سنبدأ بالقراءة ...
وربما تكون لدي أسئلة أو إن أردتُ توضيح شئ فلن تقصر معنا استاذ مصطفى
يجبني صبرك على طلابك
نفع الله بعلمك
غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هطالة الغيم» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» قصة ابن زريق البغدادي مع قصيدته اليتيمه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: هائل سعيد الصرمي »»»»» نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الحمد لله زال الهم وانقشعا» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
سنبدأ بالقراءة ...
وربما تكون لدي أسئلة أو إن أردتُ توضيح شئ فلن تقصر معنا استاذ مصطفى
يجبني صبرك على طلابك
نفع الله بعلمك
متابعون لدروسك المفيدة أخي الأستاذ مصطفى حمزة
أتخيلها وقد اكتملت في كتاب يحمل عنوانها وتوقيعك
ستكون إضافة رائعة لمكتبة اللغة العربية.
أسأل الله لك التوفيق والعون .
محبتي وتقديري.
إذا كان أصلي من ترابٍ فكلّها = بلادي وكلّ العالمين أقاربي
تبسيط قواعد العربيّة – 4 –
العَلَمُ
- اسمٌ يَدلّ على ذاتهِ دون حاجة إلى لفظ آخَر . مثل ( سامي – أحمد – فاطمة – اللاذقية – طرابلس .. )
* أنواع العَلَم : العلم ثلاثة أنواع :
1- كُنية : وهو ما بُدئ بـ أم أو أب . مثل ( أبو خالد – أبو عُقبة – أم حسن – أم علي .. )
2- لَقَب : وهو مادلّ على رِفعةِ أو ضَعَةِ ( حقارة ) مُسَمّاه . مثل ( الجاحظ – الرشيد – المأمون ... )
3- اسم : وهو ما ليسَ كُنية أو لقباً . مثل ( هناء – ليلى – عُمر .. )
- وإذا اجتمع الاسمُ واللقبُ قُدّمَ الاسمُ وأخّرَ اللقبُ . مثل ( هارون الرشيد – محمد السلطان .. )
- أما الكُنية فيجوز تقديمُها وتأخيرُها على الاسم واللقب . مثل ( أبو تُراب عليّ – عليّ أبو تُراب .. )
اسم الإشارة
- هو ما وُضِعَ لِمُعيّنٍ بالإشارة إليه . وألفاظ الإشارة هي :
هذا : للمفرد المذكّر . هذا أخي الكبير .
هذه : للمفردة المؤنثة . هذه الطالبةُ المميّزة .
هذان : للمثنّى المذكّر . هذان أديبان كبيران .
هاتان : للمثنّى المؤنّث . هاتان مُدرّستان قديرتان .
هؤلاء : لجمع المذكر والمؤنّث . هؤلاء أصدقاءُ المنتدى ، وهؤلاء صديقاتُه .
هُنا : للمكان القريب . هُنا موقعُ المنتدى التعليميّ .
هُناكَ ، أو هُنالكَ : للمكان البعيد . هُناك مكانُ عملي ، وهُنالك أقضي معظمَ وقتي .
الاسمُ الموصولُ
* هو مادلّ على مُعيّنٍ بوساطةِ جُملةٍ بعدَه تُسمّى ( صلة الموصول ) . والأسماء الموصولة هي :
- الذي : للمفرد المذكّر . الذي زارني أمسِ صديقي محمود .
- التي : للمفردة المؤنثة . معركة حطيّن هي المعركة التي هزمتِ التتارَ والمغولَ .
- اللذان : للمثنى المذكّر . اللذان خلفا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أبو بكرٍ وعُمر .
- اللتان : للمثنى المؤنث . القصّتان اللتان قرأتهما لنجيب محفوظ .
- الذين : لجمع الذكور . يقول تعالى : ( إن اللهَ يُدافعُ عنِ الذينَ آمنوا ) .
- اللائي ، واللاتي ، واللواتي : لجمع الإناث . اللائي أواللاتي أواللواتي سَهِرنَ أمسِ جاراتُ السّكن .
- مَنْ : للعاقل ( مُذكراً كان أم مؤنّثاً ، مُفرداً أم مثنى أم جمعاً ) . أعجبني مَن أحرز الهدفَ ، وأعجبني مَن صَنعا له ذلك الهدف ، وأعجبني كذلك مَنْ صفّقَ له ، ومَنْ صَفّقْنَ له من الجمهور .
- ما : لغير العاقل . ( مُذكراً كان أم مؤنّثاً ، مُفرداً أم مثنى أم جمعاً ) ، نشرتِ الصحيفةُ ما حدثَ مِنْ خبرٍ ( أو خبرين – أو أخبار .. )
* ملاحظة * جملة صلة الموصول تكون فعليّةً ( كما في الأمثلة السابقة ) أو اسميّة ، كما في قوله تعالى : ( الذين هُم في صلاتهم خاشِعون ) .
وللكلام تتمة ، إن شاء الله
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 23-03-2013 الساعة 08:40 PM
تبسيط قواعد العربيّة – 5 -
الاسمُ المُعرّف بـ ( الـ )
* اسمٌ نَكِرةٌ دخلت عليه ( الـ ) فتعيّنَ بها وصارَ معرِفة . مثل ( قُمنا برحلةٍ إلى دمشق ، وكانت الرحلةُ ممتعةً ) . في سوريّة جامعاتٌ عدّة ، وهذه الجامِعاتُ خرجّت الكثيرَ من العلماء .
الاسمُ المُضاف إلى معرفة
* اسمٌ نَكِرَةٌ اكتسبَ التعريفَ من إضافتِهِ إلى إحدى المعارف . مثل :
- شواطِئُنا من أطولِ الشواطئ على البحرِ المتوسّطِ .
- أبياتُ هذه القصيدةِ رائعةٌ .
- كلامُ سامرٍ من أحلى الكلامِ .
الاسمُ المُعَرّفُ بالنداءِ
* اسمٌ نَكِرَةٌ اكتسبَ التعريفَ من قصْدِهِ بالنداء . مثل : ( يا طالبُ ، اجتهدْ – يا زوجُ ، كُنْ مُطيعاً ) .
المقصورُ والمنقوصُ والصّحيحُ
* يُقسَمُ الاسمُ إلى مقصورٍ ومنقوصٍ وصحيحٍ :
أ- المقصور :
كل اسمٍ مُعرَبٍ ، آخِرُهُ ألِفٌ لازمة ( أي لا تتغيّر ) ، مثل :( قُل إنّ هُدى اللهِ هُو الهُدى ) ( إنّ الغِنى غِنى النّفسِ ) .ولو تأمّلنا التعريفَ لرأينا أنّ مثلَ كلمة ( يَسْعى ) ليست من المقصور لأنها فعل
وكذلك ( إلى و على ) لأنهما حرفان . و ( متى ) لأنّها اسمٌ مبنيٌّ . و ( أبا ) في مثل قولنا ( إنّ أبا بكرٍ هو خير الناسِ بعد محمدٍ صلى الله عليه وسلم ) لأن الألف فيها غيرلازمة ( تتغيّر إلى أبي و أبو بحسب موقع الكلمة ) .
ب- المنقوص :
كلُّ اسمٍ مُعرَبٍ آخرُهُ ياءٌ لازمة مكسورٌ ما قبلَها . مثل : ( نَطَقَ القاضي بِحُكمه ) ( الأبُ راضٍ عن سُلوكِ ابنِهِ ) . ومن التعريف نتبيّن أن مثلَ كلمة ( يَقضي ) ليست من المنقوص لأنها فعلٌ . وكذلك ( في ) لأنها حرفٌ . و ( الذي و التي ) لأنهما مبنيّان . و ( أبي ) في مثل قولنا : ( لأبي جعفرِ المنصور دورٌ كبيرٌ في تثبيت حُكم العبّاسيين ) لأن الياء فيها غير لازمة . و ( ظَبْي ) لأنّ الياء لم يُكسر ما قبلَها .
ج - الصحيح :
كلّ اسمٍ مُعْرَبٍ ليسَ مقصوراً ولا منقوصاً . مثل : ( أحمد – بيتٌ – دَلْوٌ ) .
- ومن الصحيح الاسمُ الممدودُ : وهو كلّ اسمٍ مُعرَبٍ آخرُهُ همزة قبلَها ألِفٌ زائدة . مثل : ( بِناء – دُعاء – حَسْناء .. ) .
وللكلام تتمة ، إن شاء الله
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 23-03-2013 الساعة 08:44 PM
جزاك الله خيرا أخي الأستاذ مصطفى
سنعود تلاميذ على مقاعد صفك لنتذكر ما نسينا ونتعلم ما جهلنا .
محاولة هامة أستاذنا الكريم,وهناك محاولات كثيرة من قبلنا نرجو لها النجاح,نحن لسنا بحاجة للتبسيط فقط نحن بحاجة لإعادة جيل كامل لعالم اللغة العربية بمحبة بعدما تلقفتهم عوامل اللغات الغربية لفاعليتها في الخارج...تطبيقا وتوظيفا..
وقد جرى بيني وبين الأستاذ:أحمد ممتاز الملوحي(المدقق اللغوي بخير المجلات الثقافية في دمشق):نقاش حول هذا الموضوع.جعلنا نلقي لوما كبيرا لعالم المنزل والتربية فيه بداية.
دمتم بخير.
فرسان الثقافة