أعزك رب الوجود و نجاك يوم الورود
و جازاك خير الجزاء و عافاك من كل داء
و من جال في المنتدى و لبى اهتدى و اقتدى
فمولانا رب شكور عفو رحيم غفور
سنرجوه حسن الختام و جنة خلد مقام
نصلي على المصطفى على من دعا و اقتفى
و ندعوا له بالمقام عليه الصلاة و السلام
خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» وخز النوى» بقلم خالد عباس بلغيث » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
أعزك رب الوجود و نجاك يوم الورود
و جازاك خير الجزاء و عافاك من كل داء
و من جال في المنتدى و لبى اهتدى و اقتدى
فمولانا رب شكور عفو رحيم غفور
سنرجوه حسن الختام و جنة خلد مقام
نصلي على المصطفى على من دعا و اقتفى
و ندعوا له بالمقام عليه الصلاة و السلام
أعزك = أَعَزَّكَ رب = رَبُّ الوجود=الوُجُودِ
ونجاك=وَنَجَّاكَ يوم=يَوْمَ الورود=الوُرُودِ
وجازاك=وَجَازَاكَ خير=خَيْرَ الجزاء=الجَزَاءِ
وعافاك=وَعَافَاكَ من=مِنْ كل=كُلِّ داء=دَاءٍ
ومن=وَمَنْ جال=جَالَ في=فِي المنتدى=المُنْتَدَى
[COLOR="red"]ولبى=وَلَبَّى اهتدى=اهْتَدَى واقتدى=وَاقْتَدَىCOLOR]
[COLOR="red"]فمولانا=فَمَوْلَانَا رب=رَبٌّ شكور=شَكُورٌ [/COLOR
عفو=عَفُوٌّ رحيم=رَحِيمٌ غفور=غَفُورٌ
[COLOR="red"]سنرجوه=سَنَرْجُوهُ حسن=حُسْنَ الختام=الخِتَامِ [/COLOR
وجنة=وَجَنَّةَ خلد=خُلْدٍ مقام=مُقَامًا
نصلي=نُصَلِّي على=عَلَى المصطفى=المُصْطَفَى
على=عَلَى من=مَنْ دعا=دَعَا واقتفى=وَاقْتَفَى
و ندعواوَنَدْعو له=لَهُ بالمقام=بِالمُقَامِ
عليه=عَلَيْهِ الصلاة=الصَّلَاةُ وَالسَّلَامِ
# ندعوا = نَدْعُو
الأولى هي واو الجماعة وتأتي عوض الضمير المنفصل هم .
النصّ خلا تقريبًا من الهنات الإملائيّة، لكنّه لم يكن مُشكّلا، وعدم التّشكيل يُرْبِك القارئ ويشوّش ذهنه
لذا حاولت تشكيل النّص، لنرى الفرق بينه قبل وبعد التّشكيل
بانتظار تعديلك وتنقيحك للنصّ لننطلق معه من جديد أخي
مودّتي
فاتن
أثني على ما قالته أختنا الأستاذة فاتن ,
كلنا بانتظارك أخي الحبيب .
تحياتي و وردي .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
شكرا أستاذتي لمجهودك و لتوجيهك
وهذ الأبيات بعد شكلها
أَعَزَّكَ رَبّ الْوُجُودِ وَ نَجَّاكَ يَوْمَ الْوُرُودِ
وَ جَازَاكَ خَيْرَ الْجَزَاءِ وَ عَافَاكَ مِنْ كُلِّ دَاء
وَ مَنْ جَالَ فِي الْمُنْتَدَى وَ لَبَّى اهْتَدَى وَ اقْتَدَى
فَمَوْلاَنَا رَبٌ شَكُورٌ عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ
سَنَرْجُوهُ حُسْنَ الْخِتَامِ وَ جَنَّةَ خُلْد مَقَاما
نُصَلِّي عَلَى الْمُصْطَفَى عَلَى مَنْ دَعَا وَ اقْتَفَى
وَ نَدْعُو لَهُ بِالْمَقَامِ عَلَيْهِ الصَّلاَةُ وَ السَّلاَمٌ
حقّا أنا آسفة لهذا التأخيرِ أخي عن متابعة هذه الورشة الجميلة الرّائعة
وأعلم أنّ أسفي لن يسوّغ تقصيري، لكنّها الظّروف قاتلها الله
سننتقل في هذه المرحلة إلى الوزن والقافية
القصيدة العموديّة أخي تتميّز بقافية موّحدة لكلّ أبياتها
وهذا ما لم يتحقّق في أبياتك فلكلّ بيت منها كانت قافية مختلفة عن سابقه
البحر الذي حاولت النّظم عليه هو المتقارب
فَعولُن فَعولُن فَعولُن فَعولُن
من جوازات فَعولُن : فَعولُ ، ( فَعولْ ، فَعو ، فَعْ )
والجوازات الأخيرة لا تجوز إلاّ في نهاية الصّدر أو العجز .
الشطران الّلذان قمتُ بتعليمهما بالأحمر بهما كسر عروضيّ
في الشّطر الأوّل كان سببه كونك لفظتَ الـ نا ( نَ) ,في كلمة مولانا
والثّاني كونك لفظتَ الصّلاةَ (الصّلا)
وبما أنّ التّقطيع العروضي يكون وفقا للّفظ الصّحيح للمفردات فأيّ خلل في اللّفظ سيؤدّي إلى خلل عروضيّ
أتمنّى أن تُعيد المحاولة مُراعيا للّفظ الصّحيح هذه المرّة في التّقطيع وأن تأتي بأبيات تنتهي بذات القافية.
ويمكنك الاستفادة ممّا أتى من أمثلة على التّقطيع العروضيّ في صفحات غيرك.
بانتظارك مبدعنا
مودّتي .
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 04-04-2013 الساعة 11:26 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
أستاذتي الفاضلة فاتن الدراوشة
شكرا لتلطفك وتفضلك
ليس مثلك يطلب أسفا من مثلي
و إني لآسف لهذا الأسف
لست في هذا الفن بصاحب علم إنما أنا بين حدس يحجز عن الخطأ و بين أن يُخيّل إلي كما خُيّل لملكة سبأ
فأرجو أن لا أن لا أكون للجهل قرينا و قد سخر الله لي الأخيار على طلب العلم معينا
فأحمد الله و أشكرهم
أبدأ بمحاولة التفاعل مع توجيهاتك ما استطعت ثم أطرح سؤالا بخصوص القافية إن سمحت لي
أَعَزَّكَ رَبّ الْوُجُودِ وَ نَجَّاكَ يَوْمَ الْوُرُودِ
//0/ //0/0 //0 //0/0 / /0/0 //0
فعول فعولن فعو فعولن فعولن فعو
وَ جَازَاكَ خَيْرَ الْجَزَاءِ وَ عَافَاكَ مِنْ كُلِّ دَاء
//0/0 / /0/0 //0 //0/0 //0/0 //0
وَ مَنْ جَالَ فِي الْمُنْتَدَى وَ لَبَّى اهْتَدَى وَ اقْتَدَى
//0/0 //0/0 //0 //0/0 //0 /0 //0
فَمَوْلاَنَا رَبٌ شَكُورٌ عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ
( هُوَ اللهُ رَبٌ شكور عَفُوٌ رَحِيمٌ غَفُورٌ)
//0/ //0/0 //0 //0/0 //0/0 //0
سَنَرْجُوهُ حُسْنَ الْخِتَامِ وَ جَنَّةَ خُلْد مَقَاما
//0/0 / /0/0 //0 //0/ //0/0 //0
نُصَلِّي عَلَى الْمُصْطَفَى عَلَى مَنْ دَعَا وَ اقْتَفَى
//0/0 //0/0 //0 //0/0 //0/0 //0
وَ نَدْعُو لَهُ بِالْمَقَامِ عَلَيْهِ الصَّلاَ (ةُ) وَ السَّلاَمٌ هل حذف التاء من الجوازات هنا ؟
//0/0 //0/0 //0 //0/0 //0 /0 //0
هذه محاولي في تقطيع هذه الأبيات و يغفر الله لي ما ورد فيها من الزلات
أما سؤالي فهو حول الشعر الذي يكون فيه الإلتزام بالقافية في البيت الواحد فقط
وفقكم الله لما يحبه و يرضاه
محبتي و تقديري
والصَّلا: وسَطُ الظَّهرِ من الإنسانِ ومن كلِّ ذي أَرْبَعٍ، وقيل: هو ما انْحَدَر من الوَرِكَيْنِ، وقيل: هي الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَب، وقيل: هو ما عن يمين الذَّنَبِ وشِمالِه، والجمعُ صَلَواتٌ وأَصْلاءٌ الأُولى مما جُمِعَ من المُذَكَّر بالأَلف والتاء.
هذا ما ورد في لسان العرب عن معنى الصّلا أخي
لكن بالنّسبة لجواز لفظها في الشّعر هذا السّؤال سأتركه لأستاذي أحمد رامي فهو أعلم منّي بهذه الأمور.
هذا السّؤال سأتركه أيضا لأستاذنا أحمد رامي
فأنا أعلم أنّ الشّعر العمودي يشترط القافية الموحّدة لجميع الأبيات
هناك طبعا فنون عدّة كالموشّحات التي كان لها مبناها المميّز والرّباعيّات التي كتبت بها كلّ أربعة أبيات بذات القافية.
أمّا عن وجود نوع من الشّعر يكون به لكلّ بيت قافية خاصّة به فلا علم لي به.
وأتمنّى من أستاذنا أحمد رامي أن يوضّح لنا الأمر.
مودّتي
أما السؤال عن جواز ورودها , فهو جائز , و يسمى حذف حرف من الكلمة , و قد شاع حذف الهمزة ,
كالبكا بدل البكاء و السما بدل السماء ...
و التاء المربوطة , كالحيا بدل الحياة و النجا بدل النجاة , و الصلا بدل الصلاة .
و السؤال عن القافية في البيت الواحد ,
لعلكم تذكرون متونا كألفية ابن مالك , غالبا ما تكون أرجوزة حيث كل بيت يكون بقافية مختلفة و مصرعا ( يعني الضرب و العروض بنفس الوزن و الروي )
و الرجز ( حمار الشعر أو مطية الشعراء ) تفعيلته مستفعلن مكررة , و فيه كل جوازاتها .
محبتي لكم .
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 15-04-2013 الساعة 01:13 AM
أعود على استحياء بعد أن خفف الله ما كنت فيه من اﻷعباء
فإن أنا أكرمت بمواصلة المسير فأشكر الكرام على إتاحة الفرصة من جديد
و أعتدر في كل اﻷحوال عن ما كان مني من قلة اﻹنظباط
محبتي و تقديري
سامي الحاج دحمان