شرح سلس أستاذ احمـد
ثبت أكثر المعلومــة
عندي اسئلة كثيرة لكن
ليست في هذا الدرس
أعتقد في الدروس القادمة
ستنهمر كالسيل هههههه
كل التقدير لجهودك معنــا
ودي وورودي
الاحتضار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خطوة» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ذاكرتي» بقلم شكيبيان الفهري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أغنية لها...» بقلم فاطمة العقاد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» نازل في خيمة بعيدة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: سحر أحمد سمير »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الغاية لا تبرر الوسيلة» بقلم جلال دشيشة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
شرح سلس أستاذ احمـد
ثبت أكثر المعلومــة
عندي اسئلة كثيرة لكن
ليست في هذا الدرس
أعتقد في الدروس القادمة
ستنهمر كالسيل هههههه
كل التقدير لجهودك معنــا
ودي وورودي
الأخت الغالية الأستاذة فاتن ,
عندما قرأت سؤالك ضحكت , و قلت هل الأستاذة فاتن تمزح أم تختبرني في شيء ليس هنا موضعه ,
لأن الألفات السبعة توجد في علم التجويد , حيث تحذف الألف من مرسوم القرآن في سبعة مواضع - بقراءة حفص عن عاصم من طريق الشاطبية - أثناء الوصل وتثبت عند الوقف ,
مثل كلمة ( قواريرا ) , فالألف الأخيرة تثبت في الوقف وتحذف في الوصل .
و كنت ذكرتها لطالب من عدة أيام أدرّسه التجويد يوميا حوالي 11.30 ليلا , و أطلنا الحديث عنها , و علقت في ذهني ,
و لما رجعت إلى الدرس لم أجدها , ثم عدت و راجعت جميع ردودي , فوجدتها , و لأنها لا مكان لها هنا فقد حذفتها من الرد , ليصبح الكلام ,
الألفات التي تكتب و لا تلفظ , مثل :
لفظ الجلالة الله , ابن , ابنة , اسم , مائة , اثنان , اثنتان , الف الـ التعريف , ألف فعل الأمر , ألف المصدر من فوق الرباعي و الفعل ما فوق الرباعي ,
وايم الله , و ايمن الله , هذا ما ورد على ذهني ,
طبعا هذه الألفات تسقط في درج الكلام لفظا , و تثبت في ابتداء الكلام , فلو ابتدأنا بكلمة الله فإننا نلفظ الألف فنقول : ( ألله لا إله إلا هو )
و سامحيني على تلك الهفوة ,
جل من لا يخطئ و جل من لا يسهو .
محبتي و تقديري .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
أعتذر عن عدم تفاعلي رغم أنه مقصود ^_^
رأيت أن التفاعل فرض كفاية فإن قام به أحدنا سقط عن الآخرين
مثلاً التدريبات لو شخص واحد حلها بشكل صحيح فلا داعِ من أن أكرر ما كتبه زميلي ..فقط عليّ أن أتابع وأتفاعل بطرح الأسئلة فيما يصعب عليّ ...(بس لاتختبرني) ^_^
سدد الله خطاك معلمنا الفاضل
خالص الود وطاقات ورد يتفاعل مع أريجها النسيم فينقل طيبها إلى كل مراكز الشم في عقولنا ^_^
كما تعلم أخي حسين , أن الإنسان يجب أن يقف أمام نفسه ,
و إنك إذ تحل التمرين تضع نفسك أمام اختبار , و كل خطأ تقع فيه فلن تنساه ما حييت ,
أما إذا جاءت المعلومة للمرء سهلة من غير عناء , فسهل عليه إضاعتها ,
هذه القناعة ولدتها خبرة أعوام كثيرة .
نسائم محبتي المعبقة بأريج مودتي .
شكرا لكم على المجهود المقدم
مودتي .
ما أكثر ماقلت
وكأنك لم تقل شيئا.
نشكر الأستاذ الفاضل و الشاعر القدير أحمد رامي على هذا العرض الموجز و الجامع لعلم العروض، و نتقدّم إليه بأصدق الدّعوات و أطيب الأماني بمناسبة هذا الشهر الكريم و لباقي الإخوة المشرفين و المراقبين و الأعضاء، و الذي نرجو أن يكون أوّله رحمة و أوسطه مغفرة و آخره عتق من النار، أجارنا الله و إياكم من النّار.
دفعني عَرْضُك القيّم هذا إلى البحث عن علم أجهله من خلال الأنترنت، فوجدتُ من جعل التفعيلات عشرة فأضاف اثنتين و فرّق بين فاعلاتن و فاع لاتن و بين مستفعلن و مستفع لن. فعلي أساس يتمّ التفريق بينهما ؟
كذلك وجدتُ أنّ التفعيلات تكون على نوعين إمّا خماسية أو سباعية و لا تتألف إلاّ من الأسباب أو الأوتاد. فلم تصلح الفواصل بنوعيها الصغرى و الكبرى ؟
تحاياي و تقديري و ودّي الخالص.