أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أسماء الكلب عند المعري

  1. #1
    الصورة الرمزية احمد خلف قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : الإمارات حالياً
    المشاركات : 1,348
    المواضيع : 200
    الردود : 1348
    المعدل اليومي : 0.27

    Exclamation أسماء الكلب عند المعري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    روى عن أبي العلاء المعري انه كان يوماً في مجلس الشريف الرضي .
    .فدخل رجل وعثر به ..فقال ..من جاء بهذا الكلب هنا ..؟
    فقال أبو العلاء ..بل الكلب من لا يعرف سبعين إسماً عربياً للكلب ..!!
    قال الإمام جلال الدين السيوطي:

    وقد تتبعت كتب اللغة، فحصلتها (أكثر من ستين اسماً): ونظمتها في أرجوزة
    وقد تم عد ما جاء في الأرجوزة فبلغ عدد الأسماء أربعة وستون اسما.
    وقد قام أحد الأخوة بتتبع كتب اللغة وأضاف ستة أسماء للكلب
    وبذلك تصبح المنظومة قد بلغت السبعين اسماً للكلب
    وإليكم ما تم زيادته على الأرجوزة
    لم يدرك الديوان و براقش والسرحان ** مقلات القنيص بعد الدرواس و الزنبور
    أما أرجوزة الإمام جلال الدين السيوطي ..فهي :
    للّـه حمـدٌ دائـمٌ هـو الوَلِـيّ**ثـمّ صلاتُـه عـلـى النـبـي
    قد نُقِلَ الثقاتُ عَن أبـي العُـلا**لما أتـى للمُرتَضـى ودخـلا
    قال له شخصٌ بـهِ قَـد عَثَـرا**من ذلِكَ الكلبُ الذي ما أبصَـرا
    فقال في جوابـه قـولاً جلِـي**مُعَـبِّـراً لـذلـك المجـهّـلِ
    الكلبُ من لَم يَدرِ مـن أسمائِـهِ**سبعيـنَ موميـاً إلـى علائِـهِ
    وقـد تَتَبّعـتُ دَواويـنَ اللُغَـه**لَعَلّنـي أجمـعُ مـن ذا مَبلَغَـه
    فجئـتُ منهـا عـدداً كثـيـراً**وأرتجـي فيمـا بقـي تيسيـرا
    وقد نظمتُ ذاك في هذا الرجـز**ليستفيدَها الـذي عنهـا عجـز
    فسـمّـهِ هُـدِيـتَ بالتـبـرّي** يا صاحِ مـن معـرّةِ المعـرّي
    من ذلـكَ الباقِـعُ ثـم الـوازِعُ**والكلبُ والأبقَـعُ ثـم الـزارعُ
    والخيطَلُ السخـامُ ثـم الأسـدُ**والعُربُج العجـوزُ ثـم الأعقـدُ
    والأعنقُ الدربـاسُ والعَمَلّـسُ**والقُطرُبُ الفُرنيُّ ثـم الفَلحَـسُ
    والثَغِـم الطَلـقُ مـع العـواءِ**بالمدّ والقَصـرِ علـى استـواء
    وعُـدَّ مـن أسمائِـهِ البصيـرُ**وفيـهِ لغـزٌ قـالَـه خبـيـرُ
    والعربُ قد سمّوهُ قدماً في النفيرِ**داعي الضمير ثم هانىء الضمير
    وهكذا سمـوه داعـي الكَـرَمِ**مشيـدَ الذكـرِ متمّـمَ النـعَـمِ
    وثمـثَـمٌ وكـالـبٌ وهبـلَـعُ** ومُنـذِرٌ وهجـرَع وهَـجـرَعُ
    ثـم كُسَيـبٌ علَـم المـذكّـرِ*** منه من الهمزةِ والـلام عَـرِي
    والقَلَطِـيُّ والسلوقِـيُّ نِسـبَـه**كذلـك الصينـيُّ بـذاك أشبَـه
    والمُستَطيـرُ هائـجُ الـكـلابِ**كـذا رواهُ صاحـبُ العُـبـابِ
    والدرصُ والجروُ مثلّـثُ الفـا**لوَلَـدِ الكلـبِ أسـامٍ تُلـفـى
    والسمع فيمـا قالـه الصولـيُ**وهـو أبـوُ خالـدٍ المكـنِـيُّ
    ونقَلـوا الرُهـدون للـكـلابِ** وكلبـةٌ يُقـالُ لهـا كَـسـابِ
    مثـلُ قطـامِ علـمـاً مَبنِـيّـاً** وكسبـةٌ كـذاك نقـلاً رُوِيــا
    وخُذ لهـا العولَـقَ والمُعاوِيَـة** ولَعـوة وكُـن لـذاكَ راوِيـه
    وولدُ الكلبِ مـن الذيبَـة سـمّ** عُسبورةً وإن تُـزِل حالَـم تُلَـم
    وألحَقـوا بذلِـكَ الخَيهَفـعـى** وأن تُمَـدَّ فهـو جـاءَ سمعـا
    وولدُ الكلبِ مـن ذيـبٍ سُمـي** أو ثعلـبٍ فيمـا رَوَوا بالديسَـمِ
    ثـمَّ كـلابُ المـاءِ بالهراكِلَـه** تُدعى وقِس فرداً على ما شاكََلَه
    كذاكَ كلبُ الماءِ يَدعى القُندُسـا** فيما له ابنُ دحيـةٍ قَـدِ ائتَسـى
    وكلبةُ المـاءِ هـيَ القضاعَـه** جميـعُ ذاك أثبتـوا سَمـاعَـه
    وعدّدوا من جنسـهِ ابـنَ آوى** ومَـن سُمـاه دألٌ قـد سـاوى
    ودُئِـــلٌ ودُؤلٌ والـــذُألان** وافتَح وضُـمَّ معجَمـاً للـذُألان
    كذلـك العِلـوضًُ ثـم النوفَـلُ** واللعوَضُ السرحوب فيما نَقَلوا
    والوَعُّ والعلوشُ ثـم الوَعـوَعُ** والشغبَر الوأواءُ فيمـا يُسمَـعُ
    هذا الذي مـن كُتُـبٍ جمعتـهُ**وما بـدا مـن بعـدِ ذا ألحَقتـهُ
    والحمـدُ للّـهِ هـنـا تـمـامُ** ثـمَّ عـلـى نبـيّـهِ الـسـلامُ


  2. #2
    الصورة الرمزية نادية بوغرارة شاعرة
    تاريخ التسجيل : Nov 2006
    المشاركات : 20,306
    المواضيع : 329
    الردود : 20306
    المعدل اليومي : 3.10

    افتراضي

    في لغتنا الجميلة ، تجتمع أسماء كثيرة للمسمى الواحد ،

    و هذا ثراء يميز لغة الضاد، لا تنافسها فيه ألسنة البشر .


    شكرا لك .
    http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594

  3. #3
    الصورة الرمزية احمد خلف قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : الإمارات حالياً
    المشاركات : 1,348
    المواضيع : 200
    الردود : 1348
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادية بوغرارة مشاهدة المشاركة
    في لغتنا الجميلة ، تجتمع أسماء كثيرة للمسمى الواحد ،

    و هذا ثراء يميز لغة الضاد، لا تنافسها فيه ألسنة البشر .


    شكرا لك .
    تشكري كل الشكر للمرور الباهر
    وتسجيل التعليق

  4. #4

  5. #5
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    أنقذ نفسه السيوطي وأنقذنا معه إن حفظناها :)
    بارك الله فيك ، وقصيدة السيوطي رحمه الله هي كتاب لوحدها ..
    مع عاطر التحيات ،
    أونحفظها ؟؟
    أعزي النفس لعجزي عن حفظها بالقول أنها تضمنت صفات جاءت في قول هنا وآخر هناك أطلقت على الكلب وليست في واقعها من اسمائه

    أليس من الجميل أن نجد الذريعة لنفر من واجب!

    شكرا للمنقول الطيب أيها الكريم

    دمت بألق
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  6. #6
    الصورة الرمزية احمد خلف قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : الإمارات حالياً
    المشاركات : 1,348
    المواضيع : 200
    الردود : 1348
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة
    أونحفظها ؟؟
    أعزي النفس لعجزي عن حفظها بالقول أنها تضمنت صفات جاءت في قول هنا وآخر هناك أطلقت على الكلب وليست في واقعها من اسمائه

    أليس من الجميل أن نجد الذريعة لنفر من واجب!

    شكرا للمنقول الطيب أيها الكريم

    دمت بألق
    اشكرك اختي الفاضلة ربيحة للمرور ....
    و أشكرك كذلك لإثبات انك قارئة......
    متميزة مع مرتبة الشرف
    وجزاكِ الله خيرا للدعاء لنا
    ونفعك الله ونفعنا بما نعلم ونعمل ،يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
    لا عدمنا هكذا مرور


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    </B></I>

  7. #7
    الصورة الرمزية احمد خلف قلم فعال
    تاريخ التسجيل : May 2011
    الدولة : الإمارات حالياً
    المشاركات : 1,348
    المواضيع : 200
    الردود : 1348
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد حمود الغنام مشاهدة المشاركة
    أنقذ نفسه السيوطي وأنقذنا معه إن حفظناها :)
    بارك الله فيك ، وقصيدة السيوطي رحمه الله هي كتاب لوحدها ..
    مع عاطر التحيات ،
    اشكرك اخي الفاضل للمرور ....
    و أشكرك كذلك لإثبات انك ممن يجيدون فهم ما بين السطور......
    متميز مع مرتبة الشرف
    وجزاك الله خيرا للدعاء لنا
    ونفعك الله ونفعنا بما نعلم ونعمل ،
    يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
    لا عدمنا هكذا مرور


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    </B></I>

المواضيع المتشابهه

  1. لماذا المعري والمتنبي !
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 27-01-2014, 04:05 PM
  2. المعري " أنا الشيخ المُفترَى عليه "
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 13-01-2013, 05:57 PM
  3. تذوق الشعر مع المعري
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-04-2012, 07:12 AM
  4. المعري
    بواسطة وليد حرفوش في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-07-2009, 01:15 AM
  5. صَدَقَتْ أسماء .. وكَذَبَتْ إسرائِيل . بقلم / أسماء عايد
    بواسطة أسماء عايد في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 05-11-2008, 02:57 PM