لا فُض فوك شاعرتنا الكريمة على هذه القصيدة الصارخة في وجه الظلم والطغيان وقد كانت صادقة الشعور قوية الأسلوب ولكنها بحاجة لمزيد من التدقيق كما تفاضل الإخوة الأساتذة وإلاّ شاعريتك جليّة ورائعة
مع تحيتي وتقديري
نظرات في تفسير قوله تعالى ( لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ )» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» حسن يتحدث لماذا قتل الشعب السوري ويدعم غزة» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» صرخة ألم.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * الورطة * ق ق ج» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لن أفقد الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
لا فُض فوك شاعرتنا الكريمة على هذه القصيدة الصارخة في وجه الظلم والطغيان وقد كانت صادقة الشعور قوية الأسلوب ولكنها بحاجة لمزيد من التدقيق كما تفاضل الإخوة الأساتذة وإلاّ شاعريتك جليّة ورائعة
مع تحيتي وتقديري
كلما أبصـرَ حُسنـاً ساكنـاً=هزَّهُ الوجدُ فألقى حَجَـرَه !
يا ابنَ الوليدِ ألا خيلٌ فتُسـرجُها
أجِبِ الصّريخ َفإنّ القومَ قد نُكِبوا
فشامةُ العزِّ يدمي القلبَ مشهدُها
لو كان فيه حياةٌ أو به عصـبُ
يا سائلاً خبراً حمصٌ غدت خبراً
أو شئت تنبيك عن أنبائها حلبُ
من بعد عينٍ غدا تاريخــها أثراً
فأصغه السمع لا همسٌ ولا صخبُ
لا فض فوك قصيدة رنانة الوقع والواقع . خالص تقديري.
فتيةُ الكهف قد أعلنوا النفير
وقرعوا طبول الحرية
فما من طاغية مهما كان خلفه من حشدٍ ظالم
ان يقف أمام إرادة شعب ..
بوركت أيها الشاعر الجميل
تحاياي وخالص الوداد
المبدعة الكريمة الشاعرة : عناية الجابي
جَسُورٌ حرفك ، جُسُورٌ معانيك ، وقلعةٌ قلبك الصامد ، جيشُهُ الإباء ، وخفقُهُ الطبول
مرحباً بك في واحتك واحة الخير والخيّرين
أختي الشاعرة عناية !
لا شك أن وراء القصيدة شاعرة , فقد وشت لنا بذلك ,
أرحب بقلمك نازفا بين أظهرنا , سامقا مُجيدا .
لقد تنازع النص بعض هنات أشير إليها في عجالة , و أشكر من نبهوا إلى أغلبها :
ما عاد تنفع في المأســـاةِ حوقَلَـةٌ
بل تنفع و تنفع و تنفع
فلو تراهُم غداةَ الرَّوح إذ هَرَبوا
هل تقصدين غداة الروع
جرَّت ذُيولَ الورى عَرجاءَ تَنتَحبُ
؟؟
أتت على الكلّ أنيابٌ لمفتـرسٍ
فدونَكَ الجسدُ المنثورُ والكُتُــبُ
؟؟
أطفالُنا سقطوا يشكون خالقَهم
بعد يشكو يأتي المفعول به أي المشكو منه
كما قلت يشكون الظلم , كان الأحرى أن تقولي يشكون إلى خالقهم
يا طاغِ دونك أيامٌ تُضاف بها
علام اعتمدت في حذف الياء ؟ للتأكد ليس إلا .
إن جاء جاءوا وإمّا يذهبوا ذهبــــوا
أحسست بها ركاكة
يا لعنةَ العصر سوف ينالك الطلبُ
و الشّوكُ في الأرض لا يُجنى به العنبُ
من حيثُ ما كانوا يوماً لِيَحتَسِـبوا
من يقصد الحقلَ يشدو في خمائلهِ ظـ
ـلًّاً وموقدُ النار سوف يصيبه اللّهبُ
دعُوا المخاطرَ فوق ظهورِها ركبوا
أجِبِ الصّريخ َفإنّ القومَ قد نُكِبوا
أعدِ الصّياغةَ يا تاريخُ واروِ بنا
وأتى الربيعُ وقد طافت به سُحُبُ
الى طغاةٍ تألّق نجمُهم وخَــــبوا
يا كاتب التاريخ سجّل إننا عربُ
هذه جميعا بحاجة إلى مراجعة عروضية .
محبتي و ودي .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
قرأت قصيدة جميلة
تعكس حسا جميلا وشاعرية حقة
ونشكر كل من يدلي بملاحظة
خالص التقدير
أجدني أمام نص شعري يقدم لنا شاعرة صاحبة قدرة مميزة تعد بالتألق في مستقبل قريب وتلفت لها الأنظار بقوة لو أحسنت صقل موهبتها ودلت طريقها.
حقيقة راق لي النص من حيث أسلوبه وتراكيبه والأداء العام لديباجة الشعر. وتعبيرا عن إعجابي أشير إلى أهم ما شاب النص تناصحا:
ما عاد تنفع في المأســـاةِ حوقَلَـةٌ
وإن دهى الخطبُ ماذا تدفعُ الخُطَبُ؟
بيت رائع جدا!
وأتى الربيعُ وقد طافت به سُحُبُ
تُساقِطُ الجمرَ ثوراتٍ وتَنســـَـــــكِبُ
لا يصح في البسيط استعمال متفاعلن بدل مستفعلن كما حدث معك هنا. هذا يعني كسر في البيت.
سحائبٌ قد أتَت يوماً على قــَـَدرٍ
من حيثُ ما كانوا يوماً لِيَحتَسِـبوا
لا يصح استعمال هذا الزحاف في البسيط فإما فاعلن وإما الخبن فعِلن.
رَبيبةُ العُهرِ عند حدودِها انحَسَرَت
جرَّت ذُيولَ الورى عَرجاءَ تَنتَحبُ
هنا استعمال آخر لمتفاعلن وهذا لا يصح.
أتت على الكلّ أنيابٌ لمفتـرسٍ
فدونَكَ الجسدُ المنثورُ والكُتُــبُ
لا يصح تعريف كل وبعض .. على الأقل برأي الجمهور.
يا ابنَ الوليدِ ألا خيلٌ فتُسرجُها
أجِبِ الصّريخ َفإنّ القومَ قد نُكِبوا
هنا متفاعلن مرة أخرى.
من بعد عينٍ غدا تاريخها أثراً
فأصغه السمع لا همسٌ ولا صخـبُ
لا يستحسن استعمال لغة أكلوني البراغيث كما فعلت هنا ، ويغنيك عن هذا مخارج عدة منها مثلا فأرهف.
يا طاغِ دونك أيامٌ تُضاف بها
الى طغاةٍ تألّق نجمُهم وخَــــبوا
الصواب لغة هنا يا طاغيا وهذا بالطبع سيكسر الوزن.
يا سوأةَ الدّهرِ يا عنوانَ نكبتنا
يا لعنةَ العصر سوف ينالك الطلبُ
هنا متفاعلن مرة أخرى.
من يقصد الحقلَ يشدو في خمائلهِ ظـ
ـلًّاً وموقدُ النار سوف يصيبه اللّهبُ
هذا زيادة في البيت ويكسر الوزن وإن كان ضروريا للمعنى.
أعدِ الصّياغةَ يا تاريخُ واروِ بنا
إنّا لنا الشمسُ أمٌّ والفخارُ أبُ
بيت جميل المعنى ولكن مرة أخرى كسر في الوزن بوجود متفاعلن.
أكرِم بقومٍ إذا مُسَّت كرامتُـــــــهم
دعُوا المخاطرَ فوق ظهورِها ركبوا
وهنا مرة أخرى متفاعلن.
أرجو أن يكون هذا النص من إبداع قلمك لأن هذا لو كان كما أقصد فإنه يؤكد على ما قلت من أنك شاعرة قادمة بقوة كبيرة لساحة الشعر.
تقديري
اخي الكبير والشاعر الشاعر لقد سعدت كثيرا أن تضع لمساتك التي ستعمل على صقل كلماتي وأعدك أن أعمل بها
بل وأضعها وساما على صدري..ولكني وأرجو أن تعذرني.. فقد لمست ما يشي بتشكيك في نسبة هذه الأبيات الى نفسي
والله وحده يشهد بأنني لا أسمح لنفسي أن أدعي ما ليس لي ..وانني وان كنت غير متعمقة في عالم الشعر ولكني أعشقه
وقد كنت في يوم عضوا في رابطة أدباء بيت المقدس وكنت كذلك انزل بعضا مما أكتب في واحتكم الموقرة باسم "بنت المسرى"
ولكني بعد انقطاع ارتأيت ان اعود باسمي الصريح ... أرجو منك المسامحة وتقبل مني خالص الود والتقدير.