاعرنا : د. عمر هزاع ،
شاعرتنا : انتصار نادر ،
نتابع بشغف وحرص لهذا الحوار البناء وهذا النقاش الراقي الذي نطمع أن يكون له ألف مثيل بالواحة .
لكن لنتريث ونلتقط الأنفاس قبل كتابة الردود ليبقى الموضوع والحوار لائقًا بكبيرين بارعين ، والفائدة عامة فكم من متعلم سيقف هنا يلتقط خيط فكرة أو دلالة أو يستنبط مدلولاً ، أو يعود إلى كتاب .
على أية حال سعيدون بما يدور هنا على مستوى الفكر واللقاء المتحضر البناء العلمي .
محبتي واحترامي
مأمون
الأستاذة حوراء آل بورنو
سعدت بتواجدك
وشكرا لنقل الموضوع قسم مُلتَقَى الدِّرَاسَاتِ النَّقْدِيَّةِ
وَعُلُومِ اللغَةِ ليأخذ مداه في السطوع النقدي
ودي ووردي
:
:
انتصار صبري
الأستاذ عاطف الجندي
وجودك على هذه الصفحات شرف كبير
وسعادتي بك كبير
كتبت فأوجزت .. وحضرت فأبدعت
مرحباً بكَ
ودي ووردي
:
:
انتصار صبري
الأستاذ عبد الملك الخديدي
حضورك أسعدني جدا
وكنت أتمنى لو تقرأ النقد بعناية زائدة
لعلمت أني أقصد البيتين الأوائل من القصيدة
سواء كانت الأولى أو بعد التعديل
كن معنا عن قرب وتابع
تحياتي لك.
ودي ووردي
:
:
انتصار صبري