أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الاعتكاف واحكامه

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 570
    المواضيع : 222
    الردود : 570
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي الاعتكاف واحكامه

    يمكنك ان تعتكف ساعه واحده او يوم واحد
    اوتعتكف من العشاء الى الفجر فأين المشمر


    أخي اذا تعذر عليك أن تعتكف العشر الأواخر من رمضان كاملة
    لماذا لاتعتكف في المسجد ولو لساعة واحده أو يوم واحد ان استطعت

    كل يوم نذهب الى المسجد لنصلي العشاء والقيام فلماذا لاتنوي الأعتكاف
    ولو من العشاء الى صلاة القيام ثم تذهب لعلها توافق ليلة القدر فتفوز فوزا عظيما

    السؤال
    ما أقل مقدار للاعتكاف ؟
    فهل يمكن أن أعتكف وقتا قصيراً أم لا بد من اعتكاف عدة أيام ؟.

    الجواب
    الحمد لله
    اختلف العلماء في أقل زمن للاعتكاف .
    فذهب جمهور العلماء إلى أن أقله لحظة ،
    وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وأحمد .
    انظر : الدر المختار (1/445) ، المجموع (6/489) ، الإنصاف (7/566) .

    قال النووي في المجموع (6/514) :
    وَأَمَّا أَقَلُّ الاعْتِكَافِ فَالصَّحِيحُ الَّذِي قَطَعَ بِهِ الْجُمْهُورُ أَنَّهُ يُشْتَرَطُ لُبْثٌ فِي الْمَسْجِدِ ,
    وَأَنَّهُ يَجُوزُ الْكَثِيرُ مِنْهُ وَالْقَلِيلُ حَتَّى سَاعَةٍ أَوْ لَحْظَةٍ اهـ باختصار .

    واستدلوا على هذا بعدة أدلة :
    1- أن الاعتكاف في اللغة هو الإقامة ،
    وهذا يصدق على المدة الطويلة والقصيرة
    ولم يرد في الشرع ما يحدده بمدة معينة .

    قال ابن حزم : "والاعتكاف في لغة العرب الإقامة ..
    فكل إقامة في مسجد لله تعالى بنية التقرب إليه اعتكاف .. مما قل من الأزمان أو كثر ،
    إذ لم يخص القرآن والسنة عدداً من عدد ، ووقتاً من وقت" اهـ .
    المحلى (5/179) .

    2- روى ابن أبي شيبة عن يعلى بن أمية رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :
    إني لأمكث في المسجد الساعة ، وما أمكث إلا لأعتكف .
    احتج به ابن حزم في المحلى (5/179) وذكره الحافظ في الفتح وسكت عليه .

    والساعة هي جزء من الزمان وليست الساعة المصطلح عليها الآن وهي ستون دقيقة .

    وذهب بعض العلماء إلى أن أقل مدته يوم
    وهو رواية عن أبي حنيفة وقال به بعض المالكية .

    وقال الشيخ ابن باز في مجموع الفتاوى (15/441) :
    "الاعتكاف هو المكث في المسجد لطاعة الله تعالى سواء كانت المدة كثيرة أو قليلة ،
    لأنه لم يرد في ذلك فيما أعلم ما يدل على التحديد لا بيوم ولا بيومين
    ولا بما هو أكثر من ذلك ،
    وهو عبادة مشروعة إلا إذا نذره صار واجبا بالنذر
    وهو في المرأة والرجل سواء" اهـ .

  2. #2
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.47

    افتراضي

    موضوع هام
    وفي وقته تماما

    جزاك الله خير ونفع به ولا حرمك اجره

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. ملخص أحكام الاعتكاف....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-11-2003, 03:25 PM