المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولد الشيخ تلميدي
لمَ لا نتركُ تلك المدارس -التافهة-، ونعود للكتاتيب؟ حيثُ العصا لمن عصى، أو للمساجد حيث العلم الحق؟
وإلا...فالجلوس في البيت الجلوس في البيت، على أن نقرأ ونتعلم بأنفسنا.
وإلا أن نترك العلم النظري والعملي -فترة وجيزة- حتى نعلم أنفسنا الأساسيات والمبادئ التي يجب أن يتكئ عليها العلم والتلقي.
.................................................. ...................
أحسنت أختنا الفاضلة ماقلتيه ينطبق تماما على بلدي موريتانيا (وإن كنت لا أشك أن الحال أفضل بكثير لدديكم)
لكن الطامة الكبرى أن حتى الجامعة التي أنهيتها تسير على نفس الدرس من أساتذة من لو نقطت له لكانت نتيجته 5 من 20 ومنهم من هو في الحقيقة قدير لكن كسول جدا جدا يتغيب عن الحصة دون رقيب ودون سؤال
وما ذكرته هو عين الحل لابد أن نعود لمعين ثقافتنا فلم لانترك الناس يرسون ما شاؤو ويتركون ما شاؤو ؟؟؟؟
إن جعل الجميع لديهم نفس الثقافة هو أمر غبي وممقوت
وإن كان قد لقي رواجا في الغرب فقد نجح لأنهم استطاعوا احترام جميع التخصصات وخلق فرص عمل لكل حامل شهادة
أما نحن ففي عقلية الطالب وهو يدخل حصة اللغة أن أستاذها فاشل لأنه لم يدرس الرياضيات أو الفيزياء
أو نحو هذا من افلإيحاءات السلبية بل إن ضارب المادة وحده كاف لأن يجعل أشد طالب اجتهادا يحتقرها
فالتربية الإسلامية مثلا لديها ضاربها 1 وضارب الفيزياء مثلا 7 وضارب العربية 3 هذا التقسيم يجعل الطالب يقرأ لينجح لا ليتعلم
وفي الأخير أشكرك جزيل الشكر