تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
هيجت مكامن الحزن في القلب يا حازم فما والله إلا كان أخا محبا يطيعني ويحفظني في وجهي وفي ظهري ويبر بي وبالواحة يرحمه الله.
لعل القلب قد قرأ قصيدتك فتأثر بها أي تأثر وغاية جودة الشعر أن تصدقه وقد صدقته وعاطفته فأحسن الله عزائي فيه وعزاءك.
ثم أستأذنك في أن أشير إلى بعض ما في النص إجلالا لقدر عدنان الحبيب في نفسي وحرصا على أن تنضج القمحة فلا تفسد السنبلة.
لا تَحْسَبَنَّ انْقِطَاعَ الوَصْلِ أُمْنِيَةً = فَكَمْ حَسِبْتُ خُيُوطِي فِي المَدى مَسَدا
هنا لفظة "أمنية" تجعل كأنك متهم بهذا وكان الصواب أن تأتي بمفردة أخرى مناسبة.
إِنْ يَذْرِفِ العِشْقُ بَعْضَ الدَمْعِ فِي حَزَنٍ = فَيَعْلُمُ اللهُ أَنِّي أَذْرِفُ الجَلَدا
بيت رائع جدا مبنى ومعنى.
مَا سَابَقَ الخَيلُ قَلْبِي نَحْوَ دَارِهِمُ = إِلاَّ وَحَازَ فَؤَادِيِ السَبْق َ حِينَ عَدَى
لعلك قصدت عدا أما الفعل عدى هنا فيأتي بمعنى غير مقصود وغير محمود إلا كنت تفتخر بسبق الاعتداء.
أَتُشْفِقُ الأُسْدُ عَفْوا ً عِنْدَ مَقْدِرَةٍ = وَيُنْكِرُ السُنْبُل ُ القَمْحَ الذَي وَلَدا !
كلا تعفو الأسود ولا ينكر السنبل القمح إلا إن فسد أو أفسد.
مَاذَا أَقُولُ دُوَاتِي مِلؤُهَا عَطَش ٌ = وَنَزْفُ شِعْرِي عَلَى الأَورَاقِ بَاتَ سُدَى
بيت جميل حقا!
يَا أَيُّها الشِّعرُ رِفْقاً بِالذِي فُقِئَت ْ = عَينَاهُ سُهْداً عَلَى النِصْفِ الذِي فَقَدا
بيت علق في الحق شرقا!
حُزْنِي عَلَيهِ ( كَيَعْقُوب ٍ ) عَلَى وَلَد ٍ = لَكنَ صَبْرِي ( كَأَيُّوبٍ ) إِذ اتَّأدا
ومقابلة جميلة وذكية!
لَكِنْ عَزَائِي بِأَنْ فِردَوسَ مَسْكَنُهُ = وَيَصْدُقُ اللهُ مَنْ بِالصِّدْقِ قَدْ وَعَدا
بأن هنا أوهت الجرس والتركيب ولو قلت "لكن عزائي بأنَّ الخلد مسكنه مبها ايضا إلى خطأ التشكيل في البيت بشكله الحالي ناهيك معنى العجز فالله لا يصدق الذي يعد بالصدق بل الذي يسعى به ويلتزم.
سَأَلْتُكَ اللهَ يَا ( عَدْنَانُ ) فَاصْطَفِيِ لِي = مِنْ حَوضِ أَحْمَدَ مَا أُرْوَى بِهِ أَمَدا
فاصطفي لي ... هنا خطأ في رسم الكلمة مجزومة بحذف الحرف فاصطفِ لي.
أما معنى العجز هنا فهو مما لا يصف واقع ما يكون فشفاعة الشهيد لا تكون إلا من الله تعالى وأما حوض النبي محمد فهو من يروي بيده الشريفة من يشاء ولا أحد يصطفي منه شيئا.
رحمة الله عليك يا عدنان وتقبلك الله في الشهداء.
دمت بكل خير وبركة!
وأهلا ومرحبا بك دوما في أفياء واحة الخير.
تحياتي