أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 39 من 39

الموضوع: أنوارٌ من بيان النبوة

  1. #31
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي



    جزاكِ الله كل خير ياماجدة وهدانا جميعاً لما يحب ويرضى

    من نعمة الله علينا أننا لانتكبد عناء في فهم كلام رسول الله ولهذا أعتقد نحن مساءلون أكثر عن تطبيقه

    وصدقاً كم نحن مقصرون

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  2. #32
    الصورة الرمزية وفاء شوكت خضر أديبة وقاصة
    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : موطن الحزن والفقد
    المشاركات : 9,734
    المواضيع : 296
    الردود : 9734
    المعدل اليومي : 1.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسرى علي آل فنه مشاهدة المشاركة

    جزاكِ الله كل خير ياماجدة وهدانا جميعاً لما يحب ويرضى
    من نعمة الله علينا أننا لانتكبد عناء في فهم كلام رسول الله ولهذا أعتقد نحن مساءلون أكثر عن تطبيقه
    وصدقاً كم نحن مقصرون
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بئست قلوب لا تفقه وآذن صماء وعيون لم ترى وبصيرة عمياء ..

    جزاك الله خير الجزاء يسرى النقاء ..
    أسأل الله أن يذكرك في قوم خير منا ..
    لا نزكي عليه أحد ولكن نشهد بما عرفنا عنك ومنك اللهم فاشهد علينا ..


    رائعة كما دوما ..
    طوق من الياسمين لقلبك .
    //عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//

  3. #33
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    العمر : 50
    المشاركات : 1,177
    المواضيع : 55
    الردود : 1177
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، صلى عليك ربك وملائكته والذين آمنوا ، ووالله إن الفرق بين كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - وكلام البشر كالفرق بين كلام الله - عز وجل - وكلام النبي - صلى الله عليه وسلم - فأي بيان يقارب بيانه ، رحم الله الشريف الرضي إذ يقول في المجازات النبوية :
    " ولستُ شاكا في أن ما يفوتني من الجنس الذي أقصده أكثرُ من الحاصل لي ، والواقع لي ، ولكني أقتصر على ما تناله في هذا الوقت يدي ، ويقرب من تَصفحي وتأملي ".

    وقد ذكر بعض العلماء أنه لم يصف أحد بلاغة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - كالجاحظ ، وذلك قوله :

    " هو الكلام الذي قلَّ عدد حروفه ، وكثر عدد معانيه ، وجل عن الصنعة ، ونُزه عن التكلف ، وكان كما قال الله تبارك وتعالى : قل يا محمد : (( وما أنا من المتكلفين )) . فكيف وقد عاب التشديق ، وجانب التعقيب ، واستعمل المبسوط في موضع البسط ، والمقصور في القصر ، وهجر الغريب الوحشي ، ورغب عن الهجين السوقي ، فلم ينطق إلا عن ميراث حكمة ، ولم يتكلم إلا بكلام قد حُف بالعصمة ، وشُيِّد بالتأييد ، ويُسر بالتوفيق .

    وهو الكلام الذي أَلقى اللهُ عليه المحبة ، وغشَّاه بالقبول ، وجمع له بين المهابة والحلاوة ، وبين حُسن الإفهام ، وقلة عدد الكلام مع استغنائه عن إعادته ، وقلة حاجة السامع إلى معاودته . لم تسقط له كلمة ، ولا زلت به قدم ، ولا بارت له حُجة ، ولم يقُم له خصم ، ولا أفحمه خطيب ، بل يبذُّ الخُطَبَ الطوال بالكلم القصار ، ولا يلتمس إسكات الخصم إلا بما يعرفه الخصم ، ولا يحتج إلا بالصدق ، ولا يطلبُ الفَلْجَ [ الفوز والظفر ] إلا بالحق ، ولا يستعين بالخِلابة ، ولا يستعمل المواربة ، ولا يَهمِز ولا يلمِز ، ولا يُبطئ ولا يَعجل ، ولا يُسهب ولا يَحصر ، ثم لم يسمع الناسُ بكلامٍ قطُّ أعمَّ نفعا ، ولا أقصد لفظا ، ولا أعدل وزنا ، ولا أجمل مذهبا ، ولا أكرم مطلبا ، ولا أحسن موقعا ، ولا أسهل مخرجا ، ولا أفصح معنى ، ولا أبين فحوى من كلامه - صلى الله عليه وسلم كثيرا - ".


    أسأل الله أن يجزي الأستاذة الفاضلة أختي الكريمة يسرى خير الجزاء ، وأن يرزقنا صحبة نبيه - صلى الله عليه وسلم - في جنات النعيم ، آمين .
    يا رب أتعبت الحياة رواحلي = فامنن عليَّ بميتة الأخيار

  4. #34
    الصورة الرمزية د. نجلاء طمان أديبة وناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2007
    الدولة : في عالمٍ آخر... لا أستطيع التعبير عنه
    المشاركات : 4,224
    المواضيع : 71
    الردود : 4224
    المعدل اليومي : 0.67

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسرى علي آل فنه مشاهدة المشاركة

    جزاكِ الله كل خير ياماجدة وهدانا جميعاً لما يحب ويرضى
    من نعمة الله علينا أننا لانتكبد عناء في فهم كلام رسول الله ولهذا أعتقد نحن مساءلون أكثر عن تطبيقه
    وصدقاً كم نحن مقصرون
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نعم الرب .. ربي .


    يرعاكِ الله يا حبيبة
    الناس أمواتٌ نيامٌ.. إذا ماتوا انتبهوا !!!

  5. #35
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وفاء شوكت خضر مشاهدة المشاركة
    بئست قلوب لا تفقه وآذن صماء وعيون لم ترى وبصيرة عمياء ..
    جزاك الله خير الجزاء يسرى النقاء ..
    أسأل الله أن يذكرك في قوم خير منا ..
    لا نزكي عليه أحد ولكن نشهد بما عرفنا عنك ومنك اللهم فاشهد علينا ..
    رائعة كما دوما ..
    طوق من الياسمين لقلبك .
    غاليتي الحبيبة وفاء

    حفظكِ الله وأسعدكِ بمحبته تعالى ورضاه

    أسأل الله ان يرحمنا برحمته وأن يتقبل منا جميعاً جهد المقل ويوفقنا لما يحب ويرضى

    وأن يجعلنا عند حسن ظنه تعالى

    يارب

    ممتنة غاليتي لاشراقتك الطيبة التي تشع مودة ورحمة أينما حلت

  6. #36
  7. #37
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الرشيدي مشاهدة المشاركة
    بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، صلى عليك ربك وملائكته والذين آمنوا ، ووالله إن الفرق بين كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - وكلام البشر كالفرق بين كلام الله - عز وجل - وكلام النبي - صلى الله عليه وسلم - فأي بيان يقارب بيانه ، رحم الله الشريف الرضي إذ يقول في المجازات النبوية :
    " ولستُ شاكا في أن ما يفوتني من الجنس الذي أقصده أكثرُ من الحاصل لي ، والواقع لي ، ولكني أقتصر على ما تناله في هذا الوقت يدي ، ويقرب من تَصفحي وتأملي ".

    وقد ذكر بعض العلماء أنه لم يصف أحد بلاغة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - كالجاحظ ، وذلك قوله :

    " هو الكلام الذي قلَّ عدد حروفه ، وكثر عدد معانيه ، وجل عن الصنعة ، ونُزه عن التكلف ، وكان كما قال الله تبارك وتعالى : قل يا محمد : (( وما أنا من المتكلفين )) . فكيف وقد عاب التشديق ، وجانب التعقيب ، واستعمل المبسوط في موضع البسط ، والمقصور في القصر ، وهجر الغريب الوحشي ، ورغب عن الهجين السوقي ، فلم ينطق إلا عن ميراث حكمة ، ولم يتكلم إلا بكلام قد حُف بالعصمة ، وشُيِّد بالتأييد ، ويُسر بالتوفيق .

    وهو الكلام الذي أَلقى اللهُ عليه المحبة ، وغشَّاه بالقبول ، وجمع له بين المهابة والحلاوة ، وبين حُسن الإفهام ، وقلة عدد الكلام مع استغنائه عن إعادته ، وقلة حاجة السامع إلى معاودته . لم تسقط له كلمة ، ولا زلت به قدم ، ولا بارت له حُجة ، ولم يقُم له خصم ، ولا أفحمه خطيب ، بل يبذُّ الخُطَبَ الطوال بالكلم القصار ، ولا يلتمس إسكات الخصم إلا بما يعرفه الخصم ، ولا يحتج إلا بالصدق ، ولا يطلبُ الفَلْجَ [ الفوز والظفر ] إلا بالحق ، ولا يستعين بالخِلابة ، ولا يستعمل المواربة ، ولا يَهمِز ولا يلمِز ، ولا يُبطئ ولا يَعجل ، ولا يُسهب ولا يَحصر ، ثم لم يسمع الناسُ بكلامٍ قطُّ أعمَّ نفعا ، ولا أقصد لفظا ، ولا أعدل وزنا ، ولا أجمل مذهبا ، ولا أكرم مطلبا ، ولا أحسن موقعا ، ولا أسهل مخرجا ، ولا أفصح معنى ، ولا أبين فحوى من كلامه - صلى الله عليه وسلم كثيرا - ".



    أسأل الله أن يجزي الأستاذة الفاضلة أختي الكريمة يسرى خير الجزاء ، وأن يرزقنا صحبة نبيه - صلى الله عليه وسلم - في جنات النعيم ، آمين .
    اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد

    أخي الكريم وأستاذي الراقي أحمد الرشيدي

    مداخلتك الكريمة قيمة ورائعة بحق وهي تستحق أن تكون على رأس هذا الموضوع

    رحم الله الجاحظ فقد وصف وأنصف وعلِم وعلّم أسأل الله أن يجعل هذا القول في ميزان حسناته
    وأن يثيبك أيها الأخ الطيب عظيم الثواب على تعليمنا إياه

    دمت بخير و للخير أهلاً .

  8. #38
    الصورة الرمزية يسرى علي آل فنه شاعرة
    تاريخ التسجيل : May 2004
    الدولة : سلطنة عمان
    المشاركات : 2,428
    المواضيع : 109
    الردود : 2428
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. نجلاء طمان مشاهدة المشاركة
    نعم الرب .. ربي .
    يرعاكِ الله يا حبيبة
    ويرعاكِ أختي الحبيبة ويكرمك بكل خير


  9. #39
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

المواضيع المتشابهه

  1. أنوار
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-11-2015, 04:04 PM
  2. أشرقت أنوار الحبيب
    بواسطة محمد ياسين العشاب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 05-08-2012, 06:55 PM
  3. أنوارٌ مُحمديـَّة ٌ
    بواسطة عبدالسلام حسين المحمدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-11-2011, 09:00 AM
  4. إليك ...أنوار
    بواسطة الأندلسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 05-12-2003, 12:24 AM