الأخت الفاضلة نهى
أسعدني مرورك بقصيدتي وأثلج صدري إعجابك بها فشكراً لك أخية
وفي الحقيقة فإنَّني ماجئت الواحة إلا لكي أتعلم وأستفيد من أساتذتها
ويسرني أن أجيب على ما تفضلتي بالسؤال عنه برحابة صدر
واكتُبْ نشيدَ الرِّضَا ياطيِّبَ السَّقم ِ
لم أستطع ربط طيب مع سقم
حاولت فعلا وباءت محاولتي بالفشل
حقيقة هو من الصَّعب بل من المستحيل ربط الطّيب مع السَّقم
فالسَّقم بغيض وهو علَّة مرضية وكما يقال هذا الشخص مريض بالحب سقيم به ولكن إن كان القلب سقيماً بحب الله فذاك أجمل مرض لأنَّه مرض طيِّب محبب ومن ذاق طعم هذا الحب لايريد منه شِّفاء0
وإليك هذه الأبيات لقيس بن ذريح وتنسب أيضاً إلى جميل بن معمر
عِيدَ قيسٌ من حبِّ لبنى ولبنى=داءُ قيسٍ والحبُّ داءٌ شديدُ
وإذا عادني العوائدُ يوماً = قالت العينُ لاأرى من أريدُ
ويح قيسٍ قد تضمَّنَ منها=داء خَبلٍ فالقلب منها عميدُ
عميدُ: من هدَّه العشق
اسمحي لي أختي توقفت عند البيت:
فَهَلْ سِوَاه لقَلبي مَنْ يَلوذُ بهِ ؟!
يافَانِيَ الجِسْم ِاعْشَقْ خَالِدَ العِظَم
فبالنسبة للصد أرى حشوا
فأساس الفكرة فهل بسواه قلبي يلوذ؟ ما وظيفة من فيه؟ ثم تكرر الضمير في به وسواه والذي يعود على الله عز وجل
أعني ليس هناك من يلوذ به قلبي سوى الله
ولا أراه حشواً لأن المعنى لايتم بدون الضمائر
أما العجز فقد قطعت همزة الوصل في اعشق وكان الأسلس أن تقولي فاعشق (وجهة نظر)
ثم ماذا قصدت بخالد العظم؟ متى كان لله عظام وليس كمثله شيء ؟
يافاني الجسم إعشق خالدَ العِظـَمِ
هنا لاأدري كيف سقطت الهمزة
ثم ماذا قصدت بخالد العظم؟ متى كان لله عظام وليس كمثله شيء ؟
أعلم ذلك فليس كمثله شيء وهو السميع العليم
وجلَّ وتعالى أن أقول إنَّ لله عِظاما
ولكنه عظيم وعِظَمُه لايفنى ولا ينتهي
في المعجم المحيط (الجزء الثاني)ص632
(عَظـُمَ)الشيء-ُعِظـَماً,وعظامة:كَبُرَ0وا رجل:فَخَمَ0فهوعظيم
وانظرْ بعينِ الرِّضا لكلِّ صالحةٍ
تعملت من كبار هذا المنتدى أن تفاعيل البسيط الثالثة والرابعة لا تتحمل الزحاف وقد خبنتيها وكررت هذا الزحاف في بعض الأشطار بعده كما في
ُالنَّفْسُ تَلْهُوْ بنَا بكَفِّ غَانيَةٍ
فالخَيرُ في حُكْمِهِ لِكُلِ مُعَْتَصِم ِ.
نعم حدث الخبن فإن كان لايجوز فبإمكانك حذفه وإن كان
يصح مع التحفظ فشكراً لك وإن كان سليماً فالحمد لله رب العالمين
عِشْ في الحَيَاةِ كَريمَادونَمَا سَرَفٍ
أعرف أن المصدر إسراف فهل يأتي على سرف أيضا؟؟
إليك هذه أختي الكريمة نهى
المعجم الوسيط الجزء الأول ص443
(سَرِفَ)الطعام-سَرَفاَ-والشيءُ:أغفله- والقومَ: جاوزهم
(السَّرِفُ): الضَّراوة بالشَّيء والولوع به0-ومجاوزة الحدِّ الخ
أسرفَ: جاوز الحد
وهذا يعني والله أعلم أن الإسراف مصدر ويأتي السَّرف مصدراً أيضاً
وكذلك في زلل وهو الموضع الذي تنشأ منه المَزَِلة وهنا أيضاً خطأ كتابي
أشكرك على التنبيه له وحبذا لو يعدل مع الشكر0
شَدَّتْ و ِثَاقَ الهَوَى جُنِّيَّة َ الحُزُم
لم أفهم المعنى من (الحزُم)
أي شيطانية القبضة على المبتـَلى بها
لا أدري إن كانت التخمة تجمع
ذَاقَ الوَبَالَ بهَا مِنْ كَثْرَةِ التُّخَم
معجم الوسيطالجزء الثاني ص1061
التـُّخَمَةُ: داء يصيب الإنسانمن أكل الطعام الوخيم,أو من امتلاء المعدة0(ج) تُخَمَاتٌ,وتـُخَمٌ
لمّا اعْتَصَمْتُ بهِ أمْسكت باللُّجُم ِ
ما المعنى من اللجم هنا؟
اللُّجُمُ هي جمع لجام وعو حديدة توضع في فم الفرس
فمن يعتصم بالله يمسك لجام دنياه ويقودها فتنقاد له والفرسان يعرفون ذلك ,أليسَ كذلك؟
ما كُنتُ أخْشَى عَلَىالأخْلا قِ مِنْ قُحَم ِ
من قحم ؟ مامعنى قحم وأظنها مجموعة هنا فما مفردها
المعجم الوسيط ج2 ص 744
القــُحَمَة ُ:الأمر العطيم الشاق لايكاد يركبه أحد0 _وركوب الإثم_ جمعها قـُحًمٌ
0وقـُحَمُ الطريق:ما صعب منها على سالكها
أؤمن أن النقاش البناء يفيد وأتمنى أن نستفيد منك هنا
نعم أخية وأنا مع مثل هذا النقاش فبه نتعلم والجميع بحاجة للمعرفة
فالعلم بحر لاشواطىءله والكمال لله سبحانه وتعالى
شكراً لمداخلتك الرائعة فقد عدت بها إلى عالم المعجم من جديد
أختك
بنت البحر
يكفيكم فخراً فأحمد منكم000وكفى به نسباً لعزِّ المؤمن