أرجو التوضيح ... وعذرًا إن أثقلت عليك
في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في عيّنيها أبصِرُوني» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صلاة يوم الجمعة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»»
أرجو التوضيح ... وعذرًا إن أثقلت عليك
السلام عليك
انظر يا صاحبي :
انت تخاطب في الصدر فردا مذكرا , فسياق الكلام ان يقال في العجز : فلقد رأى المختار ما لستَ ترى
ومع ذلك فإن المعنى لن يستقيم
لانك قيدت رؤيتك بالحاضر فقط
و الرؤية هذه دهرية
حيث يرى الانبياء سلام الله عليهم , ما لا يرى الناس , و سياق المعنى أن تقول : ما لم ترَ
لأن لم حين تسبق الفعل المضارع فإنها تنفيه ,و تقلب زمنه من المضارع الى الماضي
و بشأن عموم الرسالة فإنك ضيقتها ب (نا) و هو صلى الله عليه و سلم ارسل الى الناس كافة
فإما ان تخاطب المخاطب نفسه فتقول : راى المختار ما لم ترَ
و إما ان تخاطب المخاطب بعموم الرسالة فتقول :
فلقد رأى المختار ما لم ير الناس.
أما ان تقول : الزم ايها الرجلُ قولَ المختار لانه راى ما لسنا نرى , فلا يستقيم ابدا .
احترامي و محبتي
أبيات جميلة ومشاعر طيبة.
دمت بكل خير وبركة!
وأهلا ومرحبا بك في أفياء واحة الخير.
تحياتي