جميل جميل هذا القصيد!
كل مافيه ناطق صادق
والخاتمة
ارحل ارحل ارحل ارحل
(ولكن أين هؤلاء؟ ! .. كما قال عمرو بن معدي : لقد أسمعت لو ناديت حيا)
تحياتي الشاعر د. مختار محرم
نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» مختارات من الشعر العامي» بقلم نادية بوغرارة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» سجن الخوف.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» زهرة برية» بقلم سمر أحمد محمد » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»» من أجمل الكلمات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى مقال إفك مفترى حول عيسى (ص)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
جميل جميل هذا القصيد!
كل مافيه ناطق صادق
والخاتمة
ارحل ارحل ارحل ارحل
(ولكن أين هؤلاء؟ ! .. كما قال عمرو بن معدي : لقد أسمعت لو ناديت حيا)
تحياتي الشاعر د. مختار محرم
ركبت الخبب في أنشودة ثائرة أخي د. مختار
معان قوية من قلب ساحة التغيير وختمتها بنداء الجماهير
فلك التحية والتقدير
يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب
اللهم اجرنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
وبالنسبة لمن يسمون | القادة " فلو أن لديهم بقية باقية من كرامة او عزة لما ارتضى واحدهم البقاء والشعب يلعنه
اللهم ارحمنا والطف بنا واسترنا
.
إرحل من أجل غدٍ أفضل
فالشعب يريدك أن ترحل
(ربما لو تركتُ باقي القصيدة دون قراءة لحقق هذا البيت الهدف
فالشاعر لم يقل هنا شعرا بقدر ما أصدر بيانا عسكريا تماما كما يفعل شاعرنا عمار الزريقي
في خطبة رقم واحد واثنان ,
هنا يتحدث الشاعر بلغة صريحة وواضحة لا تقبل أي تأويل وتحدث بصيغة الجمع كأنه يقول
أن أتحدث باسم الشعب كله ونيابة عنه وهذه وما جاء في آخر بيت كما سيأتي في حديثي لها
أكثر من دلالة لكن الهدف واحد وهو طلب الرحيل والاصرار عليه )
سقطت أوراق التوت ولم
تسقط.. كرسيُّك صار وَحَل
نبذتك الأيام طريداً
ورماك الشعب ألا تخجل
أصلحت شؤونك يا صالح
والشعب المسكين تعطل
(أبيات توضح هذا الإصرار للتاريخ ولإبراء الذمة وحتى لا يقال قد ظلمه شعبه
فهو الكاذب والمكروه والسارق لممتلكات الشعب وبالتالي فالحكم كان منصفا بل ومتساهلا حتى
لأن هذه الجرائم من رأس السلطة لا يحكم عليها إلا بالموت فكأن الشاعر يقول
نحن أكرم منك وقادرون عليك ونعفو عن مقدرة )
أولم تعلم أن الدنيا
في كل زمانٍ تتبدل
مضت الأيام وأنت هنا
تبدو كالعزى أو كَـهُبَل
(حكمة تجعل القصيدة أبهى وكانت في مكانها وفي سياق الحدث , لأن حركة التغيير والتبديل
تسير على قدم وساق وهي سيدة الموقف هذه الأيام فلم يأتِ الشاعر بحكمة خارج سرب الموضوع
وهذا الإسقاط الكبير على هذه الشخوص بوصفها كالأصنام كانت برمية من رامٍ يعرف كيف يصيد
فهؤلاء من حيث مدتهم وقسوتهم وأنهم لا يعون ولا يسمعون ولا يغنون من جوع كانوا أصناما )
هل غرك صبر الشعب لكي
تغدو للسلطة كالمحتل
فظننت بأنك عائلنا
وبأنك رازقنا الأجزل
وبأنك صانع وحدتنا
وبأنك للأجيال أمل
وبأنك مولى نعمتنا
وبأنك آخرُ أو أوَّل
(والصنم في عرف الجاهلية إله ولكنه في جاهلية فكر هذا الصنم فقط لأن الشاعر
تحدث عن ظنّ في عقل ذلك الصنم وليس في عقول الناس فدخل إلى عمق هذه العقلية
التي وصل بها الغلو إلا الاعتقاد بأنهم آلهة تماما كما كان من فرعون ويكأن جنون العظمة
ليس له وطن ولا زمان ولا مكان )
.
هل تعلم أنك أسوأ من
ببلادي يا ذاك المختل
ماضينا صار بلا مجدٍ
والحاضر قد أمسى مهمل
أحلام الأطفال اندثرت
صاروا يخشون المستقبل
بخلٌ في السعي لنهضتنا
وبسفك دمانا لم تبخل
أشعلت الفتنة في وطني
وجعلت العالِـــم كالأجهل
(وهذه آفة هذه الشعوب أنّ هؤلاء الجاثمون على صدر الأمة هم سبب دمارها بدل نهتضها كما كان
في العصور السابقة فأين عؤلاء من السبف وعندما أقرأ ما يشبها هذا أقول رحم الله أمير المؤمنين عمر
الذي في عهده أطعم وسقى وعدل وعمّر للناس وحتى لم ينسّ الدابة في العراق وحاسب نفسه وزوجه
حتى على قطعة لحم وفّرتها من معاشه فأعادها إلى بيت المال خشية السؤال ... فماذا سيقول هؤلاء
عندما يسألون عن البشر والدابة والحجر والشجر ؟؟)
لو جيء بطفلٍ يحكمنا
سيكون بلا شكٍّ أعقل
سنراه لليلك شمس ضحى
ولظلمك سنراه الأعدل
إن شئت النصح معذبنا
خذها من شعبك بالمجمل
(هذه مفارقة عجيبة عندما يكون هذا الحاكم أو ذاك وصل لمرحلة متقدمة من التساقط والجهل بحيث يصبح
أصغر طفل أفضل في أدائه منهم والمصيبة أنّ هؤلاء يجمعهم الجهل والتعصب والكذب وكلّ صفات السوء
قأي بلاء وابتلاء تمرّ فيه أمتنا ومتى سيخرج فينا إبراهيم ليحطم الأصنام )
أبوابـك صـارت موصدةٌ
لا تملك للعودة مدخل
فارقنا واتركنا نحيا
فبدونك عالمنا أجمل
كل مبادرة تعلنها
وبقاؤك فيها.. ليست حل
كل ألاعيبك نعرفها
إرحل إرحل إرحل إرحل
(وهذا ما أردتُ أن أتحدث عنه في بداية حديثي في هذا البيان العسكري شديد اللهجة
فكان الحديث فاصلا في البداية وشاملا ثم جاء الشاعر هنا ليغلق كل الأبواب وببسطاة شديدة لأنّ
أبوابه كانت مؤصدة فكان الجزاء من جنس العمل , ولقد استوقفني عجز البيت الأخير
فتكراره اربع مرات رأيت فيه هذا الاغلاق وكأنه أراده ردّ من كلّ الجهات بحيث لا يجعل له مخرجا
فكان ارحل من الشمال وأخرى من الجنوب ومثلها من الشرق والغرب ,
وهذا صيد ثمين آخر للشاعر بحيث أتى على إظهار الاصرار على هذا القرار على لسان الأرض وساكنيها
في آخر بيت وفي أول بيت في القصيدة )
تحية لشاعرنا ولأهل اليمن العظام
يمن التاريخ والحضارة
التي ستعود إن شاء الله بكسر الأبواب المؤصدة
.
هانت واقتربت ساعته
فاصبر مختار ولا تعجل
اليوم يفتش عن أيدٍ
آمنةٍ .. وغدا قد يفعل
إن لم .. فالجمعة موعدنا
سنحاسبه إن لم يرحل
الله الله عليك
أبارك هذا النبض الثائر
وهذه القريحة الخصبة
أذِّنْ بالثورة واصدح بالـــ
لغة المنسابة كالجدول
لا فض فوك دكتور مختار
أعلن إعجابي بما خطت يدك أيها الكريم
بوركت
وطني أيها المُسَجّى أمامي .... قسماً لن أخون , إن لم تَخُنّي