دعني بداية أرحب بك مجدداً في أفياء الواحة شاعراً مطبوعاً على الرقة والألق.
ثم دعني أرحب بمشاركتك الأولى معنا هنا في منتدى الشعر ولعلها تكون انطلاقة قوية لك في عالم الأدب عامة والشعر خاصة.
قرأت القصيدة فوجدتها خببية جميلة حملت صوراً مميزة وأسلوباً فيه غير قليل من ألق وجمال.
ولكنني وعملاً بمنهج الواحة القائم على التناصح والرقي بالأدب وبالأدباء أستأذنك في الإشارة إلى ما أخذت على القصيدة فأرجو أن يتسع صدرك لنصح حريص:
ويسلسِلُ كلَّ شياطيني
ويهدِّيءُ ثائرَ ثوْراتي
سلسل صحيحة ولكن كبل أقوى منها تعبيراً وتأثيراً في هذه الصورة وتوظيف المفردات بشكل أدق يرفع من سوية الشعر.
أما الثانية فهي خطأ في الرسم الصواب "يهدئُ"
كم ذا أخلفتُ مواعيدًا
وتصدِّقُ كل تعِلاتي
التعلة أخي غير العلة وكلاهما غير التعليل وهنا توظيف لمفردة غير صحيح.
وإذا ما الغيرة جعلتني
من غيظٍ آكل في ذاتي
أفهم هنا ما تريد أن تقول اجتهاداً ، ولكن أكل أخي الشاعر فعل متعد فلا نقول "أكل الرجل في الطعام" بل نقول "أكل الرجل الطعام" وعليه فقولك هنا غير صحيح لغوياً إلا إن ذهب المعنى بعيداً عما تريد.
فالشاطيءُ أنتَ وفي رمْلِكَ
ترقدُ في دَعَةٍ موجاتي
الصواب .. فالشاطئُ
وأما العروضة فلا يجوز الوقوف فيها على متحرك في الخبب.
فتلمْلمُها ... وترتِّبُها
باقاتٍ مثلَ الباقاتِ
ترتبها باقات مثل الباقات؟؟ احذر مثل هذا الحشو أخي.
بأناملَ مرهفةٍ تعزفُ
مع شَعْري سمفونياتِ
هنا ذات الخلل في الوقوف على العروضة بمتحرك بما لا يجوز.
تلمسني فتدغدغ أرقى
أحْلى أحْلى إحساساتي
حشو يثقل المعنى كثيرا.
ألسحرُ لديكَ طبيعيٌّ ؟
أم سحرٌ من بابلَ آتِ
أراك أردته أسلوباً خبريا استفهاميا فهل جعلت الهمزة كلمة الاستفهام؟؟ وإن كان ذلك صحيحاً فكيف يمكن أن نقرأ هذا الشطر؟؟
أهلاً بك.
تحياتي