ضاقت بي الدار والساعات تنهار***والعمر فان, علام العبد يحتـــــــــــــار؟
أم تنقضي ساعة والقلب في وهم***ما رام وهما وليس الوهم يختـــــــــارُ
لكنها غفلة ناءت بها الـــــــــــــدارُ*** و العين ليل بها أم زاغ إبـــــــــصـارُ؟
فاليومَ باق, وإن يبكى, كسالفــــــه***والخيل تجريه خمصا ما لهـــــــــا دارُ (1)
نامت عيون بأجفان لها شَـــــــدَّت***أنى وقد أوقدت قدامها نــــــــــــــــارُ (2)
رحماك أرجو وعينَ الله تحرسني***إن نلتها لاأبالي غبنَهــــــــــــــــــا دارُ
ياأيها المؤمنون السعيُ ما نـــــزلَ*** أمر و نهي وفي القرآن إنــــــــــــذارُ
آيات نهي إذا ما خلتها نزلـــــــــتْ***فاعمل بها وانتهي وفي النهي إعـــذارُ
آيات أمر إذا ما خلتها نزلـــــــــتْ***فاعمل بها وأتمروفي الأمر إجبـــــــــارُ
والعلم واجبٌ فلا تغتر وإن جهلوا***والجهل عيبٌ فلا تغتر وإن جـــــــــاروا
والعلم دينٌ بلا شكّ ندين بـــــــــه***فاسعى إلى أهله والعلم إخبــــــــــــــارُ
والعلم ما قاله الله الذي خَلــــــــــق***وهْو الذي فوق كل الخلق جبـــــــــارُ
والعلم ما قاله المبعوث عن سنــدٍ***عن أحمدٍ في حديثٍ ناهُ أحبــــــــــــــارُ (3)
والدين علمٌ فلا تسمع له كلمـــًـــا***إلا كما يُنتقى ماسٌ وأحـجـــــــــــــــــارُ
لا ترتضي ما ليس علمٌ نفعه عُلِمَ***ما للغبار الكثير الجمع إكبــــــــــــــــــارُ
فالخير ليس المناخيب التي هَزِلت***والخير في غيرها والخير أقـــــــــــــدارُ (4) ]
[/RIGHT]
(1)فاليومَ باقٍ : فاليومَ يومٌ باق
خمصا : لا تصل حوافرا الأرض- من شدة جريها
دار : قرار- لطول النهار
(2) شَـــــــدَّت : يقال "إنه لشديد جَفْنِ العين" مثل يضرب لمن يَصبر على السهر
(3) ناه نا في الحديث الشريف حدثنا = ثنا / نا
يقول السيوطي في ألفيته:
وَكَتَبُوا حَدَّثَنَا ثَنَا وَنَا وَدَثَنَا ثُمَّ أَنَا أَخْبَرَنَا
أَوْ أَرَنَا أَوْ أَبَنَا أَوْ أَخَنَا حَدَّثَنِي قِسْهَا عَلَى حَدَّثَنَا
وَقَالَ قَافًا مَعْ ثَنَا أَوْ تُفْرَدُ وَحَذْفُهَا فِي الخَطِّ أَصْلاً أَجْوَدُ
(4) مناخيب : المَنْخُوبُ الذَّاهِب اللَّحْم الهزيل.